صحف الخليج تترقب قيادة السعوديات وتبرز أزمة بث المونديال

السبت 23 يونيو 2018 05:06 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، خوض المرأة السعودية، للمرة الأولى، بعد منتصف الليلة، امتحان قيادة السيارة في المملكة وسط اهتمام محلي وعالمي، تنفيذاً للأمر الملكي بتطبيق أنظمة المرور على الذكور والإناث على حد سواء.

واهتمت الصحف، بتقرير دولي، قال إن شركة «beoutQ» التي أطلقت بعد فترة وجيزة من بدء الحصار على قطر، وتبث مباريات مونديال 2018 مرتبطة بالشركات السعودية، وتروج بنشاط من قبل المستشار الإعلامي لدى الديوان الملكي السعودي الذي يحمل رتبة وزير «سعود القحطاني»، في وقت نفت وزارة الإعلام السعودية ذلك، وقالت إنها ملتزمة بحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأبرزت الصحف، مطالبة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر «علي بن صميخ المري»، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بتعليق عضوية كل من السعودية والإمارات «نظرا للانتهاكات الجسيمة والممنهجة ضد الشعب القطري».

وأشارت الصحف، إلى تصدر الإمارات قائمة الدول العربية الأكثر تصديراً للسلع في 2017، بصادرات قيمتها 360 مليار دولار، تلتها السعودية بـ 218 ملياراً، ثم قطر بـ 67 ملياراً، وجاءت الكويت رابعة بصادرات قيمتها 56 ملياراً، حسب تقرير بيانات منظمة التجارة العالمية لعام 2017.

وكشفت الصحف، أن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ستوقع اتفاقية مع شركة «أرامكو» السعودية، وشركات هندية، الإثنين المقبل، لحصة تصل إلى 25% في مشروع مزمع لتكرير النفط والبتروكيماويات قيمته 44 مليار دولار في الهند.

وأشارت الصحف، إلى مشاركة الإمارات، عبر وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الاقتصاد «سلطان بن سعيد المنصوري»، في أعمال الدورة الخامسة من قمة «اختر أمريكا للاستثمار» 2018.

واحتفت الصحف، بإظهار معطيات إحصاءات الطاقة العالمية 2018، الصادرة عن شركة النفط البريطانية «BP»، أن قطر جاءت في المرتبة الثالثة بأكبر احتياطي من الغاز الطبيعي «المؤكّد».

ونقلت عن نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، قوله إن التواصل مع الإدارة الأمريكية قائم في إطار التحالف الاستراتيجي الذي «لم ولن ينقطع»، لافتاً إلى أن «الكويت تتطلع إلى علاقات أكبر وأوثق مع الأصدقاء في الولايات المتحدة».

كما أشارت الصحف، إلى تأكيد ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، حرص بلاده على دعم وتعزيز أمن المنطقة والتصدي لكافة التحديات التي من شأنها المساس باستقرارها وذلك خلال استقباله قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل» والوفد المرافق له.

ولفتت الصحف، إلى تشديد أعضاء مجلس الشورى العماني، على ضرورة أن تكون «رؤية 2040»، قابلة للتطبيق على أرض الواقع بما يتناسب مع المؤشرات والمعطيات الحالية، مستفسرين عن مدى توفر الإمكانات لتحقيق أهداف الرؤية.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تخوض المرأة السعودية، للمرة الأولى، بعد منتصف الليلة امتحان قيادة السيارة في المملكة وسط اهتمام محلي وعالمي، تنفيذاً للأمر الملكي بتطبيق أنظمة المرور على الذكور والإناث على حد سواء. (الشرق الأوسط)

كشفت «مورجان ستانلي إنترناشيونال»، أنها ستعلن الفهارس المؤقتة «المؤشرات الانتقالية» لآلية إدراج الأسهم السعودية في مؤشرها للأسواق الناشئة خلال الأسابيع القليلة المقبلة. (الاقتصادية)

تبدأ وزارة الصحة السعودية، الأحد، تطبيق أولى برامجها لخصخصة القطاعات الصحية ضمن مبادرات «برنامج التحول الوطني 2020»، و«رؤية المملكة 2030»، من خلال بدء العمل في نظام «موعد»، الذي ربطته الوزارة في برنامج «أبشر». (الرياض)

كشفت إحصاءات أصدرتها المديرية العامة للأمن العام السعودية، انخفاضاً في الحوادث الأمنية التي باشرتها خلال رمضان الماضي، مقارنة بشعبان. (الحياة)

صنفت وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في الاتصالات وتقنية المعلومات (الاتحاد الدولي للاتصالات)، السعودية، ضمن فئة الدول الأعلى نضوجاً في تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى العالم. (عكاظ)

تراجعت الأسهم السعودية، في أول أسبوع لها بعد إجازة عيد الفطر 0.77%، لتفقد خلال جلستين 64 نقطة، وتغلق عند 8206 نقطة، وهي أقل من نسبة تراجعها في العام الماضي التي بلغت 3%. (الاقتصادية)

تراجعت أرباح شركات إنتاج الأغذية السعودية المدرجة أسهمها في سوق المال السعودية «تداول»، خلال الربع الأول من العام الحالي 30% إلى 280 مليون ريال (75 مليون دولار)، في مقابل 474 مليوناً للربع السابق، أي 41%. (الحياة)

الإمارات

شاركت الإمارات، عبر وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الاقتصاد «سلطان بن سعيد المنصوري»، في أعمال الدورة الخامسة من قمة «اختر أمريكا للاستثمار» 2018. (البيان)

كشفت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن إجمالي عدد الوكالات التجارية المسجلة في أسواق الدولة في مختلف القطاعات بلغ 5774 وكالة بنهاية العام الماضي، لافتة إلى أن أبوظبي استأثرت بالحصص الأكبر من تسجيل تلك الوكالات، وذلك بعدد 3484 وكالة. (الإمارات اليوم)

تخلت مؤشرات الأسواق المالية في الإمارات عن مستوياتها المسجلة بنهاية رمضان، خلال جلسات الأسبوع الماضي، نتيجة ضغوط بيعية شملت معظم الأسهم القيادية بالتزامن مع عمليات جني أرباح استهدفت عددا من الأسهم المدرجة بقطاعي العقار والبنوك. (الاتحاد)

قطر

استقبل رئيس الوزراء الإيطالي «جوزيبي كونتي»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

أظهرت معطيات إحصاءات الطاقة العالمية 2018، الصادرة عن شركة النفط البريطانية «BP»، أن قطر جاءت في المرتبة الثالثة بأكبر احتياطي من الغاز الطبيعي «المؤكّد». (الوطن)

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، خلال مشاركته في حفل استقبال مجلس الأعمال الأمريكي القطري، أنه بلغ حالياً عدد الشركات الأمريكية العاملة في قطر ما يزيد على 650 شركة، من بينها حوالي 117 شركة مملوكة بالكامل وبنسبة 100% للجانب الأمريكي، بالإضافة إلى نحو أكثر من 30 شركة أمريكية تعمل تحت مظلة مركز قطر للمال. (العرب)

بلغ حجم تجارة السلع بين قطر والولايات المتحدة، نحو 24 مليار دولار، وفيما يميل الميزان التجاري بين البلدين والذي يعادل قيمته 20 مليار دولار يميل لصالح الولايات المتحدة. (الراية)

أطلقت شبكة «الجزيرة» الإعلامية، المرحلة الثانية من حملتها الدولية المطالبة بحرية الصحافة، والمنددة بالتعديات التي يتعرض لها الصحفيون والعاملون في مختلف مجالات العمل الإعلامي في أنحاء العالم. (الوطن)

الكويت

قال نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، إن التواصل مع الإدارة الأمريكية قائم في إطار التحالف الاستراتيجي الذي «لم ولن ينقطع»، لافتاً إلى أن «الكويت تتطلع إلى علاقات أكبر وأوثق مع الأصدقاء في الولايات المتحدة». (الجريدة)

وجه نواب كويتيون تحذيراً إلى الحكومة من التخلف عن حضور الجلسة الخاصة لمجلس الأمة، الأحد، مؤكدين أن غيابها سيكون غير مبرر، ويعطي رسالة سلبية للنواب وللشارع الكويتي الذي ينتظر القوانين المدرجة على جدول أعمالها. (الجريدة)

بدأت وزارة الداخلية الكويتية، تنفيذ توصيات اللجنة المختصة بإجراء دراسة شاملة لحالات منتظري الإبعاد، الموقوفين في إدارة الإبعاد، والتي دعت في تقريرها إلى تنفيذ الإبعاد الإداري بحق أي مقيم سوري أو يمني إلى بلاده فوراً، بعد استثناء الجنسيتين في الفترة الماضية نظراً للظروف التي يمر بها بلداهما. (الراي)

كشف تقرير جهاز المراقبين الماليين في جامعة الكويت، أن تصنيف الجامعة تراجع إلى مراتب متأخرة مقارنة بنظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي، في التنصيف السنوي لشركة «كواكواريلي سيموندس» البريطانية المتخصصة، بالرغم من ارتفاع تصنيفها إلى المركز الـ19 عربيا بعدما كانت في السنة السابقة في المركز الـ24. (القبس)

قدم الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت «عيسى الأنصاري»، ملف بلاده عاصمة للثقافة العربية 2022، خلال اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية التابعة للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، المنعقد في تونس. (الراي)

أظهرت إحصائية الربع الأول من 2018، في الكويت إن 33 حالة زواج يومية، يقابلها 22 حالة طلاق، بعدما بلغت إجمالي عقود الزواج 2995 عقدا، مقابل 1985 حالة طلاق. (القبس)

البحرين

شدد ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، على حرص بلاده على دعم و تعزيز أمن المنطقة والتصدي لكافة التحديات التي من شأنها المساس باستقرارها وذلك خلال استقباله قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل» والوفد المرافق له. (الوطن)

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، إن القضاء البحريني لا يسمح ولا يقبل بأي تدخل في اختصاصه، ولا يُعطي أي اعتبار لتعليقات تأتي من جهات خارجية. (أخبار الخليج)

غابت شركة «طيران الخليج» عن قائمة «إير هيلب»، لأفضل وأسوأ خطوط الطيران بالعالم، إذ لم يذكرها التصنيف السنوي لعام 2018، رغم تضمنه 72 ناقلة حول العالم. (البلاد)

أحالت الحكومة البحرينية إلى مجلس النواب، مشروعًا بقانون جديد يقضي بتشديد عقوبة تصنيع وحيازة العبوات القابلة للاشتعال والانفجار «المولوتوف» ليُعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسمائة دينار كل من حاز أو أحرز عبوات قابلة للاشتعال أو الانفجار. (أخبار الخليج)

يصوت مجلس النواب البحريني، في جلسته المقبلة، على مقترح بقانون جديد يقضي بتشديدة عقوبة المتاجرين بتراخيص «فيز» العمال الأجانب، لتصل العقوبة إلى الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر، ولا تجاوز سنة واحدة، وبالغرامة التي لا تقل عن 4 آلاف دينار ولا تجاوز 8 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين. (الأيام)

قال الباحث الفلكي «محمد العصفور»، إن سماء البحرين ستكون على موعد مع أطول ظاهرة خسوف كلي في هذا القرن، حيث تبدأ هذه الظاهرة مساء 27 يوليو/تموز المقبل، وتستمر إلى الساعات الأولى من فجر اليوم التالي. (الوطن)

عمان

شدد أعضاء مجلس الشورى العماني، على ضرورة أن تكون «رؤية 2040»، قابلة للتطبيق على أرض الواقع بما يتناسب مع المؤشرات والمعطيات الحالية، مستفسرين عن مدى توفر الإمكانات لتحقيق أهداف الرؤية. (الوطن)

استقطبت مدينة صلالة 1470 سائحا، في مستهل انطلاق فعاليات خريف صلالة لهذا العام. (الرؤية)

استعاد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية، حاجز 4600 نقطة، خلال تداولات الأسبوع الماضي، مرتفعاً بنسبة 0.30% وبنحو 13 نقطة، حيث أغلق المؤشر عند مستوى 4609 نقاط مقارنة مع الإغلاق السابق عند مستوى 4596 نقطة. (الوطن)

شؤون خليجية

كشف تقرير دولي، أن شركة «beoutQ» التي تم إطلاقها بعد فترة وجيزة من بدء الحصار على قطر، وادعت بعض التقارير أنها مشروع كولومبي وكوبي، مرتبطة بالشركات السعودية، وتروج بنشاط من قبل المستشار الإعلامي لدى الديوان الملكي السعودي الذي يحمل رتبة وزير «سعود القحطاني».

أكدت وزارة الإعلام السعودية، التزام المملكة بحماية حقوق الملكية الفكرية، رافضة الاتهامات الصادرة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن اتخاذ «بي أوت كيو» من البلاد مقرا لها، معربة عن إدانتها لتسييس قطر بطولة كأس العالم. (الرياض)

طالب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر «علي بن صميخ المري»، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بتعليق عضوية كل من السعودية والإمارات «نظرا للانتهاكات الجسيمة والممنهجة ضد الشعب القطري». (الراية)

تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية الأكثر تصديراً للسلع في 2017 بصادرات قيمتها 360 مليار دولار، تلتها السعودية بـ 218 ملياراً، ثم قطر بـ 67 ملياراً، وجاءت الكويت رابعة بصادرات قيمتها 56 ملياراً، حسب تقرير بيانات منظمة التجارة العالمية لعام 2017. (القبس)

قال مصدر بالحكومة الهندية، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ستوقع اتفاقية مع شركة «أرامكو» السعودية، وشركات هندية، الإثنين المقبل، لحصة تصل إلى 25% في مشروع مزمع لتكرير النفط والبتروكيماويات قيمته 44 مليار دولار في الهند. (الشرق الأوسط)

شهدت جبهات القتال في اليمن، مزيداً من الانهيارات الحوثية، فيما حقق الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تقدماً في كثير منها، وذلك بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية لتحرير الحديدة ومينائها، بإسناد من تحالف دعم الشرعية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

سيصبح دوق كمبردج الأمير «ويليام»، أول فرد من الأسرة الملكية البريطانية يقوم بزيارة رسمية إلى (إسرائيل) والأراضي الفلسطينية في جولة يبدأها الأسبوع المقبل من الأردن. (الشرق الأوسط)

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره «جاريد كوشنر»، ومبعوث عملية السلام «جيسون غرينبلات»، في عملية السلام والدعم الإنساني لقطاع غزة، في وقت تواصلت التسريبات من أروقة البيت الأبيض حول «صفقة القرن» المتوقع أن تُعلن قريباً، وتعرض حوافز اقتصادية وانسحاباً إسرائيلياً من بلدات في القدس مقابل الإبقاء على البلدة القديمة والأغوار والمستوطنات في يد (إسرائيل). (الحياة)

أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح خلال المسيرات الجماهيرية، التي دعت إليها الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار، على طول حدود شمال وشرق قطاع غزة، في جمعة «الوفاء للجرحى»، في وقت يبدو فيه أن (إسرائيل) حققت نجاحا في السيطرة على الطائرات الورقية الحارقة، ومنع اندلاع النيران في بلداتها المجاورة لحدود القطاع. (الشرق الأوسط)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، إلى وقف فوري للتصعيد العسكري في جنوب غرب سوريا، وذلك بعد أن صعدت القوات الحكومية هجومها على مناطق لقوات المعارضة هذا الأسبوع. (الحياة)

دعت واشنطن ممثلي فصائل المعارضة إلى عدم الرد على «استفزازات» قوات النظام التي استأنفت مروحياتها الجمعة قصف ريف درعا جنوب البلاد بالبراميل المتفجرة، وذلك لإعطاء فرصة لـ«حل دبلوماسي» يحافظ على اتفاق «خفض التصعيد» بين واشنطن وموسكو وعمان. (الشرق الأوسط)

فعلت الولايات المتحدة وروسيا، خطا دبلوماسيا، للجم العنف على الجبهة الجنوبية، حين طلبت واشنطن موسكو بممارسة ضغوط لإبعاد إيران من سوريا، الأمر الذي قايض عليه الروس بمحاولة انتزاع اعتراف بشرعية النظام. (الحياة)

فيما يتجه البرلمان العراقي إلى تمديد عمله لحين ظهور نتائج الانتخابات، على أثر موافقة المحكمة الاتحادية على التعديل الثالث لقانون الانتخابات، القاضي بالعد والفرز اليدوي بدلاً من الإلكتروني، فإن القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية أربك على نحو واضح عملية تشكيل التحالفات لتكوين «الكتلة الأكبر»، التي يرشح أحد أعضائها لتولي رئاسة الحكومة. (الشرق الأوسط)

رجحت لجنة «تقصي الحقائق» البرلمانية العراقية، حدوث تغييرات كثيرة في نتائج الانتخابات بعد إجراء العد والفرز اليدويين. (الحياة)

قال المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن لبنان يحتاج إلى ضبط مالي «فوري وكبير» لتحسين القدرة على خدمة الدين العام الذي تجاوز 150% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية 2017. (الاتحاد)

قالت الحكومة التونسية، إنها قررت رفع أسعار البنزين والوقود نحو 4%، للمرة الثالثة خلال ستة أشهر، ضمن حزمة إصلاحات يطالب بها المقرضون الدوليون لخفض العجز. (الاقتصادية)

يسعى المنتخب التونسي، إلى تفادي مصير الثلاثي العربي المغرب ومصر والسعودية، عندما يلاقي بلجيكا، على ملعب «أوتكريتي» في موسكو، بافتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة في مونديال 2018. (الراي)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قيادة المرأة السعوديات الخليج المونديال حقوق الإنسان تصدير العلاقات الأمريكية أرامكو الغاز صحف