فتح مراكز الاقتراع بتركيا وتوقعات بإعلان النتائج قبل منتصف الليل

الأحد 24 يونيو 2018 06:06 ص

فتحت، منذ دقائق، صباح الأحد، مراكز الاقتراع أبوابها أمام نحو 56 مليون ناخب تركي بعموم البلاد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي دعا إليها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

ويتنافس «أردوغان» مع خمسة مرشحين آخرين، بينما يدخل حزبه «العدالة والتنمية» منافسة شرسة كذلك مع عدة أحزاب كونت تحالفا ضده.

ومنذ الثامنة صباح الأحد (بالتوقيت المحلي) تم فتح حميع مراكز الاقتراع، دون الإبلاغ عن مشكلات، ومن المنتظر أن تغلق أبوابها في الخامسة مساء، وسط انتشار أمني مكثف.

وتعد تلك الانتخابات أبرز تحد يواجه «أردوغان» وحزب «العدالة والتنمية» منذ وصوله إلى السلطة قبل أكثر من 10 سنوات، حيث تأتي في ظرف شديد الحساسية محليا وإقليميا ودوليا بالنسبة إلى تركيا.

ويعد «محرم إنجه»، مرشح حزب «الشعب الجمهوري» أبرز منافسي «أردوغان» خلال تلك الانتخابات، وكذلك يدور الحديث حول إمكانية أن تحقق «ميرال أكشنار»، مرشحة حزب «الخير» مفاجأة، حيث وصفها مراقبون بالحصان الأسود للانتخابات.

وتكتسب هذه الانتخابات أهمية خاصة، كونها الأولى بعد إقرار النظام الرئاسي، والذي سيجري تطبيقه بعد تعديل النظام السياسي من برلماني إلى رئاسي جمهوري في استفتاء أجري في أبريل/نيسان 2017.

وفِي الانتخابات البرلمانية يتنافس أحزاب عدة، أبرزها تحالف «الشعب»، والذي يتكون من حزب «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية»، وتحالف «الأمة»، الذي يتشكل من أحزاب معارضة، أبرزها حزب «الشعب الجمهوري».

وأظهرت استطلاعات للرأي إمكانية دخول «أردوغان» جولة إعادة تجرى في 8 يوليو/تموز المقبل، بينما لا تزال الأمور ضبابية بالنسبة لكتلة «العدالة والتنمية» في البرلمان.

في سياق متصل، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا «سعدي غوفن»، عن أمله في إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية قبل منتصف الليل، إذ تم الإعلان عن النتائج في الانتخابات الأخيرة حوالي الساعة الحادية عشرة مساء (بالتوقيت المحلي).

وأوضح «غوفن» أن ممثلي الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات يحضرون عملية فرز الأصوات في كل مركز انتخابي، ويحررون محضرا يرسل إلى اللجنة العليا للانتخابات وإلى مقار الأحزاب في الوقت ذاته.

ولفت إلى أن أكثر من 500 مراقب من 49 دولة سيشاركون في مراقبة الانتخابات.

وانتهى التصويت بالخارج، الثلاثاء الماضي، ويحق لمن فاته ذلك، الاقتراع بالمعابر الحدودية حتى ساعة إغلاق الصناديق داخل البلاد.

وأظهرت معطيات نشرتها اللجنة العليا للانتخابات التركية، مساء الثلاثاء، أن نسبة التصويت في الممثليات الدبلوماسية والمعابر الحدودية بلغت 48.78%، من إجمالي عدد الناخبين الأتراك المسجلين في الخارج، والبالغ عددهم نحو 3 ملايين و47 ألفا و323 ناخبا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات تركيا رئاسيات تركيا «رجب طيب أردوغان» تصويت مراكز اقتراع