«روحاني»: لن نخضع للضغوط الأمريكية وسندافع عن استقلالنا

الثلاثاء 26 يونيو 2018 11:06 ص

شدد الرئيس الإيراني «حسن روحاني» على أن بلاده  لن ترضخ للضغوط الأمريكية، وذلك في سياق انتقاده لقرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال «روحاني»، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي الثلاثاء، إن «خطوة ترامب فيما يتعلق بالاتفاق النووي مروعة وغير قانونية وأضرت بسمعة الولايات المتحدة في العالم».

وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده تحتفظ بحق تخصيب اليورانيوم لأهداف سلمية، بحسب وكالة «رويترز».

وأضاف «روحاني» أن «الإيرانيين لن يرضخوا للضغوط الأمريكية وسيدافعون عن استقلالهم وقيمهم الإسلامية».

وكانت إيران هددت بتخصيب اليورانيوم في محطة «فوردو»، وتركيب معدات جديدة في منشأة «نطنز»، إذا اضطرت للانسحاب من الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

ولاحقا، دعت واشنطن إلى اتفاق جديد مع طهران «يتناول جميع جوانب السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار، بما في ذلك في اليمن وسوريا»، ووضعت شروطا عدة لذلك من أبرزها كشف طهران لمنظمة الطاقة النووية عن برنامجها النووى بالكامل، ووقف تخصيب اليورانيوم، وإغلاق كل مفاعلات المياه الثقيلة.

كما تضمنت الشروط وقف إيران تطوير الأسلحة الباليستية، والامتناع عن تقديم الدعم لـ«حزب الله» في لبنان وجماعة «أنصار الله» (الحوثيين) في اليمن، وسحب قواتها من سوريا، والتوقف عن التهديد بالقضاء على (إسرائيل) وتهديد الممرات البحرية والهجمات الإلكترونية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية