الإمارات: لا حل في «الحديدة» دون انسحاب الحوثيين

الأربعاء 27 يونيو 2018 12:06 م

أكدت الإمارات، الثلاثاء، أن التحالف العسكري بقيادة السعودية لن يقبل بأي حل لوقف الحرب في الحديدة يبقي على الحوثيين في المدينة بأي شكل من الأشكال، قبل يوم من استئناف مبعوث الأمم المتحدة جهوده الدبلوماسية لتجنيبها المعارك.

وأعربت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية، «ريم الهاشمي»، عن تفاؤل بلادها بالعملية السياسية، مؤكدة: «لا يمكننا تخيل وضع يكون به الحوثيون في المدينة»، حسبما نقلت «فرانس برس».

وتشارك الإمارات في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في مواجهة المتمردين، وتقود الحملة العسكرية باتجاه مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر بعدما جمعت ثلاث قوى غير متجانسة تحت مسمى «المقاومة اليمنية».

وتشن القوات الموالية للحكومة بدعم من التحالف هجوما على الساحل الغربي لليمن باتجاه ميناء الحديدة الذي تدخل منه غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجهة إلى ملايين السكان.

لكن التحالف العسكري يرى فيه منطلقا لعمليات عسكرية يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر ولتهريب الصواريخ التي تطلق على السعودية.

ويتهم التحالف إيران بتهريب الأسلحة إلى الحوثيين ودعمهم عسكريا، وهو ما تنفيه طهران.

وتتواصل منذ أسابيع العمليات القتالية على طول الساحل الغربي لليمن باتجاه محافظة الحديدة، التي بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحريرها من الحوثيين.

وأعلنت القوات الحكومية، الثلاثاء، سيطرتها على مطار الحديدة، الذي يحوي المطارين الحربي والمدني، إضافةإلى موقع عسكري تابع لقوات الدفاع الجوي.

وتسببت المعارك في نزوح آلاف الأسر اليمنية من مناطق أخرى إلى أماكن آمنة في المحافظة وفق الأمم المتحدة، التي تقول إن الحرب قد تؤثر سلبيًا على حياة أكثر من 250 ألف مواطن في المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية