احتفاء شعبي بقطر عقب إعلان فوز «أردوغان» وحزبه

الثلاثاء 26 يونيو 2018 10:06 ص

احتفل العشرات من القطريين والأتراك، بالدوحة، عقب إعلان فوز الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وحزبه «العدالة والتنمية» في الانتخابات التي شهدتها تركيا الأحد.

وقام مواطن قطري في أعرق أسواق الدوحة سوق واقف، بتوزيع الحلوى والكنافة على المارة بالسوق، احتفاء بفوز «أردوغان»، وسط هتافات من مواطنين أتراك لـ«أردوغان»، معبرين عن فرحتهم بفوزه.

كما تزين فندق «شيراتون الدوحة»، بالعلم التركي احتفالا بفوز «أردوغان».

ورسمت إدارة الفندق العلم التركي، وصورة «أردوغان» على واجهته بالأضواء، احتفالا بنتائج الانتخابات.

يأتي هذا فيما تصدر وسم «أردوغان» قائمة الأعلى تغريدا في موقع «تويتر» بقطر، وتحول الوسم إلى سجل تهاني إلكتروني مفتوح عبر فيه القطريون والمقيمون فيها عن فرحتهم بفوز «أردوغان».

يشار إلى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، كان من أوائل من هنأ «أردوغان» بفوزه في الانتخابات، كما أجرى وزير خارجية قطر اتصالا نظيره التركي لتهنئته بنتائج الانتخابات.

وفاز «أردوغان» بولاية رئاسية جديدة، إثر حصوله على حوالي 52.8% من الأصوات، بعد نحو 97% من الأصوات، بحسب نتائج شبه رسمية.

بينما أشارت نتائج الانتخابات البرلمانية إلى تحقيق «تحالف الشعب»، المكون من حزبي «العدالة والتنمية» (الحاكم)، و«الحركة القومية» فوزا مريحا، وحصد 343 مقعدا من أصل 600، بحسب أرقام غير رسمية أعلنتها وسائل إعلام تركية تتابع نتائج الفرز أولا بأول.

وتعد هذه النتائج شبه نهائية، نظرا لاقتراب انتهاء فرز جميع الصناديق.

وشهدت تركيا، الأحد، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة لانتخاب رئيس وبرلمان جديد، والتحول إلى النظام الرئاسي، وفق التعديلات الدستورية التي أقرت العام الماضي في استفتاء شعبي، حيث سيتم انتخاب 600 نائب برلماني جديد بدلا من 550 في النظام السابق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية