مصدر أردني ينفي لقاء «بن سلمان» و«نتنياهو» في عمّان

السبت 23 يونيو 2018 02:06 ص

نفى مصدر رسمي أردني صحة الأنباء التي تداولتها صحف إسرائيلية، عن عقد لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» في العاصمة الأردنية عمان مؤخرا.

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن المصدر (لم تذكر اسمه) قوله إن «هذه الأنباء عارية عن الصحة».

وكانت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، قالت إن «بن سلمان» التقى «نتنياهو»، في الأردن، أثناء زيارة الأخير لعمّان، الإثنين الماضي، زاعمة أنهما التقيا في القصر الملكي الأردني.

وحسب ما ذكره محرر الشؤون العربية في إذاعة الجيش الإسرائيلي «جاكي حوجي»، في مقاله الأسبوعي بالصحيفة العبرية، فإن صديقا أردنيا اتصل به هذا الأسبوع، وأبلغه بحماسة بالغة أن «بن سلمان» حضر الاجتماع الثنائي الذي ضم الملك «عبدالله» و«نتنياهو» في عمان.

من جانبه، اعتبر الخبير الأردني في الشؤون الاسرائيلية «أيمن الحنيطي» أن خبر الصحفي الإسرائيلي «جاكي حوجي» بادعاء لقاء «بن سلمان» و«نتنياهو» في الأردن لا يتعدى كونه «فخ إعلامي» في هذه المرحلة الحساسة.

وقال «الحنيطي» لمواقع محلية: «لو كان الصحفي الإسرائيلي متأكدا من معلومته لكان الخبر عنوانا رئيسيا ومانشيتا عريضا في معاريف اليمينية وإذاعة الجيش التي يعمل فيها.. ولكنها لا تتعدى فرية تم دسها بالمقالة».

يشار إلى أن مستشار الرئيس الأمريكي «غاريد كوشنر»، والمبعوث الأمريكي الخاص بالسلام في الشرق الأوسط «جيسون غرينبلات»، عقدا منذ الثلاثاء الماضي سلسلة اجتماعات، شملت العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني» في عمان، وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في الرياض.

كما شملت الاجتماعات كلا من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في القاهرة، وأمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» في الدوحة.

ووفقا لمراقبين، فإن جولة «كوشنر» و«غرينبلات» مرتبطة بـ«صفقة القرن» التي تعمل عليها إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»؛ لمعالجة الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقبل يومين، ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن «صفقة القرن» تعتمد بشكل رئيسي على «إغراءات» من «ترامب» للفلسطينيين، في شكل حزم من الدعم المالي تقدمها دول خليجية، وخاصة السعودية، في مقابل الموافقة على دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش، عاصمتها أبوديس.

ولا تتضمن خطة «ترامب» أي مقترحات حول انسحاب إسرائيلي من المستوطنات القائمة أو إخلاء المستوطنات ولا أي انسحاب من الكتل الاستيطانية الكبيرة.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإسرائيلية بن سلمان نتنياهو الأردن صفقة القرن الملك عبدالله الثاني