السويد تتضامن مع «دورماز» ضد العنصرية

الأربعاء 27 يونيو 2018 02:06 ص

أعلن الحساب الرسمي للسويد على «تويتر»، تضامنه مع لاعب منتخبه لكرة القدم «جيمي دورماز»، ضد الإساءة العنصرية التي تعرض لها، عقب الهزيمة أمام منتخب ألمانيا، بنتيجة 2-1، في المباراة التي جمعتهما على ملعب «فيشت الأولمبي»، ضمن الجولة الثانية من المجموعة «F» بكأس العالم لكرة القدم 2018 بروسيا.

جاء ذلك في تغريدة لحساب «السويد» الرسمي، الناطق باللغة العربية، تعليقا على خبر نشره «الخليج الجديد»، بعنوان «دورماز.. لاعب سويدي يتلقى تهديدات القتل بسبب مونديال روسيا!»

وتسبب «دورماز» الذي شارك كبديل عند الدقيقة (74)، في ركلة حرة مباشرة لصالح الألمان عند الدقيقة (90+4)، أحرز من خلالها «توني كروس» هدف الفوز لكتيبة المانشافت. ومنذ ذلك الحين، تعرض «دورماز» لحملة ممنهجة من الإساءة العنصرية عبر الإنترنت، ووصل الأمر إلى حد التهديد بإيذاء عائلته، حسبما ذكرت صحيفة «التليغراف» البريطانية.

وغرد حساب السويد، قائلا: «دورماز مواطن سويدي ولد في السويد وتحديدًا في مدينة أوريبرو، أيضًا قام الفريق بدعمه أمام هذه الموجة»

وأمس، قبل بداية الحصة التدريبية للمنتخب السويدي، الأحد، عمد «دورماز» إلى الوقوف أمام زملائه الذين كانوا مصطفين خلفه، بينما كان مدربه «يانه أندرسون» واقفاً إلى جانبه، ثم قرأ بيانا لوسائل الإعلام التي كانت تقوم بالتصوير.

وقد ورد في نص هذا البيان ما يلي: «عندما تقوم بتهديدي ووصفي بألقاب مشينة من قبيل الشيطان العربي وإرهابي وطالبان، فإنك بذلك تكون قد تجاوزت حدودك على نحو كبير»، مع العلم أن «دورماز» ولد في السويد لوالدين آشوريين قادمين من تركيا.

وأضاف: «يبدو الأمر أسوأ عندما يصل إلى درجة تهديد عائلتي وأطفالي، من يفعل مثل هذا الشيء المشين؟ إنه أمر غير مقبول على الإطلاق». وتابع: «أنا سويدي وأفتخر باللعب في المنتخب السويدي لكرة القدم، هذا هو أكبر شيء يمكنك القيام به كلاعب كرة قدم، لن أدع الأشخاص العنصريين يقوضون هذا الشعور بالفخر، ويجب علينا جميعاً الوقوف ضد جميع أشكال العنصرية».

وبدوره أعلن الاتحاد السويدي لكرة القدم أنه لن يتسامح مع تعرض أحد لاعبي منتخب بلاده للتهديدات والانتهاكات، فهذا تعتبر أمراً مزعجاً ومحزناً وغير مقبول على الإطلاق.

  كلمات مفتاحية

دورماز السويد تضامن العنصرية لاعب سويدي كأس العالم