«صفقة القرن» على طاولة محادثات «نتنياهو» مع «كوشنر» و«غرينبلات»

الجمعة 22 يونيو 2018 04:06 ص

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، الجمعة، جلسة مباحثات مع مستشار الرئيس الأمريكي «جاريد كوشنر»، والمبعوث الأمريكي الخاص بالسلام في الشرق الأوسط «جيسون غرينبلات».

وقال مكتب «نتنياهو»، في تصريح مكتوب، إن «الطرفين بحثا دفع عملية السلام (صفقة القرن)، والتطورات الإقليمية، والأوضاع الأمنية والإنسانية في قطاع غزة».

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، على موقعها الإلكتروني، أن الاجتماع الذي عقد في مكتب «نتنياهو» بالقدس، ناقش قضايا سياسية مهمة لمدة أربع ساعات.

وعن جلسة المباحثات، كتب السفير الأمريكي في (إسرائيل) «دافيد فريدمان» في «تويتر»: «لقاء عظيم بعد ظهر هذا اليوم في مكتب رئيس الوزراء نتنياهو».

وأرفق «فريدمان» تغريدته بصورة للاجتماع تُظهر «نتنياهو» والسفير الإسرائيلي في واشنطن «رون ديرمر»، في اجتماع مع «كوشنر» و«غرينبلات»، إضافة إلى «فريدمان».

وعقد «كوشنر» و«غرينبلات» منذ الثلاثاء الماضي سلسلة اجتماعات، شملت العاهل الأردني «عبد الله الثاني» في عمان، وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في الرياض.

كما شملت الاجتماعات كلا من الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» في القاهرة، وأمير قطر «تميم بن حمد» في الدوحة.

ووفقا لمراقبين، فإن جولة «كوشنر» وغرينبلات مرتبطة بـ«صفقة القرن» التي تعمل عليها إدارة «ترامب»؛لمعالجة الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واليوم، ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن «صفقة القرن» تعتمد بشكل رئيسي على «إغراءات» من «ترامب» للفلسطينيين، وهي في الأصل حزم من الدعم المالي تقدمها دول خليجية، وخاصة السعودية.

وتنص خطة «ترامب»، حسب الصحيفة الإسرائيلية، على إبقاء الأغوار الفلسطينية تحت سيطرة (إسرائيل)، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة.

ووفقا لتلك التفاصيل التي كشفت عنها «هآرتس»، فإن «ترامب» يقترح إعلان قرية أبو ديس شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين، مقابل انسحاب إسرائيلي من 3 إلى 5 قرى فلسطينية محيطة بالقدس المحتلة، كانت الحكومات الإسرائيلية ضمتها لمنطقة نفوذ بلدية القدس، بعد الاحتلال في العام 1967.

ولا تتضمن خطة «ترامب» أي مقترحات حول انسحاب إسرائيلي من المستوطنات القائمة أو إخلاء المستوطنات ولا أي انسحاب من الكتل الاستيطانية الكبيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل فلسطين صفقة القرن نتنياهو كوشنر عملية السلام غرينبلات قطاع غزة