3 مهندسات سعوديات يفزن بمسابقة عالمية

الأربعاء 27 يونيو 2018 08:06 ص

حققت 3 مهندسات سعوديات فوزا عالميا، في مسابقة عالمية بجمهورية بنما، متفوقات بذلك على أكثر من 23 ألف متقدم (ذكور وإناث) من 40 دولة حول العالم.

وافتخرت الطالبات الفائزات بتغيير الصورة النمطية عن المهندسات السعوديات، في رسالة مباشرة بأنهن يستطعن عمل كل شيء.

وحصلت كل من «ملاك الموصلي»، و«روان بيك»، و«لينا حسين»، طالبات قسم الهندسة الصناعية بجامعة الملك عبدالعزيز على المرتبة الأولى في تحدي المدير التنفيذي لإحدى الشركات العالمية في بنما.

ويمنح التحدي السنوي الفرصة للمشاركين بوضع استراتيجية عالية المستوى لعلامة تجارية تبلغ قيمتها مليار دولار، وإجراء دراسة متعمقة لاختبار مهاراتهم في التسويق، الإدارة العامة، الموارد البشرية، تطوير الاستراتيجيات وتحديد الميزانية.

وقالت «موصلي»: «أظهرنا للعالم أن المهندسات السعوديات موجودات كما هو حال البلدان الأخرى».

أما «روان» التي أبدت سعادتها كأول مهندسة في عائلتها، ترى أن خطوات المملكة مشجعة لزيادة القوى العاملة النسائية.

وأكدت «لينا» أنها استطاعت تغيير الصورة النمطية عن الرجل المهندس، وقالت: «ما زالت بعض القوالب النمطية في ثقافتنا تنظر للمرأة بأنها لا تستطيع التعامل مع وظيفة المهندس؛ لأنها ليست سهلة؛ إذ إن العمل يتراوح بين 9-10 ساعات يوميا».

طبيعة التحدي

واشتمل التحدي على ثلاث مراحل، أقيمت الأولى في المملكة بمشاركة الجامعات السعودية، فيما أقيمت المرحلة الثانية في الهند بمشاركة البلد المستضيف، والبحرين، ومصر، والسعودية، وجنوب أفريقيا.

وتم اختيار الفائز في المرحلة الثانية من قبل لجنة الحكام، اعتمادا على أفضل ‏خطة ‏استراتيجية؛ لشموليتها وتطرقها لجميع الأقسام وتحقيق الهدف المطلوب، وكان هناك تقارب في النتائج بين المملكة ومصر، حسمته السعودية لصالحها.

وفي المرحلة الثالثة، مثلت كندا (أمريكا الشمالية) والمكسيك (أمريكا الجنوبية)، وفرنسا (أوروبا) وتايلند (آسيا) والشرق الأوسط وتمثله السعودية، وهي الأصعب، وتتكون من 5 مراحل؛ باعتبار كل فريق شركة موجودة على الواقع وتنافس غيرها في السوق، ولكل مرحلة وقت محدد يتناقص تدريجيا في كل مرحلة إلى أن يصل 45 دقيقة.

واشتدت المنافسة بين السعودية وفرنسا، لكن المرحلة الأخيرة انتهت لصالح المهندسات السعوديات.

  كلمات مفتاحية

السعودية مهندسات سعوديات محمد كوثراني