صحف مصر تبرز مباحثات «السيسي» و«كوشنر» وتبحث ضرائب «فيسبوك»

الجمعة 22 يونيو 2018 05:06 ص

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الجمعة، تصريحات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» حول «تسوية عادلة» للقضية الفلسطينية متوقعة أن يؤدي ذلك لـ«تغيير وجه الشرق الأوسط»، كما اهتمت بمهاجمة مسؤول أمني سابق لـ«ثورة 25 يناير» باعتبارها «مؤامرة» خلال إدلائه شهادته داخل قاعة محاكمة.

اقتصاديا، ترقبت صحف القاهرة عودة رحلات طيران الشارتر بين القاهرة وموسكو بعد انتهاء فعاليات المونديال، واهتمت بمناقشة الحكومة المصرية الجديدة لمشكلة الديون، وتابعت دراسة فرض ضرائب على إعلانات «فيسبوك»، واعتزام شركة «إيني» الإيطالية ضخ 3 مليارات دولار استثمارات جديدة في قطاع النفط.

ونعت صحف مصر وفاة أكبر معمر أزهري الشيخ العلامة «معوض عوض إبراهيم»، ونشرت تصريحات بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية، «تواضروس الثاني»، خلال اجتماعه مع رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، المنعقد فى لبنان، ورصدت تحفظات نقابة الصحفيين على مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام.

خليجيا، أكدت الصحف صفقة شراء رئيس هيئة الرياضة السعودية، «تركي آل الشيخ»، لناد مصري واعتزامه ضخ تمويل ضخم لتعظيم قدرات ذلك النادي، كما أشادت الصحف بتجربة دبي في اجتذاب سياح أثناء انعقاد مونديال كأس العالم «روسيا 2018».

عسكريا، اهتمت الصحف بتعيين قائد جديد للقوات الجوية المصرية، كما نشرت البيان الرابع والعشرين للقوات المسلحة المصرية حول العملية الشاملة «سيناء 2018» والذي تضمن مقتل 32 مسلحا.

تغيير وجه الشرق الأوسط

وأبرزت صحيفة «الأهرام» حديث الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» عن «تغيير وجه الشرق الأوسط» في حال تحقيق ما وصفها بـ«تسوية عادلة» للقضية الفلسطينية، معبرا عن دعم بلاده لحل الدولتين وفقا لحدود 1967 التي تعتبر القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

جاء ذلك خلال استقبال «السيسي» مستشار الرئيس الأمريكي «جاريد كوشنر» ومساعد الرئيس «جيسون غرينبلات» لبحث القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن، حيث أكد «السيسي» حرص مصر على استمرار تعزيز وتنمية علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، على نحو يخدم المصالح المشتركة للبلدين، «في ظل حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وما تمر به من أزمات»، على حد نص تعبير بيان الرئاسة المصرية.

ويقوم «جاريد كوشنر»، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، حاليا بجولة في الشرق الأوسط لبحث القضية الفلسطينية، وقد التقى في إطارها العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني» وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان».

الثورة «مؤامرة».. والبرادعي «عميل»

وأبرزت صحيفة «الشروق» وصف رئيس جهاز مباحث أمن الدولة المصري الأسبق اللواء «حسن عبدالرحمن» ثورة 25 يناير 2011، بأنها كانت «مؤامرة»، وكذلك وصفه الرئيس الأسبق لوكالة الطاقة الذرية نائب رئيس الجمهورية السابق «محمد البرادعي» بـ«العميل»، مبررا ذلك بأنه أحد الداعمين لمؤامرة 25 يناير/كانون الثاني لأنه كان يخطط لإدارة مجموعة من الشباب من خلال تواجده بالولايات المتحدة .

جاء ذلك خلال إدلائه بشهادته، الخميس، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اقتحام السجون».

وكان «حسن عبدالرحمن» أحد الذين حوكموا بعد الثورة في قضية قتل المتظاهرين، وسط مطالبات بإجراء محاكمات ثورية حينها، لكنه حصل مع بقية مساعدي وزير الداخلية الأسبق «حبيب العادلي» على البراءة، وذلك بعدما لم يثبت ضده شيء.

وزعم «عبدالرحمن»، في شهادته أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار «محمد شيرين فهمي»، أن «حوالي 800 من عناصر حماس، وحوالي من 80 إلى 100 من حركة حزب الله، اقتحموا الحدود»، خلال أحداث الثورة مضيفا أن «ما اعتبروه ربيعا عربيا كان خريفا عربيا، شاركت فيه أجهزة استخبارات غربية بقيادة الولايات المتحدة وإنجلترا»، على حد قوله.

مباحثات عودة «الشارتر» لروسيا

وترقبت صحيفة «اليوم السابع» قرب عودة طيران «الشارتر» منخفض التكلفة بين مصر وروسيا للإسهام في إنعاش قطاع السياحة المتردي، حيث قال وزير النقل الروسي، «يفجينى ديتريخ» إن المباحثات الخاصة باستئناف الرحلات غير المنتظمة (الشارتر) من روسيا إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة لمصر سوف تبدأ بعد الانتهاء من المونديال.

وأشار وزير النقل الروسي، إلى أن ممثلين عن وزارة الطيران المصرية زاروا روسيا خلال المونديال، موضحا أن ممثلى وزارة الطيران المصرية زاروا روسيا لتشجيع منتخب بلادهم، وإن المباحثات بينهما ستنطلق عقب المونديال، حسبما أفادت وكالة أنباء (سبوتنيك).

«الحكومة الجديدة» تناقش «الديون»

وتابعت صحيفة «الشروق» لقاء رئيس مجلس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، ومحافظ البنك المركزي، «طارق عامر»، في مقر مجلس الوزراء، الخميس، وعقد اجتماع مغلق مع محافظ البنك المركزي لمناقشة عدد من الملفات المشتركة المهمة.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن الاجتماع شهد مناقشة مديونيات عدد من الجهات الحكومية للبنوك، وآليات وسبل سدادها، وكذا موقف الدين الخارجي، كما تطرق الاجتماع لمناقشة عدد من التشريعات المقترحة الخاصة بالسياسة النقدية والمالية، المطلوب إصدارها خلال الفترة المقبلة، للمساهمة في تنمية الاقتصاد المصري.

وأضاف «مدبولي» أنه تم مناقشة الأوضاع المالية والاقتصادية، حيث تم عرض تطور الاحتياطي النقدي الأجنبي الحالي، ومؤشرات أداء ميزان المدفوعات، وتطورات برنامج صندوق النقد الدولي، وكذا إجمالي موارد القطاع المصرفي من العملة الأجنبية.

ضرائب على إعلانات «فيسبوك»

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» دراسة وزارة المالية المصرية، ومصلحة الضرائب، كيفية إخضاع الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، وشبكات ومنصات البحث الإلكترونية للضريبة على الإيرادات المتحققة والمتحصلة من السوق المحلية.

كان المجلس وافق على إخضاع إعلانات «جوجل» و«فيسبوك»، والمنصات الإلكترونية المختلفة للإيرادات المتحصلة من السوق المصرية للضرائب، وسط تأكيدات مسؤولى وزارة المالية بأن هذه الضريبة مطبقة عالميا، وتسهم فى زيادة الإيرادات الضريبية المحلية بنحو مليار جنيه سنويا.

وقال مصدر بالوزارة إن الإعلانات على المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعى والمنصات الرقمية تخضع بالفعل لقانون الضريبة على القيمة المضافة، ونسبتها 14%، باعتبارها من الخدمات الخاضعة، ونبحث تطبيقها بأثر رجعى منذ سبتمبر/أيلول 2016.

3 مليارات دولار من «إيني»

واحتفت صحيفة «الأخبار» بإعلان الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، «كلاوديو ديسكالزي»، أن شركته ضخت استثمارات بقيمة 8.4 مليار دولار، في حقلي الغاز نورس وظُهر حتى الآن، ومن المخطط ضخ 3 مليارات دولار أخرى خلال المرحلة المقبلة.

ونقل بيان لوزارة البترول، الخميس، عن «ديسكالزي» تأكيد ثقته في مناخ الاستثمار في مصر، وأن شركته خصصت 70% من حجم استثماراتها عالميًا للاستثمار في مصر.

وجاءت تصريحات «ديسكالزي» خلال استقبال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، له بحضور وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس «طارق الملا»، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، اللواء «عباس كامل»، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي الشركة.

تحفظات «الصحفيين»

وقالت صحيفة «الأهرام» إن مجلس نقابة الصحفيين عقد اجتماعه، مساء الخميس، حيث ناقش المجلس مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام بشكل تفصيلي، وأبدى أعضاء المجلس تحفظاتهم وملاحظاتهم على عدد من مواد القانون؛ مؤكدين ضرورة تعديلها.

وشكل مجلس النقابة لجنة تجتمع اليوم لصياغة مقترحات الأعضاء وملاحظاتهم على القانون؛ على أن يتم إرسالها لجميع أجهزة الدولة المعنية بداية بمجلس النواب ومرورا بمجلس الدولة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام والمستشار «عمر مروان» وزير شئون مجلس النواب.

وفوض المجلس نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة للتواصل مع كل الجهات المعنية للتفاوض حول التعديلات المقترحة وعرض النتائج التي يتوصل إليها علي مجلس النقابة كما تقرر أن يستكمل مجلس النقابة اجتماعه السبت المقبل.

أكبر معمر أزهري

ونشرت صحيفة «الشروق» نعي الأزهر الشريف وهيئة كبار العلماء إلى الأمة الإسلامية العلّامة الشيخ «معوض عوض إبراهيم»، الذى وافته المنية، أمس الأول، بعد صراع طويل مع المرض.

وأقيمت صلاة الجنازة ظهر أمس، الخميس، بالجامع الأزهر، ويعد الشيخ «مُعوض» أحد علماء الأزهر الشريف وأكبر المُعمَّرين الأزهريين فى مصر والعالم، فهو من مواليد 1330 هجريًا 20 أغسطس 1912م كما يُعد أحد أعمدة الأزهر الشريف الراسخة، على امتداد عمره المديد الذى تخطى 106 أعوام.

طمأنة «تواضروس»

ونقلت صحيفة «اليوم السابع» طمأنة بطريرك الكرازة المرقسية، بابا الإسكندرية، «تواضروس الثاني»، حيث قال إن أحوال المسيحيين فى الشرق الأوسط (سوريا، والعراق، ولبنان، ومصر)، تميل بصفة عامة إلى الهدوء، والسلام، متمنيا أن تستمر وتتسع اجتماعات الكنائس الأرثوذكسية.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، المنعقد فى لبنان.

واعتبر «تواضروس» أن اجتماع رؤوساء الكنائس الأرثوذكسية فى الشرق الـ21 خطوة لتأكيد الصوت الأرثوذكسى فى كل العالم، لذا يجب أن تحل جميع المشاكل الأرثوذكسية بروح المحبة الأخوية، مطالبا أن تأخذ المقترحات التي يتم مناقشتها الصورة العملية.

«آل الشيخ» يشتري «الأسيوطي»

أبرزت صحيفة «المصري اليوم»، إتمام رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودي، «تركي آل الشيخ»، إجراءات شراء نادي الأسيوطي، وقرر تغيير اسمه إلى «الأهرام إف سي»، ومن أبرز الأسماء التي ضمها إلى إدارة النادي مدرب الأهلي السابق «حسام البدري» الذي يتردد أن «تركي» عينه رئيسا للنادي.

ويخطط مسؤولو نادي الأهرام لإنشاء مشروع استاد جديد للنادي ضمن خططهم المستقبلية يكون على غرار ملاعب الكرة العالمية ويشمل جميع المرافق من ملاعب للتدريب وفنادق لإعاشة اللاعبين في جميع المراحل السنية المختلفة بالنادي وليس الفريق الأول لكرة القدم فقط.

ومن المقرر أن يعلن مسؤولو النادي خلال مؤتمر صحفي في 28 يونيو/حزيران تفاصيل الصفقات الجديدة المقرر ضمها للفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية إلى جانب التفاصيل المتعلقة بإتمام صفقة الشراء.

وتقول مصادر بالنادي إنه لن يكتفي بالمشاركة في الدوري المصري الممتاز، إذ يتطلع للمنافسة على جميع البطولات التي يشارك فيها من اول انطلاقة له بداية الموسم الجديد في ظل الدعم المالي الكبير المرصود له.

تجربة دبي في المونديال

وأشادت صحيفة «الأهرام» بنجاح دبي على مدار شهر كامل، في اجتذاب أنظار جماهير الكرة لمشاهدة المونديال في ساحاتها.

وقالت الصحيفة إن أفكار عرض المباريات لقيت الفكرة استحسان العديد من الفئات العمرية، ووصلت أعداد الجماهير التي حضرت لدبى خصيصا لمشاهدة المباريات 200 جنسية من حول العالم، واصطفوا معاً في مراكز عرض المباريات، وشكلوا لوحةً ثقافيةً مميّزة وسط تجهيزات عالمية وشاشات عملاقة.

وأطلقت دبي موقعا لنشر تعريف بأفضل الأماكن التي ذكرها جدول فعاليات دبي لمشاهدة المباريات، حيث يشكّل الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي مصدراً موثوقاً ومجانيا للمعلومات، ويتيح لمحبي الرياضة تحديد أفضل الأماكن لمشاهدة مباريات كأس العالم مع أفراد العائلة والأصدقاء. ويضم جدول فعاليات دبي بشكل دائم حوالي 150 فعالية مهمة، تضاف إليه 35 فعالية جديدة كل أسبوع.

قائد جديد للقوات الجوية

واهتمت صحيفة «الوطن» بتعيين اللواء طيار أركان حرب «محمد عباس حلمي»، قائدا للقوات الجوية، خلفا للفريق «يونس المصري»، الذى تولى قبل أيام، منصب وزير الطيران المدني فى حكومة المهندس «مصطفى مدبولي».

و«عباس» من مواليد 20 يناير/كانون الثاني 1961، وتخرج فى أبريل/نيسان 1982 من الكلية الجوية، وتمت ترقيته فى يناير/كانون الثاني 2012 لرتبة لواء.

حصل على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية، وماجستير العلوم العسكرية، من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا، من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، والدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وتدرج قائد القوات الجوية، فى الوظائف القيادية وصولا إلى رئيس أركان القوات الجوية، وحصل على أوسمة عدة.

العملية الشاملة

واهتمت صحيفة «البوابة» بالبيان الرابع والعشرين عن العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» التي أطلقتها القوات المسلحة المصرية في 9 فبراير/شباط الماضي، حيث أعلنت مقتل 32 مسلحا والقبض على 3 آخرين بواسطة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في إطار عمليات سيناء 2018.

وأعلن البيان قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير 21 هدفا بقطاع العمليات بشمال سيناء، وتدمير عربتين محملتين بكميات من الأسلحة والذخائر بعد توافر معلومات استخباراتية تفيد بمحاولة اختراقها للحدود الغربية، بالإضافة إلى اكتشاف وتدمير مخزن يحتوى على كميات من الذخائر ومخلفات الحروب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

25 يناير كوشنر