4 أسباب تدفع كرواتيا لتكرار معجزة «فرنسا 98»

الأحد 24 يونيو 2018 04:06 ص

قدم منتخب كرواتيا أداءً أكثر من رائع منذ انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018، التي تحتضنها روسيا حالياً، في الفترة من 14 يونيو/حزيران حتى 15 يوليو/تموز.

وأبهر المنتخب الكرواتي الجميع بكرته الجميلة ونتائجه المميزة، حيث حسم بطاقة التأهل إلى دور الـ16 مبكراً بعد أول جولتين، في مجموعة ليست سهلة أو ضعيفة المستوى، فقد فاز في الجولة الأولى على منتخب نيجيريا العنيد بنتيجة 2-0، قبل أن يسحق منتخب الأرجنتين بقيادة أفضل لاعب في العالم «ليونيل ميسي»، بنتيجة 3-0.

وتعيش الجماهير الكرواتية على وقع الحلم الجميل بتأهلهم إلى مرحلة خروج المغلوب للمرة الأولى منذ أن قاد الأسطورة «دافور سوكر» رفاقه إلى نصف النهائي في فرنسا 1998.

وفي هذا الإطار سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» الضوء على 4 أسباب قد تدفع كرواتيا لتكرار معجزة «فرنسا 98»، وهي على النحو التالي:

نجوم كبار

تزخر فرق أتليتكو ​​مدريد وبرشلونة وريال مدريد وإنتر ميلان ويوفنتوس وليفربول بمجموعة من نجوم المنتخب الكرواتي، مما يعني أن لاعبين أمثال «مارسيلو بروزوفيتش» و«ماتيو كوفاسيتش» و«ديجان لوفرين» و«ماريو ماندزوكيتش» و«لوكا مودريتش» و«إيفان بيريسيتش» و«إيفان راكيتيتش» معتادون على أجواء النخبة العالمية.

كما أن كلاً من «أندريي كراماريتش» و«أنتي ريبيتش» قدّما موسماً رائعاً في الدوري الألماني، حيث تمكّن الأخير من التتويج بكأس ألمانيا مع فريقه على حساب بايرن ميونيخ، ناهيك عن حارس المرمى «دانييل سوباسيتش» المتألق في صفوف موناكو الفرنسي.

الخبرة والثقة

اصطحب مدرب كرواتيا «زلاتكو داليتش» إلى روسيا واحداً من الفرق الأكبر سناً في هذه النهائيات، بمتوسط ​​عمر يبلغ 27 عامًا وعشرة أشهر، مما يعني أن كرواتيا تزخر بخبرة واسعة وثقة كبيرة في النفس، حيث يُدرك كل لاعب مدى قدراته، ومعظمهم تقريباً لاعبون أساسين في أنديتهم.

شجاعة مدرب

كثيرون هم المدربون الذين يتبنّون استراتيجية قائمة على إعطاء الأولوية للحفاظ على نظافة الشباك في افتتاح المشوار بكأس العالم، لكن «داليتش» له تصوّر مختلف تماماً، فقد أرسل مدرب كرواتيا رسالة واضحة تؤكد نواياه الراسخة من خلال بدء اللقاء ضد نيجيريا بأربعة مهاجمين هما «ريبيتش»، و«بيريسيتش»، و«كراماريتش» و«ماندزوكيتش»، ليكافأ على شجاعته بالانتصار 2-0.

ثم أجرى تعديلات طفيفة على الخطة في مواجهة الأرجنتين، حيث أشرك لاعب الوسط المركزي «مارسيلو بروزوفيتش» عوض «كراماريتش»، لكن الاستراتيجية بقيت كما هي: الهجوم والهجوم ثم الهجوم، موضحاً في هذا الصدد: مع مثل هؤلاء اللاعبين الكبار في الفريق ليس لديّ الحق في اللعب بشكل مختلف.

اللاعب الثاني عشر

تدّفق مشجعو كرواتيا على روسيا جماعات وفرادى، حيث تُسمع أصواتهم في كل حدب وصوب، ففي ملعب «كالينينغراد»، كان جميع أبناء البلقان تقريباً مزينين باللونين الأحمر والأبيض، بينما كانت الأجواء مُذهلة في «نيجني نوفجورود».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كرواتيا نيجيريا الأرجنتين مونديال روسيا