اتهام «دول الحصار» بتجاهل الحوار أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 22 يونيو 2018 12:06 م

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، اتهام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، دول الحصار، بتجاهل دعوات المجتمع الدولي للحوار، ودعوته إلى شراكة أمنية إقليمية بين جميع بلدان الشرق الأوسط.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، قوله إنه سيكون «أمرا جيدا» القيام بطرح «أرامكو» السعودية في البورصة، العام المقبل، لكنه أضاف أن التوقيت ليس حرجا.

واهتمت الصحف، باستقبال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي «غاريد كوشنر»، ومساعد الرئيس الأمريكي والمبعوث الخاص للمفاوضات الدولية «جيسون غرينبلات»، واستعرض معهما علاقات الصداقة والتعاون، كما ناقشوا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكشفت، أن الحكومة الكويتية، لن تحضر جلسة مجلس الأمة، الأحد المقبل، لأن القوانين المدرجة على جدول الأعمال غير جاهزة، واللجنة البرلمانية المختصة لم تصدر تقارير بشأنها.

كما أبرزت توجيه الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، الحكومة إلى إعادة بحث مشروعي قانوني التقاعد بالتعاون والتنسيق مع السلطة التشريعية، مع الأخذ في الاعتبار لكل ما أبدي بشأنيهما من مرئيات وملاحظات من نقاش حولهما في مجلسي الشورى والنواب.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد أعضاء مجلس الشورى العماني، ضرورة أن تكون رؤية «عمان 2040» قابلة للتطبيق على أرض الواقع، بما يتناسب مع المؤشرات والمعطيات الحالية مستفسرين عن مدى توفر الإمكانات لتحقيق أهداف الرؤية.

وأبرزت الصحف، تبرئة محكمة بحرينية، الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة «علي سلمان»، من تهمة التخابر مع قطر، قبل أن تعلن النيابة العامة إنها ستأخذ خطواتها للطعن على الحكم أمام محكمة الاستئناف.

وكشفت الصحف، سعي هيئة الربط الكهربائي الخليجي، على مراجعة وتحديث خططها الاستراتيجية الداعمة للتوجهات الخليجية المستقبلية نحو الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة. (الاقتصادية)

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، إنه سيكون «أمرا جيدا» القيام بطرح «أرامكو» السعودية في البورصة، العام المقبل، لكنه أضاف أن التوقيت ليس حرجا. (الرياض)

طبقت السوق المالية السعودية «تداول»، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، 21 خطوة لتسهيل دخول المستثمرين. (الحياة)

توقّع رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية «محمد القويز»، أن يسهم انضمام البورصة السعودية إلى مؤشر «إم إس سي آي» القياسي للأسواق الناشئة، في جذب تدفقات استثمارية أجنبية قيمتها 150 مليار ريال (40 مليار دولار) من الصناديق الخاملة والنشطة. (الشرق الأوسط)

يستأنف مجلس الشورى السعودي، الإثنين المقبل، أعمال جلساته العادية من السنة الثانية للدورة السابعة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، وذلك بالتصويت على توصيات تطالب الهيئة العامة للاستثمار بتذليل معوقات الاستثمار الأجنبي المباشر. (الحياة)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، القانون رقم (15) لسنة 2018، بشأن إنشاء أكاديمية أبوظبي الحكومية. (الاتحاد)

سقط عملاق العقارات في دبي «عارف نقفي»، بعد أن وافقت مجموعة «أبراج القابضة» للاستثمار المباشر، ومقرها دبي، على بيع أنشطة إدارة الصناديق في أمريكا اللاتينية وشمال إفريقيا وتركيا ودول أفريقية جنوبي الصحراء الكبرى إلى شركة «كولوني كابيتال» الأمريكية لإدارة الاستثمارات. (الاقتصادية)

أصدرت دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي، قراراً بشأن إسكان ذوي الدخل المحدود، ينص على توفير وتأجير وحدات سكنية عبارة عن استديوهات وشقق سكنية بقيم إيجارية لا تتعدى 35% من دخل الفرد أو الأسرة. (الإمارات اليوم)

بلغ عدد الوظائف التي جرت إحالتها إلى التقاعد في الجهات الحكومية الاتحادية في الإمارات 5884 وظيفة، نتيجة تطبيق الخدمات الذكية والإلكترونية، ما وفر 1.3 مليار درهم خلال السنوات الثلاث الماضية. (الخليج)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي «غاريد كوشنر»، ومساعد الرئيس الأمريكي والمبعوث الخاص للمفاوضات الدولية «جيسون غرينبلات»، واستعرض معهما علاقات الصداقة والتعاون، كما ناقشوا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني»، آخر التطورات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

بحث وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، خلال سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين على هامش المشاركة في قمة الاستثمار، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. (الشرق)

حذّر وزير الطاقة والصناعة القطري «محمد بن صالح السادة»، من تأثير تباطؤ عودة الاستثمارات لقطاع النفط على الإمدادات بالأسواق. (الراية)

الكويت

توقع تقرير اقتصادي، أن تُحقق ميزانية الكويت للعام المالي الحالي فائضاً بنحو 7% في حال استمرت أسعار النفط الحالية مُستقرة. (السياسة)

كشفت مصادر كويتية، أن الحكومة لن تحضر جلسة مجلس الأمة، الأحد المقبل، لأن القوانين المدرجة على جدول الأعمال غير جاهزة، واللجنة البرلمانية المختصة لم تصدر تقارير بشأنها. (الجريدة)

شهد الاجتماع الدوري لسفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى الكويت، تفاعلا إيجابيا مع جهود الكويت لإعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد، «شينغن»، فيما طلبت الكويت من السفراء تسريع إجراءات التأشيرات الحالية للمواطنين مع بدء عطلة الصيف. (الراي)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن قرار تنظيم إصدار تصاريح العمل الصادر عن الهيئة العامة للقوى العاملة، يسمح باستقدام المهن الفنية المتخصصة فقط، على لأن يتم توظيف المهن الأخرى من داخل الكويت. (الأنباء)

رفض وزير التربية وزير التعليم العالي في الكويت «حامد العازمي»، الاقتراح برغبة، الذي تقدم به النائب فيصل الكندري، بشأن تسجيل جميع أبناء المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» في مدارس التعليم العام، في مختلف المراحل الدراسية. (الجريدة)

أكدت شركة «إم إس سي آي» لمؤشرات الأسهم، ضم بورصة الكويت إلى قائمة المراجعة السنوية لتصنيفات الأسواق للعام 2019، وذلك تمهيداً لتحرك محتمل من سوق مبتدئة إلى سوق ناشئة. (الراي)

البحرين

وجه الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، الحكومة إلى إعادة بحث مشروعي قانوني التقاعد بالتعاون والتنسيق مع السلطة التشريعية، مع الأخذ في الاعتبار لكل ما أبدي بشأنيهما من مرئيات وملاحظات من نقاش حولهما في مجلسي الشورى والنواب. (الوطن)

كشف رئيس مجلس النواب البحريني «أحمد بن إبراهيم الملا»، أن الأيام المقبلة ستشهد اجتماعات مشتركة بين ممثلي مجلسي النواب والشورى مع ممثلي الحكومة، لبحث كل المرئيات والسبل الداعمة لتطوير عمل ومستقبل الصناديق التقاعدية. (أخبار الخليج)

أظهرت البيانات الأولية لتقرير التجارة الخارجية في البحرين، للسلع غير النفطية، أن حجم التبادل التجاري بين البحرين والاتحاد الروسي، بلغ أكثر من 8.4 مليون دينار، منذ بداية العام 2018 وحتى أبريل/نيسان الماضي. (البلاد)

نمت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البحرين، بنسبة 114% عام 2017، وفقاً لتقرير الاستثمار العالمي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد). (الحياة)

عمان

شدد أعضاء مجلس الشورى العماني، على ضرورة أن تكون رؤية «عمان 2040» قابلة للتطبيق على أرض الواقع، بما يتناسب مع المؤشرات والمعطيات الحالية مستفسرين عن مدى توفر الإمكانات لتحقيق أهداف الرؤية. (الوطن)

شؤون خليجية

اتهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، دول الحصار، بتجاهل دعوات المجتمع الدولي للحوار، داعياً إلى شراكة أمنية إقليمية بين جميع بلدان الشرق الأوسط. (الشرق)

برأت محكمة بحرينية، الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة «علي سلمان»، من تهمة التخابر مع قطر، قبل أن تعلن النيابة العامة إنها ستأخذ خطواتها للطعن على الحكم أمام محكمة الاستئناف. (الأيام)

تعكف هيئة الربط الكهربائي الخليجي، على مراجعة وتحديث خططها الاستراتيجية الداعمة للتوجهات الخليجية المستقبلية نحو الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة. (الاقتصادية)

ضيقت الميليشيات الحوثية، الخناق على سكان مدينة الحديدة، ودفعت الآلاف منهم إلى النزوح، بعدما حوَّلت الأحياء السكنية إلى ثكنات عسكرية لتخزين الأسلحة وزرعتها بآلاف الألغام، إلى جانب تحويل شوارعها إلى خنادق استعداداً لخوض حرب شوارع ضد قوات الجيش والمقاومة الشعبية المسنودة بتحالف دعم الشرعية. (الشرق الأوسط)

كثفت قوات الجيش اليمني، تمشيطها المناطق المحررة في الحديدة، تمهيداً لاقتحام وسط المدينة والميناء، في وقت أعلن التحالف في بيان، أن قواته حققت تقدماً استراتيجياً ونوعياً في محافظة صعدة. (الحياة)

شؤون عربية

قالت وزارة العدل الإسرائيلية، إنه تم توجيه اتهام بالاحتيال لـ«سارة» زوجة رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، فيما يتعلق بإساءة استخدام المال العام. (الشرق الأوسط)

بدأ العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، زيارة عمل مفاجئة للولايات المتحدة، يلتقي خلالها الرئيس «دونالد ترامب» للبحث في قضايا الإرهاب وإيران والأزمة السورية وعملية السلام بين الفلسطينيين و(إسرائيل). (الحياة)

أصدرت المحكمة العليا في العراق، قراراً وسطياً يقضي بتأييد قرار البرلمان إجراء فرز يدوي للأصوات في الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي، مع رفض إلغاء تصويت النازحين والمغتربين، ما يفتح الباب لـ«تسوية». (الشرق الأوسط)

أعلنت قوات «حفتر»، سيطرتها على مينائي راس لانوف والسدرة، الرئيسيين في شرق البلاد، وذلك بعيد إطلاق ساعة الصفر لعملية عسكرية تحمل اسم «الاجتياح المقدس» لاستعادة منطقة الهلال النفطي. (الشرق الأوسط)

أجرت مصر والولايات المتحدة، محادثات في القاهرة، تناولت مساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والمبادرات الدولية الرامية إلى التوصل إلى تسوية شاملة، وذلك خلال استقبال الرئيس «عبدالفتاح السيسي» لكل من كبير مستشاري الرئيس الأمريكي «غاريد كوشنر»، ومساعد الرئيس الأمريكي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية «جيسون غرينبلات». (الحياة)

قالت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، إن قرار الحكومة المصرية برفع أسعار الوقود، بداية الأسبوع، يعد عاملاً إيجابياً للتصنيف الائتماني لمصر، موضحة أن قرار رفع الأسعار جاء ضمن خطة الحكومة الإصلاحية والتي تنفذها بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي. (الشرق الأوسط)

ارتفعت المديونية الداخلية للحكومة المغربية إلى 533.7 مليار درهم (57 مليار دولار)، بنهاية مايو/أيار الماضي، بزيادة 2.7% منذ بداية العام. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الحصار الأزمة الخليجية قطر أرامكو اكتتاب أرامكو الخليج صحف دول الحصار