صحف القاهرة تبرز «جفاف مصر» وتترقب السفير السوداني الجديد

السبت 23 يونيو 2018 05:06 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح السبت، بتصريحات وزير الموارد المائية والري المصري حول وقوع البلاد في أكثر أقاليم العالم جفافا، وأنها تواجه عجزاً في الموارد المائية المتاحة يبلغ حوالي 90%، وترقبت بدء تفتيشات الخبراء الأمنيين الألمان لمطارات المنتجعات المصرية.

وأعلنت صحف القاهرة عن قرب طرح وحدات سكنية في العاصمة الإدارية الجديدة يبدأ سعر المتر فيها من 615 دولارا، وكشفت عن موافقة مصرية على اسم السفير السوداني الجديد، وأكدت اعتزام الحكومة الجديدة اللجوء إلى طرح سندات دولية جدية بنحو 7 مليارات دولار بينما احتفت بتصريحات الحكومة استهدافها جذب 9 مليارات دولار استثمارات جديدة، وتابعت تأجيل صندوق النقد الدولي موعد مراجعة الشريحة الرابعة من قرض الـ12 مليار دولار.

وانتقدت صحف مصر غفلة وزارة التعليم العالي المصرية عن وفاة أحد أبرز العلماء المصريين على مستوى العالم حتى تنبهت إليه بعد نعي مؤسس شركة «مايكروسوفت»، واحتفت بتكريم وزيرة التعليم الألمانية عالما مصريا شابا حصد جائزة عالمية في العلوم، وأقرت بوجود طلب برتغالي بإعادة توطين لاجئين لدى مصر في أراضيها.

وقالت الصحف إن أجهزة رقابية ستفتح تحقيقا موسعا خلال أيام عن اتحاد الكرة المصري، وتابعت هجوم مسؤولين مصريين وسعوديين «فتحوا النار» على قناة «بي إن سبورت» القطرية، واهتمت بمتابعة أزمة الطقوس الغريبة في صلاة إحدى الطرق الصوفية في مصر.

أكثر أقاليم العالم جفافا

ونقلت صحيفة «الوطن» تصريحات وزير الموارد المائية والري، «محمد عبدالعاطي»، التي قال فيها إن مصر تقع في أكثر أقاليم العالم جفافا و97% من مواردها المائية تعتمد على نهر النيل العابر للحدود والذي ينبع من خارج البلاد.

وأضاف «عبدالعاطي»، في كلمته بافتتاح المؤتمر الدولي عن العقد الدولي للتنمية المستدامة بدولة طاجيكستان، أن هناك عجزاً في الموارد المائية المتاحة يبلغ حوالي 90%، ويتم التغلب عليه بإعادة استخدام نحو 33% من المياه، واستيراد 57% من الاحتياجات في صورة مياه افتراضية ممثلة في المحاصيل المستوردة، ما يجعل كفاءة استخدام المياه في مصر تتخطى الـ80% وهي من أعلى النسب في العالم.

الألمان يتفقدون مطار الغردقة

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» عن بدء لجنة تفتيش من خبراء الأمن الألمان، تفقد إجراءات الأمن والتفتيش المتبعة بمطار الغردقة الدولي لتأمين السائحين والطائرات داخل المطار.

وتستمر الزيارة، التي تبدأ السبت، لمدة يومين وتشمل عقد اجتماع مع مسؤولي المطار والتعرف على إمكانياته وأجهزة التفتيش وإجراءات فحص وتحميل حقائب الركاب على الطائرات المتجهة للمطارات الألمانية.

وقالت مصادر بمطار الغردقة إن اللجنة تضم خبراء من وزارة النقل الألمانية وخبراء في الأمن والطيران وتأتي ضمن إجراءات السلطات الألمانية لمعرفة الإجراءات الجديدة لتأمين السائحين والطائرات وإجراءات التفتيش وتسجيل الدخول للمطار، مشيرة إلى أن الزيارة تشمل تفقد أعضاء اللجنة صالتي السفر والوصول ومختلف منشآت المطار.

ويأتي السائحون الألمان في صدارة السائحين الذين يزورون المنتجعات السياحية بالبحر الأحمر بعد توقف السياحية الروسية نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وحدات جديدة.. 11 ألفا للمتر

وقالت صحيفة «الأهرام» إن وزارة الإسكان المصرية تعتزم طرح 2048 وحدة سكنية خلال أيام بالعاصمة الإدارية الجديدة، وإن مساحات تلك الوحدات تتراوح بين 110 أمتار إلى 180 مترا، وبتشطيبات فاخرة، وسيجري تسليمها بعد عام من إنهاء إجراءات التعاقد، بينما أشارت مصادر إلى أن سعر المتر الواحد سيبلغ نحو 11 ألف جنيه مصري (615 دولارا للمتر الواحد).

وكشف رئيس الوزراء وزير الإسكان «مصطفى مدبولي» أنه لن يتم طرح تلك الوحدات بالقرعة، وإنما بالحجز الإلكتروني، وذلك في إطار دعم الدولة إجراءات الشمول المالي، وأنه سيكون من حق كل راغب في الحجز اختيار الوحدة التي يرغب فيها، مشيرا إلى أن تخصيص الوحدات سيكون بأسبقية الاختيار عبر الموقع الإلكتروني بعد تحويل مبلغ جدية الحجز.

وأوضح الوزير أن السداد سيكون بنظام التقسيط على 4 سنوات، بدون فوائد.

سفير سوداني جديد

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» أن القاهرة وافقت على ترشيح السفير «ياسر خضر»، سفيرا جديدا للسودان في مصر، خلفا لـ«عبدالمحمود عبدالحليم»، الذي تنتهي مدة عمله الرسمية في مصر أغسطس/آب المقبل.

وقال السفير «عبدالمحمود عبدالحليم»، إنه في أواخر أغسطس/آب المقبل سيكمل 4 سنوات كسفير للسودان في مصر، وهي مدة العمل الرسمية التي يقضيها أي سفير سوداني في الخارج.

وأوضح «عبدالمحمود» أنه حال قضاء أى سفير 4 سنوات يتم تغييره فيما يعرف بالحركة الدبلوماسية، حيث يتم تغيير كل السفراء الذين أنهوا مدة عملهم الرسمية، وهذا الأمر متعارف عليه فى غالبية دول العالم.

سندات دولية جديدة

وقالت صحيفة «الوطن» إن الحكومة المصرية الجديدة تعتزم العودة مجددا إلى الأسواق الدولية لتدبير جزء من احتياجاتها التمويلية عبر سندات مقومة باليورو والدولار، ورجح وزير المالية، «محمد معيط»، إصدار سندات مصرية في الأسواق الدولية بالدولار في نهاية يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضاف أن وزارة المالية ستصدر سندات دولية في نفس توقيتات طرح العام المالي الحالي الذي سينتهي في 30 يونيو/حزيران الحالي، مضيفا أنها من السابق لأوانه تحديد قيمة ما سيتم طرحه من سندات دولية لأنه تجري حاليا دراسة الأسواق العالمية بعناية.

وكشف مصدر مسؤول أن وزارة المالية تعتزم طرح السندات الدولية العام المالي المقبل بقيمة تتراوح بين 6 و7 مليارات دولار، مؤكدا أن الطرح سيكون في يناير/كانون الثاني المقبل.

جذب 9 مليارات دولار

واحتفت صحيفة «أخبار اليوم» بتصريحات وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، «سحر نصر»، التي قالت فيها إن الوزارة تضع في مقدمة أولوياتها خلال الفترة المقبلة زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى واقع، متوقعة جذب ما يزيد على 9.1 مليار دولار من الاستثمارات من خلال إنشاء 760 مشروعا ستوفر 864 ألف فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى فرص العمل الموسمية وغير المباشرة، وسيساهم هذا التحرك في نمو الصادرات المصرية بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار سنويا.

وأضافت أن ذلك سيتحقق من خلال التعاون مع وزراء المجموعة الاقتصادية برئاسة مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بهدف إزالة أي معوقات تقابل الاستثمارات الأجنبية وتوفير المناخ المناسب لبيئة الأعمال، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ خطة النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى زيادة عدد المناطق الحرة العامة المتكاملة في كل محافظة.

تأجيل الشريحة الرابعة

وأكدت صحيفة «الشروق» أن صندوق النقد الدولي أجل موعد الموافقة على «الشريحة الرابعة» إلى 29 يونيو/حزيران، وذلك بعدما كان مقررا لها 27 يونيو/حزيران، بينما نقلت عن مسؤول سابق بالصندوق قوله إن المد إجراء روتيني.

كان الصندوق قد أدرج مصر، الإثنين الماضي، على جدول مناقشات المجلس التنفيذي للتصويت على المراجعة الثالثة لبرنامجها الإصلاحي، تمهيداً لصرف الشريحة الرابعة من القرض، البالغة 2 مليار دولار، إلا أنه عاد الثلاثاء الماضي وحذف مصر من الجدول وأعادها الخميس، ولكن بتاريخ جديد.

ولفت اقتصاديون إلى أن ذلك الإجراء ربما يكون بهدف تأجيل موعد اجتماع مجلس إدارة الصندوق إلى ما بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري المقرر في 28 يونيو/حزيران الجاري، والمخصص لمناقشة ومراجعة أسعار الفائدة.

نعي «بيل غيتس».. وغياب «التعليم»

وانتقدت صحيفة «الوطن»، غفلة وزارة التعليم العالي المصرية عن وفاة أحد أبرز العلماء المصريين العالميين، وعدم انتباهها إلى ذلك إلا بعد أن نعاه مؤسس شركة «مايكروسوفت» العالمية، «بيل غيتس».

وقالت الصحيفة إنه بعد 11 يوماً على رحيل العالم المصري الدكتور «عادل محمود»، المتخصّص في علم الأمراض المعدية، الذي لعب دوراً في تطوير العديد من اللقاحات، وأنقذ حياة الملايين حول العالم، وبعدما نعته رموز عالمية، مثل مؤسس شركة «مايكروسوفت» العالمية، «بيل غيتس»، نعت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج «نبيلة مكرم»، ووزارة التعليم العالي العالم المصري الراحل.

وكان الدكتور «عادل محمود» توفي في 11 يونيو/حزيران من الشهر الحالي، عن عمر ناهز 76 عاماً، بسبب نزيف في المخ، وذلك بعدما برز اسمه كأحد أبرز الأسماء في مجال الصحة، وكان من المؤثرين في المجال الأكاديمي، الذي شمل أبحاث وتطوير الطب الحيوي، وشملت مساهماته دراسة أمراض المناطق المدارية.

تكريم ألماني لشاب مصري

واحتفت صحيفة «الأهرام» بتكريم السلطات الألمانية للعالم المصري الشاب، «إسلام خلف» وذلك بعدما فاز بميدالية  «أوتوهان»؛ وهي أحد أبرز الجوائز العلمية على مستوى العالم، والتي يمنحها معهد ماكس بلانك للعلوم بألمانيا الذي يعد واحدا من أهم 3 مراكز بحثية على مستوى العالم.

و«خلف» خريج  كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة الألمانية بالقاهرة «دفعة 2010» وسلمته وزيرة التعليم والبحث العلمي في ألمانيا، «تيريزيا باور»، الجائزة في احتفال عالمي أقيم بمدينة هايدلبيرج الألمانية تقديرا لجهوده وأبحاثه في مجال التوصيل الكهربي.

تصدير لاجئين إلى البرتغال

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» إقرار وزارة الخارجية المصرية بصحة الأنباء المتداولة حول عزم البرتغال استقبال لاجئين مقيمين في مصر، معتبرة أن ذلك الأمر «يأتي في إطار الحوار المؤسسي القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي حول الهجرة، والمساعي التي تبذلها مصر مع الاتحاد الأوروبي من أجل إعادة توطين عدد من اللاجئين المقيمين في مصر».

ولفتت الوزارة إلى المساعي المصرية مع الاتحاد الأوروبي أسفرت عن التوصل إلى إطار وبرنامج عام للتعاون، خلال الاجتماع الذي عقد في القاهرة بين الجانبين في ديسمبر/كانون الأول 2017، تقديرا للمسؤولية والأعباء التي تتحملها مصر باستضافة مئات الآلاف من اللاجئين على أراضيها، حيث أعادت بالفعل كل من بريطانيا وألمانيا والسويد وهولندا توطين مئات اللاجئين تنفيذا لهذه التوصيات وتفعيلا لبرنامج التعاون القائم.

وأضاف أن البرتغال طرحت مؤخرا في إطار هذا البرنامج إعادة توطين حوالي 400 لاجئ مقيم في مصر خلال عامي 2018 و2019 بالتعاون والتنسيق الكامل مع الجهات الوطنية المعنية ومكتب المفوضية العليا لشؤون للاجئين في القاهرة.

تحقيقات حول «اتحاد الكرة»

وكشفت «أخبار اليوم» أن عدة أجهزة رقابية ستفتح تحقيقا موسعا خلال أيام عن اتحاد الكرة المصري لفحص كل ما أثير حوله خلال الفترة الماضية وما تردد عن وجود مخالفات مالية وسوء إدارة الاتحاد مما أدى إلى ضعف مستوى المنتخب المصري وظهوره بشكل غير المأمول في مباريات كأس العالم.

الهجوم على «بي إن» سبورت

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» هجوم الرئيس الجديد لجهاز حماية المنافسة، «أمير نبيل»، على قناة «بي إن سبورت» القطرية، و«الفيفا» بدعوى مخالفتهما قانون الاحتكار وحماية المنافسة، مضيفا أن جهازه يدرس جميع الخيارات إزاءهما.

واعتبر «نبيل» أن «الفيفا» تقاعست عن بث 22 مباراة في مصر والشرق الأوسط، لكنه أشار إلى الحاجة إلى تعديلات تشريعية لجعل جهازه أكثر فعلية في مواجهة الاحتكار.

وفي السياق ذاته، أبرزت صحيفة «المصري اليوم» تصعيد عدد من الشخصيات السعودية، موقفهم ضد مجموعة قنوات «بي إن سبورت» القطرية، خلال الساعات الأخيرة المنقضية، بسبب ما وصفوه بالتجاوزات في حق المملكة العربية السعودية، وإقحام السياسة في الرياضة، وبالتحديد عقب مباراة افتتاح كأس العالم  بين المنتخبين الروسي والسعودي.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين السعوديين «فتحوا النار» على القناة القطرية، حيث كلّف رئيس هيئة الرياضة السعودية «تركي آل الشيخ»، مكاتب محاماة دولية، لاتخاذ الإجراءات القانونية كافة، ضد ما قال إنها «الانتهاكات القطرية» لافتا إلى أنه سيكون له حديث آخر عن كأس العالم  2022.

طقوس غريبة في الصلاة

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» تخصيص مديرية الأوقاف بمحافظة «الدقهلية» (شمال شرق) خطبة الجمعة عن طقوس غريبة في صلاة الطريقة «المسلمية» الصوفية، وذلك بعد انتشار مقطع فيديو ظهر فيها شيخ طريقة «المسلمية» الصوفية ومريدوها يؤدون صلاة غريبة، لم يتجهوا فيها للقبلة، كما مارسوا أركانها بوجود خلفية موسيقية، وسط أدائهم حركات عنيفة وقفزات مع الموسيقى، وذلك خلال الليلة الختامية لمولد «المسلمي».

وقال مدير عام الأوقاف بالدقهلية، الشيخ «هارون المسلمي» إنه خصص  خطبة الجمعة، بالمسجد الشرقي بقرية طناح بمركز المنصورة بالدقهلية، عن تلك الواقعة، وتبرأ منها، حيث وصفها بـ«المصيبة»، قائلاً: «ما حدث أمر يخالف الشرع والدين، وعندما علمت بما حدث هاجمته في خطبة الجمعة، لأنه مخالف للشرع، والشيعة أنفسهم لم يقوموا بمثل ما قام به هؤلاء، والطريقة المسلمية موجودة ومعروفة، وعلى مدار عمرها لم تقم بمثل هذه الأفعال المشينة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف القاهرة صحف مصر طقوس. طريقةو صلاة صوفية بي إن سبورت القناة القطرية حماية المنافسة الاحتكار اتحاد الكرة تحقيقات فساد البرتغال لاجئين 400 لاجئ إسلام خالف عادل محمود عالم مصري بيل غيتس مايكروسوفت الشريحة الرابعة صندوق النقد تأجيل قرض استثمارات جفاف عجز مائي