مذيع بـ«الجزيرة» للملك «سلمان»: اتركوا الفلسطينيين يدافعون عن أرضهم

الأربعاء 27 يونيو 2018 11:06 ص

طالب مذيع قناة «الجزيرة» ذو الأصول الفلسطينية «جمال ريان»، العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بترك الشعب الفلسطيني يدافع عن أرض.

وقال «ريان»، في تغريدة له على «تويتر»، «يا خادم الحرمين، أنت مؤتمن على أرض الرسالة، والقدس لا تقل قداسة عن الحرمين، هي أولى القبلتين، القدس في عقيدة المسلمين وفي أعناقكم».

وتابع: «وليس من حق أي مسلم في الدنيا التفريط بها، أستحلفكم بالله، اتركوا الفلسطينيين بحالهم يدافعون عن أرضهم، فلسطين فيها أمهات ولادة».

 

وهاجم «ريان» الأنظمة العربية المشاركة في «صفقة القرن» على رأسها الدول العربية التي زارها «غاريد كوشنر» مستشار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قبل أيام، لوضع الرتوش الأخيرة للصفقة.

 

وكشفت صحيفة «يسرائيل هيوم»، أن مسؤولين كبارا في مصر والأردن والسعودية والإمارات المتحدة أبلغوا الموفدين الأمريكيين «غاريد كوشنر» و«جيسون غرينبلات»، أن «الدول العربية المعتدلة لا تعارض طرح  مبادرة السلام (الأمريكية الجديدة) سواء وافق عليها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أم لم يوافق».

وفي وقت سابق، كشفت صحف عبرية عن لقاء سري جمع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، برئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في الأردن أثناء زيارة الأخير إلى عمّان.

وتزامن كذلك مع زيارة صهر الرئيس الأمريكي «غاريد كوشنر» ومبعوث أمريكا للمفاوضات «جايسون غرينبلات» للمنطقة، ولقاءاتهم المنفصلة مع رؤساء دول عربية ومسؤولين إسرائيليين في القدس، دون أي لقاءات مع أي جهة فلسطينية في رام الله أو غزة.

وقبل يومين، ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن «صفقة القرن» تعتمد بشكل رئيسي على «إغراءات» من «ترامب» للفلسطينيين، وهي في الأصل حزم من الدعم المالي تقدمها دول خليجية، خاصة السعودية.

وتنص خطة «ترامب»، حسب الصحيفة الإسرائيلية، على إبقاء الأغوار الفلسطينية تحت سيطرة (إسرائيل)، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة.

ووفقا لتلك التفاصيل التي كشفت عنها «هآرتس»، فإن «ترامب» يقترح إعلان قرية أبوديس شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين، مقابل انسحاب إسرائيلي من 3 إلى 5 قرى فلسطينية محيطة بالقدس المحتلة، كانت الحكومات الإسرائيلية ضمتها لمنطقة نفوذ بلدية القدس، بعد الاحتلال في العام 1967.

ولا تتضمن خطة «ترامب» أي مقترحات حول انسحاب إسرائيلي من المستوطنات القائمة أو إخلاء المستوطنات ولا أي انسحاب من الكتل الاستيطانية الكبيرة.

  كلمات مفتاحية

القدس صفقة القرن الملك سلمان جمال ريان الشعب الفلسطيني

وفد إسرائيلي يتوجه للسعودية للاتفاق على تمويل «صفقة القرن»