وقف إمام مسجد بمصر سمح بـ«طقوس صوفية» أثارت جدلا

السبت 23 يونيو 2018 02:06 ص

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، السبت، وقف إمام مسجد وموظفين بمديرية الأوقاف في محافظة الدقهلية شمالي البلاد؛ على خلفية مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر مجموعة من الأشخاص خلال قيامهم بطقوس رقص صوفية داخل مسجد.

وجاء قرار وزارة الأوقاف، بعد تشكيلها لجنة للتحقيق في الواقعة، التي لقيت انتشارا واسعا وجدلا كبيرا، خلال الساعات الماضية.

وعلقت وزارة الأوقاف على المقطع، قائلة إن المشهد الراقص جاء احتفالا لعدد من أبناء الطائفة الصوفية بالليلة الختامية لمولد يسمى «المسلمية».

وأحالت الوزارة 3 من موظفيها، بينهم إمام المسجد، للتحقيق في الواقعة؛ لاتهامهم بتسهيل تنفيذ الطريقة الصوفية وأغراضها، بشكل استفز مشاعر المسلمين في مصر.

من جانبه، أكد «طه زيادة»، رئيس لجنة الأوقاف بمحافظة الدقهلية، أنه لا ينبغي تهويل وتضخيم الواقعة، مؤكدا أن عدد المتورطين في الواقعة قليل للغاية لا يتعدى 10 أو 12 مواطنا، وينتسبون إلى طريقة تسمى «المسلمية».

وأضاف: «هم ناس على الفطرة خالص، ومن مدينة كبيرة عدد سكانها 10 ألف وعددهم لا يمثل شيء».

وتابع: «لا نريد أن نصنع منهم فخرا ونجعلها طريقة مشهورة وهي غير معلومة بالنسبة للمجتمع، شعب مصر متدين وتدينه محترم يليق بالعبادة والذكر».

وشدد على أن «الطقوس الغريبة والرقص والصلاة عكس اتجاه القبلة، لا علاقة بها بالدين والإسلام ولا المجتمع المصري الذي يعرف كيف يعبد الله عبادة تليق بمقام الله ورسوله.

  كلمات مفتاحية

طرق صوفية مصر وزارة الأوقاف المصرية الطريقة المسلمية