«ديلي تلغراف»: زيارة الأمير «ويليام» لفلسطين «اعتذار تاريخي بريطاني»

السبت 23 يونيو 2018 01:06 ص

قالت صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية إن الزيارة المرتقبة لدوق كامبريدج، الأمير «ويليام» إلى الأراضي الفلسطينية و(إسرائيل) أثارت ردود فعل متباينة، فالطرف الإسرائيلي استهجن أجزاء من جدول أعمال الأمير، فيما رحب الفلسطينيون بما وصفوه بـ«الاعتذار غير المباشر» عن دور بريطانيا في المنطقة.

وأضافت الصحيفة، في تقرير كتبه «راف شانشيز»، إن تلك الزيارة تكتسب أهمية خاصة، كونها «أول زيارة رسمية يقوم بها فرد من العائلة المالكة إلى المنطقة بطلب من الحكومة البريطانية».

ونقلت «ديلي تلغراف»، عن «مانويل حساسيان»، دبلوماسي فلسطيني مقيم في بريطانيا، أن تلك الزيارة هي بمثابة اعتذار بريطاني لفلسطين وشعبها عن دورها في المنطقة قديما، واعتراف بمعاناة الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره.

وأضاف «حساسيان» أنه «بغض النظر عما تفعله الحكومة البريطانية، فإن هذه الزيارة سياسية، ولا نكترث بدلالاتها ، بل نهتم بتأثيرها، وبما قد يفعله الأمير وبالرسالة التي يريد توصيلها».

ويتوقع أن يصل الأمير «ويليام»، في 25 يونيو/حزيران الجاري، إلى الأردن في مستهل زيارة تستمر 3 أيام يزور فيها أيضا فلسطين وأخيرا (إسرائيل).

وجاء في خطة الزيارة التي أعلنها قصر كنسينغتون، أن الأمير البريطاني سيبدأ برنامجه بزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة والاطلاع على تاريخ وجغرافيا البلدة القديمة في القدس.

وكانت انتقادات إسرائيلية وجهت إلى زيارة الأمير «ويليام» لاعتبار برنامج الزيارة القدس الشرقية جزءا من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعلق وزير شؤون القدس الإسرائيلي «زئيف الكين» على الأمر قائلا: «من المؤسف أن بريطانيا سعت إلى تسييس الزيارة الرسمية (للأمير وليام)، فالقدس هي العاصمة الموحدة لإسرائيل منذ أكثر من 3000 سنة، ولا يؤدي أي تشويه (للحقائق) في صفحات برنامج الجولة إلى تغيير الواقع، وأتوقع من مساعدي الأمير تصحيح هذا الخطأ».

والأسبوع الماضي، تم الإعلان أن خطة زيارة الأمير «ويليام»، إلى الأماكن المقدسة للديانات الثلاث في القدس، ستكون ضمن برنامج زيارة الأراضي الفلسطينية وليس (إسرائيل).

ولم يعلن القصر الملكي في بريطانيا عن هذه الأماكن، لكن صحيفة «يديعوت أحرونوت» ذكرت أنها ستكون المسجد الأقصى، وكنيسة القيامة، وكنيسة يوحنا المعمدان، وحائط البراق.

والأمير «ويليام»، هو الابن البكر للأمير «تشارلز»، ولي العهد البريطاني من زوجته الأولى «ديانا»، أميرة ويلز، وهو الثاني على ترتيب العرش البريطاني.

  كلمات مفتاحية

(اسرائيل) بريطانيا الأراضي الفلسطينية الأمير ويليام زيارة ديلي تلغراف

الأمير «وليام» يزور (إسرائيل) رسميا.. و«نتنياهو»: «زيارة تاريخية»