«ترامب» أكد لـ«أردوغان» ضرورة التعاون الثنائي بين البلدين

الأربعاء 27 يونيو 2018 08:06 ص

هنأ الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، نظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، على انتصاره في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي، وشدد له على ضرورة التعاون الثنائي بين بلديهما.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي «هاريت ماركويس»، حول الاتصال الذي تم بين «ترامب» و«أردوغان»، الثلاثاء.

وأضاف البيان: «تحدث الرئيس ترامب هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، ليهنئه بإعادة انتخابه رئيسا للبلاد، وليشدد على أهمية الأواصر القوية التي تربط الولايات المتحدة وتركيا باعتبارهما شريكين استراتيجيين».

وأوضح البيان أن الزعيمين شددا خلال الاتصال على عزمهما المشترك بخصوص حل العديد من القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية.

وتابع: «الرئيسان ترامب وأردوغان تناولا كذلك التحديات الاستراتيجية المشتركة، وتحدثا من جديد عن التزاماتهما بخصوص تعزيز التعاون المشترك بينهما في العديد من المجالات».

وفي وقت سابق الثلاثاء، صدر بيان عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية حول الاتصال، ذكر أن «ترامب» تمنى لـ«أردوغان»، «النجاح في المرحلة المقبلة».

ولفت أن الرجلين أكدا عزمهما «تعزيز العلاقات الثنائية، وفي مقدمتها العسكرية، وترقبهما للقاء المقرر بينهما على هامش قمة حلف شمال الأطلسي يومي 11 و12 يوليو/تموز المقبل، في العاصمة البلجيكية بروكسل».

وأظهرت النتائج غير النهائية للجنة العليا للانتخابات، حصول «أردوغان» مرشح حزب «العدالة والتنمية» (الحاكم) و«تحالف الشعب» للرئاسة، على 52.59% من أصوات الناخبين، تلاه مرشح حزب الشعب الجمهوري «محرم إنجه»، بـ30.64% من الأصوات.

كما حصل تحالف الحزب الحاكم الذي يضم حزب الحركة القومية على أغلبية مقاعد البرلمان، بنيله 52.75% من الأصوات، بواقع 41.85% و10.9% على الترتيب.

  كلمات مفتاحية

ترامبـ تركيا أردوغان فوز أردوغان الانتخابات التركية رئاسيات تركيا 2018