بريطانيا تتطلع لتعزيز شراكتها مع تركيا بعد فوز «أردوغان»

الثلاثاء 26 يونيو 2018 10:06 ص

قال مسؤول بريطاني كبير، الإثنين، إن بلاده تتطلع لتعزيز شراكتها مع أنقرة، في أعقاب نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، التي جاءت لصالح الرئيس «رجب طيب أردوغان»، وحزبه «العدالة والتنمية».

جاء ذلك في إفادة صحفية لـ«سير آلان دنكن» وزير الدولة لشؤون أوروبا والأمريكتين في وزارة الخارجية البريطانية، لدى وصوله لوكسمبورغ، نشرها موقع وزارته على «تويتر».

وأضاف «دنكن»: «المملكة المتحدة تتطلع لمواصلة شراكتها مع تركيا في أعقاب نتائج الانتخابات أمس، وسنواصل العمل معهم بشكل وثيق كما فعلنا منذ يوم محاولة الانقلاب».

وقال «دانكن» في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: «نتائج الانتخابات في تركيا واضحة»، وأرفقها بتغريدة الخارجية البريطانية التي تنقل إفادته.

وكان «دنكن» أول مسؤول أوروبي رفيع المستوى يزور أنقرة عقب محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

وكان «أردوغان» أشاد بـ«تضامن بريطانيا المخلص»، في آخر زيارة أجراها للندن.

وقال آنذاك: «لن ننسى أبدًا التضامن الذي أظهر تجاه بلدنا».

وأضاف: «أشكر جزيل الشكر بشكل خاص آلان (دنكن)... المسؤولون البريطانيون أظهروا موقفًا مؤيدًا للديمقراطية برفضهم بشكل قطعي لمحاولة الانقلاب الخسيسة، في حين فشلت دول غربية أخرى حتى بإدانة ذلك الانقلاب».

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة وصلت نسبة المشاركة فيها نحو 88%، بحسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح «تحالف الشعب» للرئاسة، رجب طيب أردوغان على 52.55% من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، على 30.67% من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية» 53.62% من الأصوات، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب «الشعب الجمهوري» و«الخير» و«السعادة» على 34.04%، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.61%.

  كلمات مفتاحية