محكمة العدل الدولية تنظر في دعوى قطر ضد الإمارات

الأربعاء 27 يونيو 2018 12:06 م

بدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي، صباح الأربعاء، أولى جلساتها للنظر في الدعوى القضائية التي رفعتها قطر ضد الإمارات، وتتهمها فيها بارتكاب انتهاكات حقوقية وإجراءات تمييزية ضد مواطني قطر، على خلفية الأزمة الخليجية التي اندلعت 5 يونيو/حزيران 2017.

وبثت المحكمة عبر موقعها الإلكتروني وقائع مباشرة لأولى جلساتها التي انطلقت في العاشرة صباحا بتوقيت لاهاي، واستمرت حتى الوحداة ظهرا.

وستعقد المحكمة على مدى 3 أيام جلسات استماع للطرفين للنظر في القضية واستبيان الأدلة، بحسب ما أوردت في بيان لها.

وبدأت المحكمة اليوم بجلسة استماع لدولة قطر، ومن المقرر أن تعقد غدا جلسة استماع للإمارات، فيما ستعقد المحكمة يوم الجمعة المقبل جلستي استماع لقطر والإمارات.

وتقدمت دولة قطر في 11 يونيو/حزيران الجاري بدعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد الإمارات، اتهمت فيها أبوظبي بـ «ارتكاب تدابير تمييزية ضد القطريين أدت إلى انتهاكات لحقوق الإنسان لا تزال قائمة إلى اليوم».

وبحسب حيثيات طلب قطر إلى المحكمة الدولية، فإن دولة الإمارات هي «من قاد هذه الإجراءات»، وهو الأمر الذي «يمثل انتهاكا لالتزاماتها بموجب الاتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (CERD)».

ويدعو طلب دولة قطر بأن «تأمر المحكمة دولة الإمارات باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، من خلال وقف الإجراءات التمييزية وإلغائها واستعادة حقوق القطريين».

كما تطالب قطر بـ «تقديم تعويض كامل، بما في ذلك التعويضات عن الأضرار التي لحقت بها بسبب انتهاكات الإمارات لاتفاقية القضاء على التمييز العنصري».

وتشهد منطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها بدأت 5 يونيو/حزيران 2017، عندما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، مؤكدة أنها تتعرض لحملة تستهدف قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات محكمة العدل الدولية لاهاي دعوى قضائية الأزمة الخليجية دول الحصار