صحف الخليج تبرز انطلاق قيادة المرأة بالسعودية وارتفاع التضخم بالبحرين

الأحد 24 يونيو 2018 03:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، رفع الحكومة الكويتية، شعار «المواجهة وعدم التراجع عن القرارات المتخذة».

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة الدفاع الأمريكية، أن مجموعة «لوكهيد مارتن» الأمريكية الدفاعية، واثنتين من الشركات التابعة لها، فازت بعقد بـ1.12 مليار دولار، لإنتاج مقاتلات «إف 16» للبحرين.

أظهرت الصحف، بيانات مكتب الإحصاءات البحريني، بارتفاع معدل التضخم في المملكة بنسبة 2.8 % في مايو/أيار الماضي.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عمان، حتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي، نحو 9 مليارات و339 مليونًا و500 ألف ريال عماني، بزيادة بنسبة نمو بلغت 15.3%.

واهتمت الصحف، بانطلاق في ساعات الفجر الأولى، وسط حفاوة شعبية ظاهرة، مرحلة جديدة للنساء السعوديات، إذ بدأن قيادة السيارات، حيث انطلقت مواكب نسوية في شوارع مختلفة بمدن المملكة في الدقائق الأولى بعد منتصف الليلة الماضية، لتسجيل لحظة تاريخية طال انتظارها.

ولفتت الصحف، إلى توقع صندوق النقد الدولي، أن يبلغ حجم الفائض التجاري لقطر خلال العام الجاري نحو 91 مليار ريال (25 مليار دولار) مقابل 77 مليار ريال (21 مليار دولار) العام الماضي، بزيادة تناهز 19%.

وذكرت الصحف، إلى إعلان الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الإمارات، بدء مرحلة المراجعة المرحلية، وفق آليات نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية لعام 2018.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

انطلقت في ساعات الفجر الأولى، وسط حفاوة شعبية ظاهرة، مرحلة جديدة للنساء السعوديات، إذ بدأن قيادة السيارات، حيث انطلقت مواكب نسوية في شوارع مختلفة بمدن المملكة في الدقائق الأولى بعد منتصف الليلة الماضية، لتسجيل لحظة تاريخية طال انتظارها. (الشرق الأوسط)

خفض مجلس الشورى السعودي، الغرامات المالية لبعض المخالفات المرورية، واكتفى بتحديد مقدار الغرامة لكل مخالفة ليسهل تطبيقها، وألغى بذلك وجود حد أدنى وأعلى لها، مشيراً إلى أن هذا هو المعمول به في الأنظمة المقارنة. (الرياض)

استبعدت مصادر سعودية، إصدار تأشيرات بمسمى «سائقة خاصة»، في الوقت الراهن، وأكدت أن ما يتم تداوله عن وجود تأشيرات بهذا النوع جانبه الصواب. (عكاظ)

سجلت تمويلات المصارف السعودية لصادرات القطاع الخاص بنهاية الربع الأول من العام الجاري نموا بلغ نحو 14.9%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك بدعم من صادرات المواد البلاستيكية والكيميائية. (الاقتصادية)

قادت حملات أمنية موسعة في السعودية إلى ضبط 1.28 مليون مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في السعودية خلال نحو ثمانية أشهر، بينهم 953.9 ألف خالفوا نظام الإقامة، و222.2 ألف خالفوا لنظام العمل، و103.7 ألف خالفوا نظام أمن الحدود. (الحياة)

الإمارات

اعتمدت الإمارات، قرار مؤتمر الأمم المتحدة المعني باستكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية «يونيسبيس 50»، مع ختام أعماله الأسبوع الماضي، والذي يؤكد أهمية قطاع الفضاء بوصفه دافعاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. (الاتحاد)

تدعم التجارة الخارجية بين الإمارات والولايات المتحدة، أكثر من 119 ألف وظيفة أمريكية، في وقت سجلت فيه التجارة الخارجية غير النفطية نحو 24 مليار دولار (88 مليار درهم) خلال عام 2017. (البيان)

أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الإمارات، بدء مرحلة المراجعة المرحلية، وفق آليات نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية لعام 2018. (الإمارات اليوم)

كشف تقرير «الثروة العالمية»، أن ثروة الأثرياء في الإمارات لامست 700 مليار درهم (190.2 مليار دولار) في العام 2017، بتراجع 5 مليارات دولار عن العام الأسبق. (الخليج)

جذبت الإمارات وفقا لتقرير «نيو وورلد ولث»، أكثر من 5000 مليونير في 2017، معظمهم من الهند وتركيا والسعودية ونيجيريا، اتخذوا من الإمارات مقراً لهم. (الوطن)

قطر

استعرض وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، تطوير وتعزيز علاقات التعاون مع المسؤولين الأمريكيين، وذلك خلال لقاءات على هامش أعمال قمة الاستثمار «اختار أمريكا»، بالعاصمة واشنطن. (الشرق)

ارتفع عدد المستثمرين في البورصة القطرية، بصورة قياسية ليبلغ خلال عام 2017 قرابة 2022 مستثمراً، مقارنة مع عدد مستثمرين جدد في البورصة خلال 2016. (الوطن)

توقع صندوق النقد الدولي، أن يبلغ حجم الفائض التجاري لقطر خلال العام الجاري نحو 91 مليار ريال (25 مليار دولار) مقابل 77 مليار ريال (21 مليار دولار) العام الماضي، بزيادة تناهز 19%. (الراية)

حلت قطر ضمن الـ50 الكبار عالمياً في قائمة أكثر الدول شهرة في العالم للعام 2018 الصادرة عن معهد الشهرة العالمي الأمريكي. (الوطن)

الكويت

نفت الحكومة الكويتية، تراجعها عن الإصلاحات التي يتضمنها برنامج الاستدامة المالية والاقتصادية، في وقت نقل فيه مصدر أن التوجه الحكومي حاليا يعتمد على رفع شعار «المواجهة وعدم التراجع عن القرارات المتخذة». (الأنباء)

كشف مصدر وزاري كويتي مطلع، أن الفترة المقبلة قد تشهد دمجاً لوزارتي التربية والتعليم العالي والهيئة العامة للقوى العاملة وديوان الخدمة المدنية، وإن تعذر، تكون تبعية هذه الجهات كلها لوزير واحد. (الراي)

قالت مصادر مصرفية إن بعض البنوك دخلت نقاشاً مفتوحاً مع بنك الكويت المركزي، لمواجهة حالة تكدس السيولة وتراجع نمو الائتمان، والتي تعمقت ملامحها خلال الأشهر الأولى من العام الحالي. (القبس)

شدد مصدر مسؤول في بلدية الكويت على أن وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية، رفض أي تدخلات نيابية في عملية تدوير ونقل الموظفين، في وقت كشف المصدر عن إجراء تدوير لبعض المسؤولين بداية الشهر المقبل. (الراي)

كشف رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية الكويتية «عدنان عبدالصمد»، أن توقف إنتاج النفط في الخفجي عام 2014 والوفرة عام 2015 خلف خسائر، وصلت حتى نهاية مارس/آذار 2017 إلى 10.2 مليار دولار، فضلاً عن الخسائر الناجمة عما يطلق عليه «هجرة النفط».

أكدت مصادر مطلعة، أن الكويت بدأت تحركات نوعية لتسير على خطى الكبار في مجال التجارة الإلكترونية، مستهدفة في ذلك التجربة الصينية. (الراي)

البحرين

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن مجموعة «لوكهيد مارتن» الأمريكية الدفاعية، واثنتين من الشركات التابعة لها، فازت بعقد بـ1.12 مليار دولار، لإنتاج مقاتلات «إف 16» للبحرين. (الأيام)

أظهرت بيانات بيانات مكتب الإحصاءات البحريني، ارتفاع معدل التضخم في المملكة بنسبة 2.8 % في مايو/أيار الماضي. (البلاد)

تنطلق الأحد، أعمال الدورة الثانية والأربعين لاجتماع لجنة التراث العالمي برئاسة البحرين، حيث يشهد مسرح البحرين الوطني حفل الافتتاح الذي تحضره المديرة العامة لليونسكو «أودري آزولاي»، إضافة إلى تواجد شخصيات دبلوماسية وإعلامية وخبراء ومختصين في مجال التراث وممثلين لوفود دول من حول العالم. (الوطن)

أرسى مجلس المناقصات والمزايدات بالبحرين، مناقصة للهيئة الوطنية للنفط والغاز لتمويل مشروع توسعة شركة غاز البحرين الوطنية «بناغاز»، بقيمة إجمالية 194.67 مليون دينار (ما يعادل 515 مليون دولار). (البلاد)

عمان

بلغ إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عمان، حتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي، نحو 9 مليارات و339 مليونًا و500 ألف ريال عماني، مقارنة بـنحو 8 مليارات و96 مليونًا و700 ألف ريال عماني للفترة ذاتها لعام 2016، وذلك بزيادة في تدفقات الاستثمار الأجنبي مقدارها مليار و242 مليونًا و800 ألف ريال عماني بنسبة نمو بلغت 15.3%. (الرؤية)

تراجع عجز الموازنة العامة للسلطنة، بنهاية فبراير/شباط الماضي، إلى أقل من 300 مليون ريال في شهرين، مقارنة بأكثر من 998 مليون ريال عجز الموازنة في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من 2017، بنسبة تراجع 73.1%، مع زيادة الإيرادات النفطية التي مثلت نحو 87.6% من إجمالي قيمة الإيرادات خلال الشهرين. (الوطن)

شؤون خليجية

على وقْع هدوء حذر ومحاولات اختراق حوثية فاشلة، يرافقها قصف مدفعي وتحصن للميليشيات وسط الأحياء السكنية، يترقب سكان مدينة الحديدة، بدء معركة تحرير الميناء، من قبل قوات الجيش والمقاومة الشعبية المسنودة بتحالف دعم الشرعية، لإنهاء معاناتهم القائمة تحت وطأة الميليشيات الحوثية. (الشرق الأوسط)

أحبطت القوات المشتركة اليمنية محاولة لميليشيات جماعة الحوثيين لتنفيذ «عملية انتحارية» في مديرية بيت الفقيه جنوب الحديدة (غرب اليمن). (الحياة)

فيما تتساقط القيادات الحوثية الميدانية تباعاً في مختلف جبهات القتال، جراء المعارك والضربات الجوية لتحالف دعم الشرعية، أفادت أنباء بانشقاق أرفع قائد عسكري للميليشيات الحوثية في الحديدة والساحل الغربي وانضمامه إلى قوات الشرعية. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «مصافي عدن» (جنوب اليمن) مناقصة لشراء مشتقّات نفطية لتموين محطّات الكهرباء بمادتي الديزل والمازوت، على ألا تكون من مصدر إيراني. (الحياة)

شؤون عربية

عقد العاهل الأردني «عبدالله الثاني»، لقاءات منفصلة مع وزيري الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، والدفاع «جيمس ماتيس»، ومستشار الأمن القومي الأمريكي «جون بولتون»، ضمن زيارة رسمية يجريها إلى واشنطن، وتستمر عدة أيام. (الشرق الأوسط)

اعتقلت قوات بحرية إسرائيلية، 3 صيادين فلسطينيين بعدما أغرقت مركباً كانوا على متنه قبالة سواحل منطقة الواحة شمال غربي بلدة بيت لاهيا إلى الشمال من قطاع غزة، فيما أطلقت طائرة استطلاع صاروخاً تحذيرياً تجاه مجموعة من الرجال كانوا يطلقون طائرات ورقية حارقة شرق مدينة غزة. (الشرق الأوسط)

تحدّى رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، التحذيرات الدولية من تفاقم العنف في الجنوب السوري، بتصعيد الهجوم جواً وبراً على قرى محافظتي درعا والقنيطرة وبلداتهما في مسعى منه لتحقيق تقدم. (الحياة)

تكبدت قوات النظام السوري، خسائر بينها مقتل 5 ضباط خلال تقدمها البطيء في معارك الجنوب، حيث تسعى إلى تكرار سيناريو غوطة دمشق، عبر سعيها إلى فصل شمال شرقي ريف درعا عن جنوبه الشرقي تحت قصف مكثف. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، ورجل الدين «مقتدى الصدر»، تحالفاً بين كتلتيهما السياسيتين. (الشرق الأوسط)

توقع البنك المركزي المغربي، أن يسجل النمو نهاية العام الحالي 3.6%، على أن ينخفض إلى 3.1% عام 2019، بسبب ضعف نشاط قطاع الصناعة والخدمات الذي سينمو 3.2% خلال العام الحالي و3.5% العام المقبل. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المرأة الخليجية.. صعود أمني ودبلوماسي لافت