«الشورى» السعودي يرفض إتاحة وظائف عسكرية للنساء بوزارة الدفاع

الأربعاء 27 يونيو 2018 06:06 ص

رفض مجلس الشورى في جلسة (الثلاثاء) توصية تنص على إتاحة عدد من الوظائف العسكرية للكوادر النسائية المؤهلة برتب عسكرية مختلفة، حسب احتياج وزارة الدفاع.

ورفض المجلس التوصية رغم حصولها على تأييد 59 عضواً مقابل رفض 55 وامتناع 11 عضواً عن التصويت؛ حيث برر المعارضون لها، أن صياغتها جعلتها عامة وشبه متحققة، وفقا لصحيفة «عكاظ» السعودية المحلية.

وقدمت التوصية من عضوي المجلس «إقبال درندي» و«أحمد الأسود» وتبنتها اللجنة الأمنية.

وجاء في مسوغات مقدمي التوصية: أن رؤية المملكة 2030 دعت إلى تمكين المرأة السعودية، وزيادة مشاركتها الفاعلة على الأصعدة كافة، ومساواتها بالرجل في دعم نهضة المملكة.

وأن توجه القيادة بالمملكة هو دعم المرأة وإعطاؤها حقوقها كاملة، ومن ذلك حق المساواة في التعليم والعمل بكافة أنواعه، ومنها العسكري ورتب الضباط.

وأشارا إلى أن تجارب الوزارات الأخرى الناجحة، مثل وزارة الحرس الوطني بتعيين وتدريب مفتّشات حرس حدود برتبة جندي واللاتي نجحن في أداء المهام الصعبة، وكذلك وزارة الداخلية؛ إذ أعلنت أخيرا عن وظائف للنساء في مجال المرور وأمن الطرق ودوريات الأمن وشرطة المناطق وأمن الحج والعمرة والأسلحة والمتفجرات والتوجيه الفكري والمعنوي، لاقت إقبالا واسعا من الفتيات والمجتمع، وتقدمت أعداد كبيرة جدا منهن أكثر بكثير من المطلوب، ما يدل على استعداد الفتاة السعودية لهذا النوع من المهام.

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع وظائف عسكرية للنساء الشورى السعودي محمد كوثراني

عبر الإنترنت.. السعودية تطلب موظفين لقوة الصواريخ