«تميم» يهنئ «أردوغان» لفوزه برئاسات تركيا ويتطلع لتعزيز العلاقات

الأحد 24 يونيو 2018 08:06 ص

هنأ أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الرئيس التركي، في اتصال هاتفي عقب الانتهاء من فرز أغلب أصوات الناخبين.

وقالت الوكالة القطرية، إن أمير البلاد أجرى «اتصالا هاتفيا، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هنأه فيه بفوزه» في الانتخابات الرئاسية متمنيا له «دوام التوفيق والسداد، وللشعب التركي الشقيق المزيد من التقدم والازدهار».

ومن جانبه، أجرى وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو» هنأه خلاله بمناسبة فوز «أردوغان».

وفاز «أردوغان» بولاية رئاسية جديدة، إثر حصوله على حوالي 52.8% من الأصوات، بعد فرز نحو 97% من الأصوات، حتى الآن.

بينما أشارت نتائج الانتخابات البرلمانية إلى تحقيق «تحالف الشعب»، المكون من حزبي «العدالة والتنمية» (الحاكم)، و«الحركة القومية» فوزا مريحا، وحصد 343 مقعدا من أصل 600، بحسب أرقام غير رسمية أعلنتها وسائل إعلام تركية تتابع نتائج الفرز أولا بأول.

وتعد هذه النتائج شبه نهائية، نظرا لاقتراب انتهاء فرز جميع الصناديق.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة لانتخاب رئيس وبرلمان جديد، والتحول إلى النظام الرئاسي، وفق التعديلات الدستورية التي أقرت العام الماضي في استفتاء شعبي، حيث سيتم انتخاب 600 نائب برلماني جديد بدلا من 550 في النظام السابق.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الانتخابات العليا التركية، أن 59 مليونا و369 ألفا و960 ناخبا، يحق لهم الإدلاء بأصواتهم داخل البلاد وخارجها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة.

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا قطر العلاقات التركية القطرية الأمير تميم

صورة.. أمير قطر يتابع مباراة روسيا وإسبانيا وبجواره «رونالدو»