صحفي إسرائيلي: «صفقة القرن» ستتم حتى لو رفضها «السيسي» و«عبدالله»

الأربعاء 27 يونيو 2018 05:06 ص

قال الصحفي الإسرائيلي «إيدي كوهين» إن «صفقة القرن» التي يرعاها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ودول خليجية ستتم حتى لو رفضها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني».

وغرد «كوهين» عبر حسابه بـ«تويتر» قائلا: «صفقة القرن هي بين دول الخليج و(إسرائيل) بوساطة أمريكا ولا علاقة لأبومازن ولا عبدالله الثاني ولا السيسي فيها».

 

وأكد أن الخطة الأمريكية ستتم وأنه لا وزن لدول العرب في الأمر، قائلا: «حتى لو رفضوها سوف تتم.. لذلك وجب التنويه وأطمئنكم أنها سوف تمضي في نجاح مستمر 100% بلا توقف».

وقبل أيام، ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن «صفقة القرن» تعتمد بشكل رئيسي على «إغراءات» من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للفلسطينيين، وهي في الأصل حزم من الدعم المالي تقدمها دول خليجية، خاصة السعودية.

وتنص خطة «ترامب»، حسب الصحيفة الإسرائيلية، على إبقاء الأغوار الفلسطينية تحت سيطرة (إسرائيل)، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة.

ووفقا لتلك التفاصيل التي كشفت عنها «هآرتس»، فإن «ترامب» يقترح إعلان قرية أبوديس شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين، مقابل انسحاب إسرائيلي من 3 إلى 5 قرى فلسطينية محيطة بالقدس المحتلة، كانت الحكومات الإسرائيلية ضمتها لمنطقة نفوذ بلدية القدس، بعد الاحتلال في العام 1967.

ولا تتضمن خطة «ترامب» أي مقترحات حول انسحاب إسرائيلي من المستوطنات القائمة أو إخلاء المستوطنات ولا أي انسحاب من الكتل الاستيطانية الكبيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن فلسطين مصر إسرائيل صفقة القرن إيدي كوهين السيسي ملك الأردن