بعد قطيعة دامت عقدين.. إثيوبيا وإريتريا تطرقان أبواب السلام

الأربعاء 27 يونيو 2018 01:06 ص

بقدر ما كان إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد «آبي أحمد»، رغبته في فتح صفحة جديدة مع دولة إريتريا أمرا مفاجئا، بقدر ما بدا مرآة لاستراتيجية سياسية يسعى لتنفيذها؛ فالخطوة بدت بالفعل تعبيرا عن إرادة سياسية وقرار استراتيجي تحتمه الظروف لبناء سلام حقيقي مع الجارة الشمالية، حيث تجمعهما علاقات وشيجة على مستوى شعبي البلدين.

وكشف «آبي أحمد» عن رغبته في إنهاء الخلاف مع إريتريا، في أول خطاب له أمام البرلمان في الثاني من أبريل/نيسان الماضي، عقب توليه المنصب.

وقال آنذاك إنه مستعد للجلوس مع الحكومة الإريترية لإنهاء الخلاف عبر الحوار، فيما دعاها في الوقت ذاته إلى مبادلته نفس الرغبة، مضيفا أن الشعبين الإريتري والإثيوبي تربطهما علاقات قديمة ويجب إنهاء هذه الخلافات.

وظلت العلاقات بين الجانبين تشهد تفاوتا إثر الحرب الحدودية التي اندلعت في مايو/أيار 1998 وتوقفت عام 2000، بعد وساطة أفريقية قادتها الجزائر، قبل أن يوقع البلدان اتفاقية سلام في العام ذاته.

لم يمض وقت على إعلان «آبي أحمد» رغبته في فتح صفحة جديدة مع إريتريا، حتى تمخضت اجتماعات اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم بإثيوبيا بإعلان رسمي في هذا الاتجاه.

وأعلن الائتلاف الحاكم (الجبهة الثورية الديمقراطية لشعوب إثيوبيا) في 6 يونيو/حزيران الجاري، موافقته على التنفيذ الكامل لـ«اتفاقية الجزائر»، فضلا عن قرارات لجنة ترسيم الحدود مع إريتريا.

وبعد أسبوع من الإعلان، دافع رئيس الوزراء الإثيوبي عن قرارات اللجنة التنفيذية لتطبيع العلاقات مع إريتريا، معتبرا أن هذا القرار «ليس بالجديد».

وقال أمام البرلمان الأسبوع الماضي، إن قرار الائتلاف حول تطبيع العلاقات مع إريتريا يعود لعهد رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل «ملس زيناوي» (1995 ـ 2012)، إذ جرى إرسال خطاب للاتحاد الأفريقي بهذا الشأن.

استجابة إريترية

من جهته، أبدى الجانب الإريتري استجابة للمبادرة التي تقدم بها الإثيوبيون، وأعرب عن رغبته في إحلال السلام وإنهاء حالة اللا حرب واللا سلم التي دامت نحو عقدين من الزمن.

وعبر الرئيس الإريتري «أسياس أفورقي» في كلمة له بمناسبة «يوم الشهيد»، الموافق 20 يونيو/حزيران، عن رغبته في إرسال وفد إلى أديس آبابا لإجراء محادثات سلام حول تنفيذ «اتفاقية الجزائر»، وترسيم الحدود، بعد مضي نحو 17 عاما على القطيعة.

وعلى الفور، رحب «آبي أحمد» باستجابة الرئيس الإريتري، وشكره على رده الإيجابي على مبادرة السلام والمصالح، معربا عن استعداده للترحيب الشديد بالوفد الإريتري.

وبالفعل وصل أمس الثلاثاء وفد إريتري رفيع المستوى إلى العاصمة الإثيوبية أديس آبابا، على رأسه مستشار الرئيس للشؤون السياسية «يماني قبرآب»، ووزير الخارجية «عثمان صالح».

وكان في استقبال الوفد الإريتري بمطار أديس آبابا، رئيس الوزراء «آبي أحمد»، وعدد من كبار المسؤولين بينهم وزير الاتصال الحكومي «أحمد شيدي»، وسط استقبال كبير رسمي وشعبي تخللته فرق موسيقية وشعبية.

وقال «أفورقي» (قبل إرسال الوفد)، إن وفد بلاده سيعمل على تقييم التطورات الحالية بشكل مباشر وعميق، وسيعمل على رسم خطة للعمل المستقبلي المستمر.

بل ذهب الرئيس الإريتري إلى أبعد من ذلك قائلا: إن «الشعبين الإريتري والإثيوبي فقدا فرصة للتعاون لنحو عقدين، بسبب السياسات والأجندات العالمية الخارجية»، مضيفا أن «الأحداث والتطورات في منطقتنا بشكل عام، وفي إثيوبيا على وجه الخصوص في الفترة الأخيرة، تستحق الاهتمام المناسب».

وأكد الرئيس الإريتري أن «تكامل الشعبين والمصالح الثنائية المشتركة هي أهداف مقدسة نلتمسها ونقدم التضحيات من أجل الأجيال في البلدين».

ترحيب دولي وإقليمي

ووجدت الخطوة التي اتخذتها قيادتا البلدين في المضي قدما نحو السلام، بعد تلك القطيعة الطويلة، ترحيبا دوليا وإقليميا.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» بالخطوات الإيجابية من جانب أديس آبابا وأسمرا لحل القضايا العالقة المتعلقة بتطبيع العلاقات.

وقال «غوتيريش»، إن الجهود التي يبذلها قادة البلدين لتحقيق السلام المستدام وعلاقات حسن الجوار، أمر ستكون له «آثار إيجابية» في منطقة القرن الأفريقي بأسرها، معربا عن استعداده لتقديم كل الدعم الذي قد يسهم في تعزيز وتوطيد عملية السلام بين البلدين الأفريقيين.

بدوره، رحب الاتحاد الأفريقي بالتطورات الإيجابية الأخيرة في العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي «موسى فكي»، إن الخطوة التي قام بها الجانبان تؤكد رغبتهما في إحلال السلام، ووصفها بالخطوات "الجريئة والشجاعة"، مؤكدا أن السلام المستدام بين البلدين سيكون له تأثير إيجابي كبير على السلام والأمن، فضلا عن التنمية والتكامل في منطقة القرن الأفريقي والقارة كلها.

ورحبت واشنطن بجنوح إثيوبيا وإريتريا للسلام، وقالت الخارجية الأمريكية إنها تشعر بـ«التفاؤل» للتقدم الذي حققته في الآونة الأخيرة إثيوبيا وإريتريا في سبيل حل خلافاتهما.

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية، فإن «أفورقي» و«آبي أحمد»، «أبديا قيادة شجاعة باتخاذ هذه الخطوات تجاه السلام»، مضيفا أن «الولايات المتحدة تتطلع إلى تطبيع كامل للعلاقات، وتحقيق طموحاتنا المشتركة للبلدين، لينعما بالسلام الدائم والتنمية».

وتسود حالة من العداء بين أسمرة وأديس آبابا منذ استقلال إريتريا عن إثيوبيا عام 1993 بعد حرب استمرت ثلاثين عاما، وتتهم كل دولة الأخرى بدعم متمردين مناهضين لها. وشهدت الجزائر في ديسمبر/كانون الأول 2000 توقيع اتفاقية سلام بين إثيوبيا وإريتريا، لإنهاء الحرب التي اندلعت بينهما عام 1998 وانتهت عام 2000 بوساطة جزائرية. واستقلت إريتريا عن إثيوبيا عام 1993، ويشغل «أسياس أفورقي» منصب رئيس البلاد منذ ذلك الوقت، فيما تولى «آبي أحمد» رئاسة الوزراء منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي.

  كلمات مفتاحية

أديس ابابا أسمره إثيوبيا إريتريا