صحف مصر تبرز انطلاق «ميدوزا 6» وتأسف لـ«الصفر الكروي»

الثلاثاء 26 يونيو 2018 08:06 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، بانطلاق فعاليات التدريب البحري الجوي «المصري-اليوناني-القبرصي» المشترك «ميدوزا 6»، وتابعت لقاء «السيسي» ونائب رئيس العراق، «إياد علاوي»، حيث شدد «السيسي» على دعم مصر لوحدة العراق، واحتفت بالكشف الأثري الجديد في البر الغربي بالأقصر (جنوب).

اقتصاديا، احتفت صحف القاهرة بأنباء تراجع عجز الموازنة، وكذلك باستحواذ مصر والسعودية والإمارات على 64% من الاستثمار الأجنبي بالدول العربية، وأبرزت إعلان وزير الكهرباء تسلمه الدراسة اللازمة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا من خلال قبرص، وأكدت اتفاق وزارة التموين مع اتحاد الغرف التجارية وممثلي جهات النقل على إقرار 15% نسبة علاوة الوقود في فئات تعريفة النقل الحالية، للسلع الغذائية والمواد البترولية.

محليا، نشرت صحف مصر تصريحات وزير الداخلية التي قال فيها إن «مخططات الجماعات الإرهابية لاستهداف وإسقاط الدولة المصرية لا تتوقف»، ورصدت حالة استياء وعزوف بين أولياء الأمور الراغبين في التقدم لـ«المدارس اليابانية» لأبنائهم بعد إعلان الوزارة عن أن مصروفاتها تبدأ من 10 آلاف جنيه (560 دولارا تقريبا)، وكشفت عن أول فرقة غنائية مختلطة باسم طلاب جامعة الأزهر، كما تابعت الجدل الدائر بين الأزهر والأوقاف حول قانون «حق الفتوى».

رياضيا، انتقدت الصحف ما وصفته بـ«صفر جديد للكرة المصرية» بعد خسارة منتخب كرة القدم المصري الثالثة على التوالي أمام نظيره السعودي في مباريات كأس العالم «روسيا 2018»، وتابعت تطورات أزمة «الاستغلال السياسي» للاعب المنتخب الوطني «محمد صلاح»، بينما توقعت غرامات قاسية من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم، «فيفا» على اتحاد الكرة المصري، بسبب قناة «بي إن سبورتس»، وترقبت الإعلان عن جامعة «ليفربول» في مصر قريبا.

التدريب العسكري «ميدوزا 6»

اهتمت صحيفة «الأخبار» بانطلاق فعاليات التدريب البحري الجوي «المصري-اليوناني-القبرصي» المشترك «ميدوزا 6» بمشاركة عناصر من القوات الجوية والبحرية للبلدان الثلاثة.

ومن المقرر أن يستمر التدريب لعدة أيام على سواحل البحر المتوسط بمصر، وذلك في إطار دعم العلاقات المتميزة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية مع الدول الصديقة والشقيقة.

ويشمل التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة، منها قيام القوات المشاركة بالتدريب بأعمال التخطيط وإدارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة لصقل مهارات القادة والضباط، وتبادل الخبرات بين الجانب المصري واليوناني والقبرصي، بما يسهم في رفع الكفاءة القتالية للقوات المشاركة.

وحدة العراق

وتابعت صحيفة «الأخبار» لقاء «السيسي» ونائب رئيس العراق، «إياد علاوي»، بحضور وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، اللواء «عباس كامل»، حيث شدد «السيسي» على موقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود القضاء على التطرف من جذوره واستعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه.

وتناول اللقاء آخر التطورات على الساحة العراقية، ومفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، حيث أوضح «علاوي» أهمية دور المؤسسات الوطنية العراقية في نزع فتيل النزاعات الطائفية والمذهبية والقضاء على التطرف.

تراجع عجز الموازنة

ونقلت صحيفة «الوطن» عن وزارة المالية المصرية أن عجز الموازنة سجل 258.9 مليارات جنيه بمعدل 6% من الناتج المحلي منذ يوليو/تموز 2017 حتى فبراير/شباط 2018 مقابل عجز بلغ 226.6 مليار جنيه تعادل 6.5% من الناتج المحلي في نفس الفترة من العام المالي السابق.

ورصدت الوزارة في تقريرها الشهري الذي أصدرته أمس، ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج بنسبة 24.1% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام المالي 2017-2018، لتبلغ 17.3 مليارات دولار من يوليو/تموز 2017 إلى فبراير/شباط 2018 مقابل 13.9 مليارات دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

64 % من الاستثمار الأجنبي

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» باستحواذ مصر والسعودية والإمارات على 64% من الاستثمار الأجنبي بالدول العربية، حيث كشف تقرير مناخ الاستثمار عن عام 2018، الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، بجامعة الدول العربية، تركز إجمالي أرصدة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في عدد محدود من دول العربية.

واستحوذت مصر والإمارات والسعودية على نحو 64% منه، وذلك برصيد 7.4 مليارات دولار استثمارات أجنبية في مصر، مقابل 10.4 مليارات دولار في الإمارات، و9 مليارات بالسعودية، بحسب الصحيفة.

وشأنها شأن التدفقات، تركزت الأرصدة فـى عدد محدود من الدول، حيث استحوذت السعودية والإمارات ومصر على 54.2% من إجمالى الأرصدة الواردة للدول العربية، وتصدرت السعودية بقيمة 232.2 مليار دولار وبنسبة 26.7%، ثم تلتها الإمارات في المركز الثاني بقيمة 129.9 مليارات دولار.

الربط الكهربائي مع أوروبا

وأبرزت صحيفة «الأهرام» إعلان وزير الكهرباء، «محمد شاكر»، تسلم الدراسة اللازمة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا من خلال قبرص، طبقًا للجدول الزمني المعد لذلك.

جاء ذلك خلال استقباله رئيس المركز الاستراتيجي لشركة (يورو أفريقيا) التي أعدّت الدراسة، وسفير قبرص بالقاهرة، وعددا من قيادات الوزارة.

ووجّه بسرعة الانتهاء من تقييم الدراسة مع الجانب القبرصي، لافتًا إلى أهمية المشروع الكبرى لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أنه يعد أحد المشروعات التي تساعد مصر لتكون ناقلًا مهما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية، حيث تهدف مصر لترسيخ دورها كمركز إقليمي لتبادل الطاقة في منطقة شرق المتوسط.

15 % «علاوة وقود»

وأكدت صحيفة «الشروق» اتفاق وزارة التموين مع اتحاد الغرف التجارية وممثلي جهات النقل على إقرار 15% نسبة علاوة الوقود في فئات تعريفة النقل الحالية، للسلع الغذائية والمواد البترولية، تتم إضافتها على تعريفة نقل البضائع بما فيها الشحنات التموينية التابعة للحكومة وشركاتها.

وقال وزير التموين «علي المصيلحي» إن الوزارة، عبر شركاتها، ستتحمل زيادة التكلفة المترتبة على إقرار هذه العلاوة في تعريفة نقل كافة السلع التموينية التي تقدمها للمواطنين على البطاقات، وكذا تكلفة نقل القمح دون تحميل المواطن أي زيادة في أسعار السلع المدعمة والخبز.

كشف أثري جديد

واحتفت صحيفة «الأخبار» بنجاح البعثة «المصرية-الأمريكية» المشتركة لمشروع ترميم «جبانة جنوب العساسيف» في الكشف عن مجموعة من «الأواني الكانوبية» أو الجنائزية التي استخدمت في تخزين أحشاء الموتى قديمًا، بمقبرة كاراباسكين بالبر الغربي في الأقصر (جنوب).

ووجدت الأواني جميعها في حالة جيدة من الحفظ، عدا واحدة فقط، كانت مكسورة إلى قطع وأجزاء صغيرة، نتيجة تعرّضها لضغط مياه الفيضان عبر السنين، وقام فريق من مرممي وزارة الآثار بأعمال التنظيف والترميم والتدعيم الأولى لها.

مخططات إسقاط مصر

وتابعت صحيفة «الوطن» تصريحات وزير الداخلية، اللواء «محمود توفيق»، التي قال فيها، إنه تم قطع شوط كبير في «الحرب ضد الإرهاب»، مشددا على مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لضبط الأسواق ومواجهة محاولات رفع الأسعار.

جاء ذلك خلال اجتماع للوزير مع عدد من مساعديه والقيادات الأمنية على مستوى الجمهورية عبر «الفيديو كونفرانس»، بمقر مركز المعلومات وإدارة الأزمات بوزارة الداخلية، وذلك لبحث استراتيجية العمل الأمني خلال المرحلة الحالية وفق الأوضاع الأمنية الراهنة.

وقال الوزير إن «مخططات الجماعات الإرهابية لاستهداف وإسقاط الدولة المصرية لا تتوقف، من خلال استخدام عناصر مأجورة وممولة»، لكنه شدد في الوقت ذاته على نجاح وزارته في حصار الإرهاب واستعادة الاستقرار.

«المدارس اليابانية».. بناقصها

ورصدت صحيفة «الوطن» حالة استياء سادت بين أولياء الأمور الذين كانوا ينتظرون فتح باب التقديم لـ«المدارس اليابانية» لأبنائهم بعد إعلان الوزارة عن أن مصروفاتها تبدأ من 10 آلاف جنيه.

وبحسب الصحيفة فقد قرر بعض أولياء الأمور إعادة التفكير في التقديم لأطفالهم فيها والبحث عن مدارس أخرى، قائلين: «بناقصها.. دي كانت حلم وخلاص صرفنا نظر عنها».

«الأزهر يغني»

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» تشكيل جامعة الأزهر أول فرقة غنائية مختلطة باسم الجامعة، مشيرة إلى أن جهود إنشاء تلك الفرقة لقيت الدعم الكامل من رئيس الجامعة ومشايخ المؤسسة.

واعتبرت مسؤولة النشاط الفني بالجامعة، «ابتسام زيدان»، أن الأزهر كجامعة بات يولي اهتمامًا كبيرًا للفن والإبداع، وباتت لديه أيضًا فرقة متميزة في الرسم والفن التشكيلي والفنون الشعبية، ومن المؤكد إضافة ألوان أخرى من الإبداع خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وأوضحت: «نختار في فرقتنا كلمات محافظة وموسيقى قليلة، بجانب استخدام الفساتين الطويلة والمحتشمة والحجاب الذي يغطّي الشعر بالكامل، وهذا يتماشى مع التقاليد العامة لمؤسسة الأزهر، وهدفنا فقط تقديم موسيقى ملتزمة، مثل الأغاني الدينية أو الوطنية أو عن الحب الصحيح».

جدل الفتوى بين الأزهر والأوقاف

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بالجدل الواسع الذي شهده اجتماع اللجنة الدينية بمجلس النواب (البرلمان) بين وزارة الأوقاف وهيئة كبار العلماء حول نص مشروع قانون تنظيم الفتوى، المقدم من أمين سر اللجنة، النائب «عمر حمروش»، ودار الجدل حول دخول الوزارة ضمن الجهات المسموح لها بالإفتاء.

وبينما يرفض الأزهر و«هيئة كبار العلماء» السماح للوزارة بذلك مؤكدا أن دورها دعوي في الأساس، فإن وزير الأوقاف «محمد مختار جمعة»، تشبث، خلال اجتماع اللجنة، بأن هناك إدارة عامة للفتوى بالوزارة موجودة ومعتمدة، منذ عام 1988.

«صفر».. للكرة المصرية

وانتقدت صحيفة «الأهرام» ما وصفته بـ«صفر جديد للكرة المصرية»، وذلك بعد أن سقط المنتخب المصري لكرة القدم في فخ الخسارة الثالثة على التوالي أمام نظيره السعودي بنتيجة 1-2 في الجولة الأخيرة من المجموعة الأولى بمونديال «روسيا 2018» ليتذيل ترتيب المجموعة بعد أن نال هزيمتين سابقتين من أوروغواي وروسيا بالمجموعة نفسها.

وفي المباراة التي جمعت المنتخبين، تقدم «محمد صلاح» للمنتخب المصري في الدقيقة 21، وتعادل «سلمان الفرج» من ركلة جزاء مشكوك في صحتها، قبل أن يضيف «سلمان الدوسري» هدف الفوز للأخضر في الدقيقة 94.

وبتلك النتيجة، يتذيل المنتخب المصري مجموعته بلا أي نقاط، بينما تحل السعودية في المركز الثالث برصيد 3 نقاط من فوز وحيد على مصر، ليخرجا معا من الدور الأول لنهائيات كأس العالم 2018، بينما تتأهل أوروغواي التي حصدت المركز الأول برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية، ثم روسيا التي حلت ثانيا برصيد 6 نقاط.

«أزمة صلاح» تشغل الشيشان

وتابعت صحيفة «الشروق» تطورات أزمة «الاستغلال السياسي» للاعب المنتخب الوطني «محمد صلاح»، حيث اضطر وزير الإعلام والسياسة الوطنية في حكومة الشيشان، «جامبولات عمروف»، للخروج إعلاميا لنفي صحة أنباء اعتزام «صلاح» اعتزال اللعب دوليا بعد لقائه رئيس الشيشان «رمضان قديروف»، حيث أثارت التغطية الإعلامية الواسعة للقاء حفيظة نجم «ليفربول» الذي استنتج أنه تم استغلاله لتحقيق أهداف سياسية.

وقال الوزير الشيشاني إن تلك «الشائعات» كاذبة، ووصفها بأنها افتراء، وقال إن «صلاح» أثناء اللقاء مع «قديروف» كان في مزاج جيد جدا وعبر عن أمله في خوض مباراة مع فريق نادي «أحمد» الشيشاني.

عقوبات على المنتخب

وقالت صحيفة «اليوم السابع» إن اتحاد الكرة المصري ينتظر غرامات قاسية من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، بسبب عدم تعاون مسؤولي المنتخب المصري مع قناة «بي إن سبورتس» القطرية صاحبة حقوق بث مباريات بطولة كأس العالم 2018 في روسيا.

وقال مسؤول باتحاد الكرة المصري، إن هناك عقوبات مالية كبيرة ستوقع على الاتحاد بسبب مخالفته لشروط التعاقد، حيث رفض المنتخب المصري السماح لأي من لاعبيه بالتسجيل مع القناة القطرية بشكل منفرد طبقا لما ينص عليه التعاقد بين القناة والاتحاد الدولي بأحقيتها في التسجيل مع لاعبين اثنين من لاعبي المنتخب المصري بشكل منفرد، وهو ما رفضه جهاز الفراعنة، ورفض أن يكون التسجيل منفردا وأن يكون وسط مجموعة أو من خلال مؤتمرات صحفية.

المسؤول أوضح أن الشركة قدمت شكوى رسمية للاتحاد الدولي ضد تعنت المنتخب المصري، ورد الاتحاد واللجنة المنظمة على أنه لا يمكن إجبار مسؤولي أي منتخب على السماح للاعبين بالإدلاء بتصريحات، وإنما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الاتحاد المصري ومنتخب الفراعنة وتوقيع عقوبات كبيرة عليه طبقا لما تنص عليه شروط المشاركة في المونديال.

جامعة لـ«ليفربول» بمصر

ونشرت صحيفة «اليوم السابع» إعلان وزير التعليم العالي المصري، «خالد عبدالغفار» قرب إنشاء فرع لجامعة ليفربول الرياضية البريطانية في مصر، بالإضافة لزيارات متبادلة خلال اليومين القادمين بين وفد من الجامعات البريطانية والجامعات المصرية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، عقب توقيع اتفاقية التعاون مع وفد الجامعات البريطانية وجامعة ليفربول البريطانية التي شهدها رئيس الوزراء، الإثنين، وقال الوزير إن تلك الاتفاقية تأتي في إطار التوسع للتعاون مع الجامعات الأجنبية، خاصة أن جامعة ليفربول بها 9 حاصلين على جائزة «نوبل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة تدريب عسكري ميدوزا 6 السيسي الأزهر الاوقاف فرقة الموازنة المنتخب الأمريكي لكرة القدم النسائية صلاح السعودية كأس العالم ليفربول المدارس اليابانية الربط الكهربائي