مستشار «خامنئي» يهدد بقصف الرياض بألف صاروخ إيراني

الثلاثاء 26 يونيو 2018 10:06 ص

هدد مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون العسكرية، «يحيى رحيم صفوي»، بقصف قصور الرياض بألف صاروخ إيراني إذا قررت السعودية الاعتداء على بلاده.

واستبعد «صفوي» في تصريحات نقلتها وكالة «فارس» الإيرانية، حدوث ذلك، «كون المملكة غير قادرة على ارتكاب حماقة من هذا القبيل»، على حد قوله.

وأشاد «صفوي» بتنامي نفوذ بلاده في المنطقة، معتبرا أنها «القوة الأولى فيها، وأن على أعداء إيران أن يعلموا أنه لا يمكن حل أي مشكلة من دونها».

وأكد مستشار «علي خامنئي» أن القوات المسلحة في إيران لديها برنامج وخطط معدة لمواجهة التهديدات، مشيرا إلى أن «إيران وصلت إلى سواحل المتوسط، بينما تراجعت أمريكا و(إسرائيل) في المنطقة، ولو كانت الحقيقة عكس ذلك؛ لاستطاع هؤلاء القضاء على رئيس النظام السوري، بشار الأسد»، بحسب رأيه.

وعن قدرات «حزب الله» اللبناني المدعوم من طهران، قال «صفوي» إنه يمتلك 80 ألف صاروخ، وهو ما حوله لتهديد دائم وحقيقي يقف بوجه الصهاينة.

وتابع: «أفكار ومبادئ قائد الثورة الإسلامية الإمام الخميني وصلت إلى أقصى نقاط العالم، وهو ما يعني نفوذًا فكريًا وثقافيًا لإيران».

وتعد إيران من أبرز الدول التي تمتلك ترسانة صاروخية كبيرة، تتنوع بين القصيرة والمتوسطة والطولية المدى، معظمها من صنع روسي، وطورت طهران بعضا منها وأطلقت عليه أسماء محلية.

وهناك صراع إيراني سعودي على الصعيد العسكري والسياسي والاقتصادي، تبدو ملامحه بشكل بارز في حروب تديرها طهران والرياض بالوكالة في اليمن وسوريا.

  كلمات مفتاحية