«ترامب» يهنئ «أردوغان» ويتمنى له النجاح في المرحلة المقبلة

الأربعاء 27 يونيو 2018 12:06 م

هنأ الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، نظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة، في الانتخابات التي جرت بتركيا، الأحد الماضي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الزعيمين، الثلاثاء، حسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي في الرئاسة التركية نقلته وكالة «الأناضول».

وتمنى «ترامب» لـ«أردوغان»، حسب البيان، «النجاح في المرحلة المقبلة».

وأكد الزعيمان عزمهما «تعزيز العلاقات الثنائية، وفي مقدمتها العسكرية»، وترقبهما للقاء المقرر بينهما على هامش قمة حلف شمال الأطلسي، يومي 11 و12 يوليو/تموز المقبل، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وبحث الجانبان تنفيذ خارطة الطريق المشتركة في مدينة منبج (شمالي سوريا)، وشددا على أهمية استمرار التعاون في مكافحة الإرهاب.

ومؤخرا، لاتفاق توصلت إليه واشنطن وأنقرة بشأن «خارطة طريق» حول منبج، تضمن إخراج مسلحي «وحدات حماية الشعب الكردية» (ي ب ك) منها، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

كما نصت الخارطة على تشكيل مجلس محلي من أبناء منبج لإدارتها عقب خروج تنظيم «ي ب ك» منها.

وتعتبر أنقرة حزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي في سوريا (ب ي د)، وجناحه المسلح «ي ب ك»، امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ«منظمة إرهابية».

والإثنين، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها تتطلع إلى علاقات بناءة مع «أردوغان»، مضيفة: «نشجع كل من تم انتخابهم في تركيا ومنهم الرئيس أردوغان على تمثيل وجهات النظر المختلفة لكل المواطنين الأتراك وتعزيز الديمقراطية في البلاد».

يأتي ذلك في وقت قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز»، إن بلادها تحث تركيا على اتخاذ خطوات لتعزيز الديمقراطية ومواصلة العمل على حل المشكلات في العلاقات الثنائية.

وأظهرت النتائج غير النهائية، للجنة العليا للانتخابات، حصول «أردوغان»، مرشح حزب «العدالة والتنمية» (الحاكم) و«تحالف الشعب» للرئاسة، على 52.59% من أصوات الناخبين، تلاه مرشح حزب «الشعب الجمهوري» المعارض «محرم إنجه» بـ30.64% من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد «تحالف الشعب» الذي يضم حزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية» 53.66% من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل «تحالف الأمة» الذي يضم أحزاب «الشعب الجمهوري» و«الخير» و«السعادة»، على 33.94% من الأصوات (189مقعدا)، وحزب «الشعوب الديمقراطي» على 11.7% (67 مقعدا).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية