مفكرون وساسة: «أردوغان» انتصر على المؤامرات والأتراك فازوا بالديمقراطية

الأحد 24 يونيو 2018 09:06 ص

هنأ مفكرون وساسة، الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بفوزه في انتخابات الرئاسة لولاية جديدة، لافتين إلى أنه سينتقل بتركيا إلى منطقة جديدة متقدمة.

وأشاد المفكرون والساسة، بقدرة «أردوغان»، على تحقيق انتصاره مع حزبه في الانتخابات، رغم المؤامرات التي كانت تحاك ضده من العرب والغرب، وسعي البعض للإطاحة به.

كما هنأوا، في تغريدات على موقع «تويتر»، الشعب التركي بالعرس الديمقراطي، ونتيجة الانتخابات الطبيعية، وليس نتائج الانتخابات التي تشهدها البلدان العربية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفاز «أردوغان» بولاية رئاسية جديدة، إثر حصوله على حوالي 52% من الأصوات، بعد فرز نحو 97% من الأصوات، حتى الآن.

وخاض «أردوغان» الانتخابات الرئاسية كمرشح لـ«تحالف الشعب» الذي ضم حزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية»، وحصل على دعم حزب «الاتحاد الكبير» من خارج التحالف.

بينما أشارت نتائج الانتخابات البرلمانية إلى تحقيق «تحالف الشعب»، المكون من حزبي «العدالة والتنمية» (الحاكم)، و«الحركة القومية» فوزا مريحا، حيث حصد 343 مقعدا من أصل 600، بحسب أرقام غير رسمية أعلنتها وسائل إعلام تركية تتابع نتائج الفرز أولا بأول.

وتعد هذه النتائج شبه نهائية، نظرا لاقتراب انتهاء فرز جميع الصناديق.

وتلقى «أردوغان» اتصالات من عدد من الزعماء والرؤساء لتهنئته بالفوز، أبرزهم أمراء قطر، والكويت، والرئيس السوداني، والرئيس الباكستاني، والرئيس الآذري، والرئيس الصربي.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة لانتخاب رئيس وبرلمان جديد، والتحول إلى النظام الرئاسي، وفق التعديلات الدستورية التي أقرت العام الماضي في استفتاء شعبي، حيث سيتم انتخاب 600 نائب برلماني جديد بدلا من 550 في النظام السابق.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الانتخابات العليا التركية، أن 59 مليونا و369 ألفا و960 ناخبا، يحق لهم الإدلاء بأصواتهم داخل البلاد وخارجها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان انتخابات رئاسيات تركيا انتخابات تركيا الإمارات الغرب مؤامرات