«أردوغان» يعلن فوزه ويتعهد بتحقيق رؤية 2023

الأحد 24 يونيو 2018 08:06 ص

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، فوزه في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها بلاده، الأحد، معلنا تعهده بتحقيق إصلاحات ورؤية 2023.

وأمام جمع من أنصاره، بمدينة إسطنبول، أكبر المدن التركية، قال «أردوغان»، إنه «وفقا للنتائج غير الرسمية، فإن الشعب كلفني برئاسة البلاد، وكلف الشعب حزب العدالة والتنمية والحركة القومية من خلال تحالف الشعب، بالمسؤولية في البرلمان».

وأضاف: «شهدنا اليوم انتخابات كبرى، وشارك شعبنا بشكل كبير»، لافتا إلى أن نسبة المشاركة قاربت 90%، متابعا «أردوغان»: «هذه الانتخابات نصر للديمقراطية».

وشدد على أنه ليس لأحد الحق في التشكيك بعملية التصويت ونتائجها، وقال: «أتمنى عدم قيام أحد بإلحاق الضرر بالقوة الكبيرة لديمقراطية بلادنا، عبر التشكيك في النظام الانتخابي والنتائج، من أجل إخفاء فشله».

واستطرد «أردوغان»: «صناديق الاقتراع وجهت البلاد نحو اتجاه معين اليوم، وعلينا الآن أن نقوم بواجبنا ونستمر بخدمة الشعب ونتجاوز خلافاتنا».

وأضاف: «علينا ترك المشاحنات التي شهدناها بالحملات الانتخابية والتركيز على خدمة الشعب»، قبل أن يتابع: «تصارعنا لستة عشر عاما مع الانقلابيين والمتآمرين، ولن نترك تركيا نهبا لتلك القوى».

وتعهد الرئيس التركي، أن تتقدم بلاده نحو المستقبل، وأن تعمل من أجل ذلك ليل نهار، وأن تزداد الإصلاحات على كل المستويات.

وشدد على أنه لن يكون هناك إقصاء في تركيا بسبب اللغة أو الدين، و«سنعمل على زيادة ثراء البلد»، وقال: «نعد العدة لإصلاحات جديدة، وهدفنا هو تحقيق رؤية تركيا لعام 2023».

وأضاف «أردوغان»: «التعديلات الدستورية دخلت حيز التنفيذ الآن، وهدفنا تنفيذ كافة تعهداتنا التي قدمناها للشعب التركي عن طريق الإنتاج والعمل، ومشاريعنا الكبرى في كل المجالات».

وتابع: «سنعمل كل ما بوسعنا للقطع مع قوى الوصاية حتى نتخلص منها تماما».

وختم حديثه بالقول: «أبارك للشعب التركي نتيجة الانتخابات، وأدعو الله أن تكون مناسبة خير على بلدنا، وأشكر كل من ساهم في إنجاح هذه الانتخابات، وطريق التطور الذي تسير فيه تركيا مازال طويلا».

وفاز «أردوغان» بولاية رئاسية جديدة، إثر حصوله على حوالي 52.8% من الأصوات، بعد فرز نحو 97% من الأصوات، حتى الآن.

وخاض «أردوغان» الانتخابات الرئاسية كمرشح لـ«تحالف الشعب» الذي ضم حزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية»، وحصل على دعم حزب «الاتحاد الكبير» من خارج التحالف.

بينما أشارت نتائج الانتخابات البرلمانية إلى تحقيق «تحالف الشعب»، فوزا مريحا، وحصد 343 مقعدا من أصل 600، بحسب أرقام غير رسمية أعلنتها وسائل إعلام تركية تتابع نتائج الفرز أولا بأول.

وتعد هذه النتائج شبه نهائية، نظرا لاقتراب انتهاء فرز جميع الصناديق.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة لانتخاب رئيس وبرلمان جديد، والتحول إلى النظام الرئاسي، وفق التعديلات الدستورية التي أقرت العام الماضي في استفتاء شعبي، حيث سيتم انتخاب 600 نائب برلماني جديد بدلا من 550 في النظام السابق.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الانتخابات العليا التركية، أن 59 مليونا و369 ألفا و960 ناخبا، يحق لهم الإدلاء بأصواتهم داخل البلاد وخارجها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة.

  كلمات مفتاحية

أردوغان انتخابات رئاسيات تركيا انتخابات تركيا رؤية تركيا 2023 إصلاحات