صحف الخليج تبرز قلقا أمميا من الأزمة وتحتفي بفائض «أرامكو»

الثلاثاء 26 يونيو 2018 08:06 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، عن الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، إعرابه عن قلقه إزاء مخاطر زعزعة الاستقرار في الخليج، وجدد تأييده لجهود الوساطة الكويتية للتغلب على الانقسامات بين الدول العربية في المنطقة.

واحتفت الصحف، بإعلان شركة النفط العملاقة «أرامكو» السعودية، أن لديها طاقة إنتاجية فائضة تبلغ مليوني برميل يومياً، وبمقدورها تلبية الطلب الإضافي على النفط في حالة حدوث أي تعطل في الإمدادات.

ولفتت الصحف، إلى إجراء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، هنأه فيه بفوزه في الانتخابات الرئاسية، في وقت بعث فيه قادة الإمارات، برقيات تهنئة إلى «أردوغان».

وأشارت الصحف، إلى إطلاق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية، مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي في منطقة الوادي الصناعي، بقيمة 102 مليون ريال سعودي (27.2 مليون دولار)، مع شركة جاز العربية للخدمات.

ونقلت الصحف، عن دائرة الطاقة في أبوظبي، قولها إن التشغيل الكامل لأكبر محطة لتحلية المياه في العالم بأبوظبي نهاية 2022، وسيتم تسلم عروض الشركات التي تم تأهيلها لتنفيذ المشروع والبالغة 25 شركة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأبرزت الصحف، رفع وكالة التصنيف الائتماني العالمية «فيتش»، التصنيف الائتماني للبنوك القطرية الوطنية، للنظرة المستقبلية إلى «مستقرة».

واهتمت الصحف، بتوقع المجموعة المالية «هيرمس»، أن تتلقى بورصة الكويت تدفقات نقدية بقيمة 900 مليون دولار خلال العام الجاري، عقب إعلان إدراجها في مؤشر «فوتسي» للأسواق الناشئة.

وذكرت الصحف، توجيه الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، المنتهية ولايته، وتطعيمه بكفاءات ووجوه جديدة تتحلى بالإمكانيات الإدارية العالية والمهنية الرفيعة والانضباط.

وكشفت الصحف، إعلان الهيئة العامة للتعدين العمانية، انطلاق مشروع تعدين النحاس الذي يجري تنفيذه بولاية المضيبي، وذلك بتكلفة تصل إلى 25 مليون ريال عماني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، هنأه فيه بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وتمنى لتركيا وشعبها دوام التقدم والازدهار. (الشرق الأوسط)

أكدت السعودية، أن التمسك بالسلام على أساس حل الدولتين وفقاً للمرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية، يعد خياراً استراتيجياً لإيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية وإنهاء النزاع العربي - الإسرائيلي. (الرياض)

قال رئيس شركة النفط العملاقة «أرامكو» السعودية، إن لدى الشركة طاقة إنتاجية فائضة تبلغ مليوني برميل يومياً، وبمقدورها تلبية الطلب الإضافي على النفط في حالة حدوث أي تعطل في الإمدادات، وذلك بعد أيام من اتفاق «أوبك» على زيادة متوسطة في إنتاج النفط اعتبارا من يوليو/تموز المقبل. (الشرق الأوسط)

أطلقت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية، مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي في منطقة الوادي الصناعي، بقيمة 102 مليون ريال سعودي (27.2 مليون دولار)، مع شركة جاز العربية للخدمات. (الاقتصادية)

أظهرت بيانات حديثة لهيئة الإحصاء السعودية، ارتفاع أسعار 68 سلعة غذائية خلال شهر مايو/أيار الماضي على أساس سنوي، مقابل تراجع أسعار 19 سلعة أخرى. (عكاظ)

فاز المنتخب السعودي، على نظيره المصري (2 - 1)، قبل أن يودع بطولة كأس العالم، عقب إجرازه المركز الثالث في المجموعة الأولى بالمونديال المقام في روسيا. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بعث قادة الإمارات، برقيات تهنئة إلى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية. (البيان)

استقبل رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، في العاصمة نيودلهي، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، حيث بحث الجانبان، مجالات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف القطاعات، بما يضمن تحقيق تطلعات البلدين. (الخليج)

قالت دائرة الطاقة في أبوظبي، إن التشغيل الكامل لأكبر محطة لتحلية المياه في العالم بأبوظبي نهاية 2022، وسيتم تسلم عروض الشركات التي تم تأهيلها لتنفيذ المشروع والبالغة 25 شركة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الاتحاد)

أعلن مركز دبي التجاري العالمي، تخفيضاً يصل إلى 70% على رسوم ترخيص وتأسيس الشركات العاملة ضمن المنطقة الحرة التابعة لسلطة مركز دبي التجاري العالمي. (البيان)

تزايدت حدة تراجعت الأسهم المحلية، على وقع عمليات بيعية استهدفت شريحة واسعة من الأسهم، وهوت بمؤشر سوق دبي إلى أكثر من 2% وهو الأدنى له منذ 2016، وانخفض سوق العاصمة 0.29%. (الخليج)

حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، أربع باقات أساسية لتقديم خدمات استقدام وتشغيل عمال الخدمة المساعدة في الدولة عبر مراكز خدمة «تدبير»، تضمنت حداً أقصى لاستقدام العمالة يبلغ 15 ألف درهم للعمالة. (الإمارات اليوم)

قطر

دعت قطر باسم مجموعة «أصدقاء المسؤولية عن الحماية»، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى وضع استراتيجية قابلة للتنفيذ من أجل منع الفظائع وحماية السكان المدنيين من الأعمال الفظيعة في كل أنحاء العالم. (الشرق)

وافق مجلس الشورى القطري، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الطيران المدني، ومشروع قانون بتنظيم النقل البري. (الراية)

رفعت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «فيتش»، التصنيف الائتماني للبنوك القطرية الوطنية، للنظرة المستقبلية إلى «مستقرة». (الوطن)

الكويت

أقر مجلس الأمة الكويتي، عدداً من القوانين والميزانيات المدرجة على جدول أعماله، وإحالة تقرير لجنة حماية المال العام إلى الحكومة، في جلسة شهدت رد رئيس المجلس «مرزوق الغانم» على اتهامات النائب «شعيب المويزري» للمجلس بالهدر والمخالفات، مؤكدا بالأرقام انخفاض مصروفات المجلس وأمانته العامة خلال السنة الماضية. (الراي)

طورت مجموعة من شركات توظيف العمالة بالفلبين، تطبيقات على الهاتف المحمول مخصصة لمراقبة وضع العمال في الكويت. (القبس)

قال اتحاد مصارف الكويت، إن إجمالي مساهمات البنوك الكويتية في نشاط المسؤولية الاجتماعية بلغ 544 مليون دينار (نحو 1.7 مليار دولار) خلال الفترة الممتدة من عام 1992 إلى عام 2017. (السياسة)

شهدت جلسة المجلس البلدي الكويتي، نقاشات ساخنة بين أعضاء المجلس والإدارة القانونية، حيث رفض الأعضاء ما اعتبروه «ضبابية» في رد الإدارة حول أحقية مراجعة المجلس لـ311 قراراً، كانت اللجنة الموقتة المكلفة ممارسة اختصاصات المجلس قد اتخذتها خلال فترة غيابه. (الراي)

توقعت المجموعة المالية «هيرمس»، أن تتلقى بورصة الكويت تدفقات نقدية بقيمة 900 مليون دولار خلال العام الجاري، عقب إعلان إدراجها في مؤشر «فوتسي» للأسواق الناشئة. (السياسة)

البحرين

وجه الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، المنتهية ولايته، وتطعيمه بكفاءات ووجوه جديدة تتحلى بالإمكانيات الإدارية العالية والمهنية الرفيعة والانضباط. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1709) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن الحكومة، وذلك بقيمة 70 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 91 يومًا. (الأيام)

عمان

أعلنت الهيئة العامة للتعدين العمانية، انطلاق مشروع تعدين النحاس الذي يجري تنفيذه بولاية المضيبي، وذلك بتكلفة تصل إلى 25 مليون ريال عماني. (الشبيبة)

بلغ إجمالي العمانيين العاملين في القطاع الخاص المؤمن عليهم، والذين يتقاضون راتبًا أقل من 500 ريال عُماني، بنهاية مايو/أيار الماضي، أكثر من 53% من إجمالي العاملين بالقطاع الخاص، والذين يصل عددهم إلى 246 ألف مواطن. (الوطن)

أطلقت وزارة السياحة العمانية، حملة ترويج واسعة النطاق لموسم الخريف بمحافظة ظفار بهدف الترويج للموسم السياحي في المحافظة وجذب السياح. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، عن قلقه إزاء مخاطر زعزعة الاستقرار في الخليج، وجدد تأييده لجهود الوساطة الكويتية للتغلب على الانقسامات بين الدول العربية في المنطقة. (الراية)

طالبت قطر، مجلس حقوق الإنسان وآلياته المعنية، لاسيما الإجراءات الخاصة، بضرورة التحرك بصورة عاجلة وجدية وأكثر فاعلية والاضطلاع بمسؤولياتهم، والعمل على وقف الانتهاكات التي تسبب فيها الحصار الذي تتعرض له قطر من عدد من دول المنطقة منذ عام. (العرب)

جددت الكويت تأكيد علاقاتها التاريخية بالسعودية، وأعلنت رفضها واستنكارها لبعض الإساءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تمس عمق وقوة هذه العلاقة، معربة عن «بالغ اعتزازها وتمسكها المطلق بالعلاقات التاريخية المتينة والوثيقة التي تربطها بالسعودية». (الشرق الأوسط)

أعلنت «أرامكو» السعودية، وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، توقيع اتفاقية إطارية لشراكة استراتيجية بينهما في تطوير مصفاة «راتناغيري» للتكرير والبتروكيميائيات «آر آر بي سي إل»، والتي تُعد مجمّعاً عملاقاً ومتكاملاً لأنشطة التكرير والبتروكيميائيات بطاقة إنتاجية تبلغ 1.2 مليون برميل يومياً، بمقاطعة راتناغيري الهندية. (الشرق الأوسط)

شدّد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، على استكمال ترتيبات الإغاثة الإنسانية لسكان الحديدة، وتوفير الخدمات وصرف رواتب الموظفين، قبيل الاستئناف المرتقب لمعركة تحرير المدينة الساحلية ومينائها من قبضة الميليشيات الحوثية. (البيان)

أعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة «عبدالله الربيعة»، إطلاق المشروع الوطني الإنساني «مسام»، الذي يهدف إلى نزع الألغام في اليمن، ويسعى إلى تطهير الأراضي اليمنية من مخلفات الحروب المتفجرة التي أودت بحياة الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ. (الرياض)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أنه قتل 8 من عناصر «حزب الله» اللبناني، بينهم قائد ميداني خلال عملية عسكرية استهدفت الميليشيات الحوثية في عقبة مران بمعقل الجماعة الحوثية المدعومة من إيران في صعدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استقبل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني» في واشنطن، وأعلن إحراز «تقدم كبير» في خطة السلام، التي ستعلنها إدارته قريباً لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة إعلاميا باسم «صفقة القرن». (الشرق الأوسط)

ركزت قوات النظام السوري، وحليفته روسيا، قصفها على مدينة درعا، ما أرغم عشرات العائلات على الفرار إلى الريف، وجاء ذلك استباقاً للاتصالات الدبلوماسية التي تشمل روسيا وأمريكا والأردن رعاة اتفاق «خفض التصعيد» في الجنوب السوري. (الشرق الأوسط)

قال وزير الداخلية الإيطالي «ماتيو سالفيني» إنه سيقدم اقتراحاً إلى ليبيا بشأن معالجة قضية الهجرة، سيطرحه على القادة الأوروبيين في قمة تُعقد الخميس المقبل، يتضمن إنشاء «مراكز استقبال وتحديد هوية المهاجرين». (الحياة)

بينما يستعد القائد العسكري الليبي المشير «خليفة حفتر»، لإعلان تحرير مدينة درنة، آخر معاقل المتطرفين في شرق البلاد، كشف رئيس حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس «فائز السراج»، عن خطة لتأمين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل نهاية العام الحالي رغم الشكوك حولها. (الشرق الأوسط)

أعرب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، خلال استقباله نائب رئيس جمهورية العراق «إياد علاوى»، عن دعم مصر لجهود «تشكيل حكومة عراقية وطنية وقوية تكون ممثلة لكل أبناء الشعب العراقي». (الحياة)

أظهرت بيانات حكومية مصرية، أن الدين العام سجل زيادة بنسبة 11.8% على أساس سنوي مع نهاية عام 2017، فيما انخفض عجز الموازنة العامة إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال ثلثي العام المالي 2017 - 2018، مقارنة بنسبة 6.5% في ذات الفترة من العام السابق. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية أرامكو النفط صحف أردوغان فيتش بنوك قطرية هيرمس تعدين الخليج