«شكري» يؤكد دعم مصر الكامل للحل السياسي للأزمة السورية

الخميس 21 يونيو 2018 05:06 ص

أكد وزير الخارجية المصري «سامح شكري» على دعم مصر الكامل للحل السياسي للأزمة السورية على أساس مرجعية قرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف واحد.

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية «أحمد أبوزيد»، في تغريدة له عبر «تويتر»: «وزير الخارجية يستقبل قيادات هيئة التفاوض السورية، شكري يؤكد علي دعم مصر الكامل للحل السياسي للأزمة السورية على أساس مرجعية قرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف واحد، وضرورة أن تكون قرارات تشكيل الوفد السوري في لجنة الدستور سورية خالصة دون أية تدخلات خارجية».

 

وفي بيان للخارجية المصرية نشر على صفحتها الرسمية على «فيسبوك» أكد وزير الخارجية على «أهمية النظر إلى عملية تشكيل اللجنة الدستورية وبدء أعمالها باعتبارها أحد عناصر تنفيذ القرار 2254 وليست هدفاً في حد ذاتها».

مشيراً إلى أن «قرار مجلس الأمن المشار إليه يشمل عناصر أخرى في غاية الأهمية ينبغي عدم الحياد عنها، أهمها أن الحل السياسي للأزمة السورية هو الحل الوحيد، وأنه يجب أن يتم من خلال عملية تفاوضية سورية - سورية، وهو ما يحتم أن تكون كل القرارات الخاصة بتشكيل الوفد السوري في لجنة الدستور قرارات سورية وطنية وبدون أية تدخلات خارجية».

وبحسب البيان، أعرب «شكري» خلال اللقاء عن «تطلعه لكسر حالة الجمود الحالية التي تنتاب المسار السياسي، والبناء على ما تم التوافق عليه من قبل لحلحلة الوضع الراهن وإحراز التقدم المطلوب في العملية السياسية خلال الفترة المقبلة»، مطالباً جميع أطراف الأزمة بأن «تضطلع بمسؤولياتها في هذا الصدد، ودعم الوفد التفاوضي الموحد».

وأشار «شكري» إلى القرارات المنبثقة عن القمة العربية في الظهران بشأن دعم هيئة التفاوض السورية كممثل للمعارضة السورية في محادثات جنيف.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر شكري الخارجية المصرية سوريا الأزمة السورية محمد كوثراني