تركيا تتسلم أول مقاتلة «إف-35» .. و«أردوغان» يهدد ببدائل أخرى

الخميس 21 يونيو 2018 09:06 ص

تسلمت تركيا، الخميس، أول مقاتلة من طراز«إف-35» من الولايات المتحدة، والتي أنجزت بمساهمة فاعلة من قبل الصناعات الدفاعية التركية.

وجرت مراسم تسليم المقاتلة إلى تركيا في منشأة «لوكهيد مارتن» الأمريكية بمدينة فورت وورث هو بولاية تكساس، بحضور مسؤولين في مستشارية الصناعات الدفاعية التركية، والشركات التركية العاملة في المشروع، إضافة إلى مسؤولي الشركة الأمريكية.

من جهته، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»: «إن لم نحصل على المقاتلات إف-35 سنحصل على مقاتلات من مكان آخر وإن لم يتحقق ذلك سننتج مقاتلاتنا بأنفسنا».

ويأتي تسلم المقاتلة رغم قرار أصدره مجلس الشيوخ الأمريكي، الإثنين، يدعو واشنطن إلى منع بيع مقاتلات من طراز «إف-35» إلى تركيا، فيما قلل وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» من أهمية مثل تلك القرارات غير الملزمة.

وشاركت تركيا في برنامج مقاتلات «إف-35» منذ انطلاقه عام 1999، ولعبت الصناعات الدفاعية التركية دورا فاعلا في إنتاجها.

وسيتم تدريب الطيارين الأتراك على استخدام «إف-35» في قاعدة لوك الجوية بولاية أريزونا، إذ ستبقى المقاتلات في الولايات المتحدة طوال فترة تدريب الطيارين الأتراك عليها.

وبعد أيام ستتسلم تركيا الطائرة الثانية من طراز «إف-35»، على أن تتسلم الثالثة والرابعة في مارس/آذار المقبل، والخامسة والسادسة في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، بعد الانتهاء من إنتاجها بشكل كامل.

وساهمت تركيا بشكل إيجابي في إنجاز المقاتلة «إف-35» التي تعد من أهم المشاريع على المستوى العالمي.

ويلبي هذا النوع من المقاتلات احتياجات تركيا التقليدية والمستقبلية، لاحتوائها على أنظمة جوية فائقة التطور.

وستكون «ف-35» أول مقاتلة من الجيل الخامس تنضم إلى الأسطول الجوي التركي، كما سيكون لها تأثير مضاعف على الفاعلية الهجومية والدفاعية لقيادة القوات الجوية التركية، وستوفر إمكانات وميزات إضافية لسلاح الجو، مثل الرؤية المنخفضة، وتقنيات أجهزة الاستشعار، وأنظمة الرادار.

وتتشارك في مشروع إنتاج المقاتلة كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

ورغم عدم اشتراك اليابان وكوريا الجنوبية و(إسرائيل) في المشروع، إلا أن تلك الدول فضلت شراءها، حيث تعتبر (إسرائيل) أول دولة تستخدم المقاتلات في أرض الميدان.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة أردوغان إف-35