«السيسي» و«كوشنر» يبحثان بالقاهرة القضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب

الخميس 21 يونيو 2018 08:06 ص

بحث الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ومستشار الرئيس الأمريكي «غاريد كوشنر» ومساعد الرئيس «جيسون غرينبلات»، بالقاهرة، القضية الفلسطينية ومسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية «بسام راضي»، إن «السيسي» أكد خلال اللقاء «حرص مصر على استمرار تعزيز وتنمية علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، على نحو يخدم المصالح المشتركة للبلدين في ظل حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وما تمر به من أزمات».

وأكد «السيسي»، حسبما جاء في صفحة الرئاسة المصرية على «فيسبوك»، «دعم مصر للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة، وذلك طبقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها وعلى أساس حل الدولتين وفقا لحدود 1967، تكون فيه القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين».

من جانبه، استعرض «كوشنر» جهود الإدارة الأمريكية واتصالاتها الحالية للدفع قدما بجهود إعادة مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلا عن تحسين الوضع الإنساني في غزة.

وأشاد «كوشنر» بدور مصر فيما يتعلق بالاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ودعمها للجهود الرامية إلى تسوية القضية الفلسطينية، كما أكد دعم الإدارة الأمريكية للجهود المصرية على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف.

وعقد الاجتماع بحضور وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية «عباس كامل».

ويقوم «غاريد كوشنر»، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حاليا بجولة في الشرق الأوسط لبحث القضية الفلسطينية، وقد التقى في إطارها العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»؛ لبحث ما يعرف بـ«صفقة القرن».

و«صفقة القرن» هي خطة تعمل عليها إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية، تمهيدًا لقيام تحالف إقليمي تشارك فيه دول عربية و(إسرائيل)، لمواجهة الرافضين لسياسات واشنطن وتل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبد الفتاح السيسي» جاريد كوشنر جيسون غرينبلات القضية الفلسطينية صفقة القرن