الجدل يتجدد بالسعودية حول إغلاق المحلات وقت الصلاة

الثلاثاء 26 يونيو 2018 09:06 ص

عاد الجدل من جديد بين ناشطين سعوديين على «تويتر» حول إغلاق المحال التجارية وقت الصلاة.

وعبر وسم «تسكير (إغلاق) المحال وقت الصلاة بدعة»، طالب عدد من الناشطين في المملكة بعدم إغلاق المحلات التجارية في أوقات الصلاة، معتبرين ذلك «بدعة» أقرتها الصحوة خلال العقود الأخيرة.

فيما رفض البعض ذلك، مؤكدين ضرورة إغلاق المحلات وقت الصلاة، لكنهم طالبوا بضرورة تقنين ذلك بتحديد فترة زمنية معينة لمدة الإغلاق.

واعتبر ناشطون آخرون تناول الموضوع من الأساس مؤشرا على قرب إلغاء قرار الإغلاق الإلزامي للمحال وقت الصلاة، في خضم تغييرات جوهرية، تشهدها المملكة، وطالت كثيرًا من جوانب الحياة فيها.

وجاءت أراء مؤيدي إغلاق المحال وقت الصلاة، كما يلي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بينما رأي معارضي إغلاق المحال، ما يلي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وطالما أثيرت قضية إغلاق المحلات وقت الصلاة في المملكة في نقاشات كثيرة، لاسيما في مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مشاركة كبيرة وانقسام واضح بين السعوديين.

إذ يرى المؤيدون منهم أن إغلاق المحلات وقت الصلاة يتفق وطبيعة المملكة كبلد يطبق الشريعة الإسلامية، ويعد قبلة للمسلمين في جميع أنحاء العالم.

بينما يستشهد معارضو القرار بعدم تطبيقه في باقي الدول الإسلامية، وساعات الانتظار التي يقضونها يوميا في انتظار فتح المحلات بعد الصلاة.

ويكتسب أحدث نقاش حول القضية ذاتها أهميته كونه يأتي بعد أن أقرت المملكة تغييرات جذرية في حياة السكان لم يكن تخيلها أمرا ممكنا قبل سنوات قليلة؛ إذ سمحت السعودية للنساء بقيادة السيارة أخيرا، إضافة لدخولهن ملاعب كرة القدم لحضور مباريات كرة القدم، وافتتاح صالات سينما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إغلاق المحال إغلاق المحلات وقت الصلاة الصلاة