«الصحفيين» المصرية تتحفظ على مشروع قانون الصحافة والإعلام

الجمعة 22 يونيو 2018 07:06 ص

أبدت نقابة الصحفيين المصرية، تحفظها على مشروع قانون يناقشه البرلمان المصري لتنظيم الصحافة والإعلام.

وقرر مجلس النقابة، في اجتماع، أمس الخميس،‏ تفويض نقيب الصحفيين «عبدالمحسن سلامة»؛ للتواصل مع كل الجهات المعنية للتفاوض حول التعديلات المقترحة.

وشكل المجلس لجنة لصياغة مقترحات الأعضاء وملاحظاتهم علي القانون، على أن يتم إرسالها لجميع أجهزة الدولة المعنية بداية بمجلس النواب، ومجلس الدولة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، بحسب صحيفة «الأهرام المسائي» الحكومية.

وكان صحفيون مصريون أطلقوا قبل أيام حملة توقيعات تحت عنوان «معا ضد القانون المشبوه»، لرفض مشروع القانون المثير للجدل.

وانتقد بيان صادر عن 4 من أعضاء مجلس النقابة، هم (عمرو بدر، محمد سعد عبدالحفيظ، جمال عبدالرحيم، محمود كامل) «تربص القانون بالمؤسسات القومية والعاملين بها، عبر وقف المد للصحفيين فوق الستين كحق طبيعي، والسيطرة على مجالس الإدارات والجمعيات العمومية للصحف القومية، بتقليل عدد المنتخبين ورفع عدد المعينين من خارج المؤسسات».

وأضاف البيان: «هذا بالإضافة إلى تغول القانون على الحريات الصحفية والسيطرة عليها عبر اتهامات فضفاضة وغير منضبطة وغير محددة، ووصل الأمر إلى محاولات السيطرة على الصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي».

وكانت لجنة الثقافة والإعلام والآثار في مجلس النواب المصري، استقرت على تقسيم مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام المقدم من الحكومة إلى 3 مشروعات قوانين منفصلة، الأول يتعلق بالهيئة الوطنية للصحافة وتنظيم الصحف القومية المملوكة للدولة، والثاني يختص بالهيئة الوطنية للإعلام وتنظيم وإدارة الإعلام المرئي والمسموع المملوك للدولة، والثالث يتعامل مع تنظيم وترخيص وسائل الإعلام الخاص ومسؤوليات واختصاصات المجلس الأعلى للإعلام في إصدار التراخيص للصحف الخاصة، والقنوات الخاصة، والمواقع الإلكترونية الخاصة.

وتحتل مصر المركز الثالث عالميا في حبس الصحفيين، ومعظم الصحفيين السجناء في مصر، الذين انخفض عددهم من 25 العام الماضي إلى 20 في العام الحالي، يعانون من ظروف صحية سيئة، وفق تقارير حقوقية.

ويبلغ عدد المواقع المحجوبة في مصر، منذ مايو/أيار 2017 حتى الآن، نحو 497 موقعا إلكترونيا على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

نقابة الصحفيين عبد المحسن سلامة قانون تنظيم الصحافة والإعلام البرلمان المصري