«معاريف»: «بن سلمان» التقى «نتنياهو» بالأردن

السبت 23 يونيو 2018 05:06 ص

قالت صحيفة «معاريف» العبرية، إن «لقاء سريا» عقد الإثنين الماضي، بين ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في الأردن خلال زيارة الأخير له.

وحسب ما ذكره محرر الشؤون العربية في إذاعة الجيش الإسرائيلي «جاكي حوجي»، في مقاله الأسبوعي بالصحيفة العبرية، فإن «صديقا أردنيا اتصل بي هذا الأسبوع، وأبلغه بحماسة بالغة أن بن سلمان حضر الاجتماع الثنائي الذي ضم الملك عبدالله ونتنياهو في عمان».

وأضاف «حوجي»، أنه سواء كانت هذه المعلومة صحيحة أم لا، فإن (إسرائيل) والسعودية تجريان اتصالات مباشرة بينهما، وأن ثمة لقاءات كثيرة عقدت في أماكن مختلفة بعيدا عن الأضواء على نحو سيتحول إلى روتين.

ولم تعلق الحكومة السعودية أو الإسرائيلية، على ما ذكرته الصحيفة.

وكشفت تقارير إسرائيلية في الأشهر الماضية الأخيرة، أن مسؤولا سعوديا بارزا، زار (تل أبيب) سرا، فيما توجهت أصابع الاتهام لولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، الذي يجري تغييرات جذرية في المملكة، اعتبرها مراقبون تمهيدا لعلاقات علنية مع (إسرائيل).

وفي الآونة الأخيرة، بدأت السعودية تعمق علاقاتها مع (إسرائيل) في ظل وجود عدو مشترك وهو إيران، ولكن هذا التعاون المتنامي ما زال سريا؛ حتى لا يمثل مشكلة سياسية لها.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال «بن سلمان»، إن للإسرائيليين الحق في العيش بسلام على أرضهم، وذلك في مقابلة نشرتها مجلة (ذا أتلانتيك) الأمريكية، الأمر الذي مثل إشارة علنية على أن الروابط بين الرياض و(تل أبيب) تزاد قربا يوما بعد يوم.

وفتحت السعودية مجالها الجوي للمرة الأولى لرحلة تجارية إلى (إسرائيل)، مارس/آذار الماضي، وهو ما أشاد به مسؤول إسرائيلي ووصفه بأنه تطور تاريخي بعد أعوام من الجهود.

وتعلق حكومة الاحتلال الإسرائيلي، آمالا كبيرة وغير محدودة على علاقتها التي تتطور يوميا مع السعودية، وتدفع بكل ثقلها في اتجاه أن يكون للرياض دور أساسي وتاريخي في فتح الباب أمام تطبيع علاقات دولة الاحتلال مع بقية الدول العربية عبر أرض المملكة وبحرها وجوها.

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل الأردن محمد بن سلمان نتنياهو العلاقات السعودية الإسرائيلية

صحيفة أمريكية: «بن سلمان» رجل (إسرائيل) في السعودية