صحف الخليج: استمرار وساطة الأزمة و«إيكاو» ترفض طعون الحصار

الخميس 28 يونيو 2018 05:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تأكيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أن الجهود الأمريكية والكويتية وكافة الدول الصديقة لحل الأزمة الخليجية «مازالت مستمرة لجمع الأطراف حول الطاولة».

واهتمت الصحف، بقرار مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، رفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكوى دولة قطر.

ولفتت الصحف، إلى أن أولى جلسات محكمة العدل الدولية في الدعوى التي أقامتها قطر ضد عنصرية الإمارات، شهدت استماع المحكمة لفريق الادعاء القطري لتقديم كافة الأدلة، والتي تركزت على 9 مطالب أساسية، تطلبها قطر من الإمارات لحماية حقوق مواطنيها ووقف الإجراءات التمييزية ضدها.

وأشارت الصحيفة، إلى بدء «جيه بي مورغان»، مشاورات بشأن ضم دول خليجية، إلى مؤشراته للسندات الحكومية للأسواق الناشئة، التي تحظى بمتابعة واسعة، على الرغم من أن عددا من القضايا ما زالت شائكة.

ولفتت الصحف إلى تسجيل الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية، خلال مايو/أيار الماضي، ارتفاعاً نسبته 2.3% على أساس سنوي.

واهتمت الصحف، بنمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنسبة 2.6% خلال عام 2018، وسط توقعات بتعافي النمو وتحسن مشاعر وثقة المستثمرين تدريجياً.

ولفتت الصحف، إلى إرسال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية إلى رئيس كازاخستان «نور سلطان نزارباييف»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

وكشفت أن صافي موجودات الكويت، بلغ 178 مليار دينار تقريباً حتى نهاية السنة المالية الماضية، بعد أن كان 166 ملياراً عن السنة المالية المنتهية في 13 مارس/آذار 2017، أي بزيادة قدرها 7%.

وأشارت الصحف، إلى معاودة الدينار البحريني تعافيه مقابل الدولار الأمريكي في السوق الفورية، فيما أعلن مصرف البحرين المركزي، عن تغطية أحدث الإصدارات من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية بنسبة بلغت 129%.

وذكرت الصحف، موافقة مجلس الدولة العماني، على المقترح المقدم من لجنة الثقافة والإعلام والسياحة حول «التحديات التي تواجه الحرف التقليدية وسبل معالجتها»، وقرر تشكيل «لجنة صياغة فنية» لتضمين الملاحظات.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت وكيل رئيس الهيئة العامة الرياضة للتخطيط والتطوير الأميرة «ريما بنت بندر»، عن رغبتها في رؤية تغييرات في نظام ولاية الرجل على المرأة، مشيرة إلى أن المرأة لا تحتاج إلى إذن من الرجل للعمل أو القيادة أو الدراسة. (عكاظ)

حال عدم اكتمال النصاب في مجلس الشورى السعودي، دون تمرير توصية برفع الحد الأدنى لاشتراك العامل السعودي في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى ستة آلاف ريال، ليكون الحد الأدنى لأجر السعودي الشهري في نظام حماية الأجور. (الحياة)

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية، خلال مايو/أيار الماضي، ارتفاعاً نسبته 2.3% على أساس سنوي. (الرياض)

أنهت وزارة الحج والعمرة السعودية، ترتيبات استقبال حوالي 18 ألف حاج من الجنسية السورية، سيرافقهم 850 عضواً من أعضاء الجهاز الطبي والإداري في مكتب شؤون حجاج سوريا، ليؤدوا مناسك الحج في العام الحالي. (الحياة)

الإمارات

ينمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنسبة 2.6% خلال عام 2018، وسط التوقعات بتعافي النمو وتحسن مشاعر وثقة المستثمرين تدريجياً، ثم بنسبة 3.1% عام 2019، وصولاً إلى نسبة نمو 3.3% عام 2020، حسب تقرير التوقعات الاقتصادية لبنك «ستاندرد تشارترد» للربع الثالث من عام 2018. (الاتحاد)

بلغت قيمة التوزيعات للشركات المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، نحو 33 مليار درهم (9 مليارات دولار) عن أرباح عام 2017، مقارنة بـ28 مليارا عام 2016، بنمو 17.8%. (الحياة)

قال وزير تطوير البنية التحتية الإماراتية رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية «عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي»، إن الإمارات أكثر دول العالم جاهزية لتطبيق نظام «الشحن البحري الذكي»، لافتاً إلى أن الدولة ستبدأ تطبيق هذه الاستراتيجية الجديدة قريباً. (الإمارات اليوم)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية إلى رئيس كازاخستان «نور سلطان نزارباييف»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون تنظيم موانئ الصيد البحري، ومشروع البرنامج التنفيذي الأول لاتفاقية التعاون في المجال الثقافي والفني بين قطر والكويت. (الراية)

بلغت الصادرات القطرية غير النفطية، خلال النصف الثاني من عام 2017، 8.2 مليار ريال، محققة زيادة بنسبة 6.1% عن صادرات الأشهر الخمسة التي سبقت الحصار، التي بلغت 7.7 مليار ريال. (الوطن)

احتلت جامعة قطر المركز 332 طبقا لتقرير تصنيفات مؤسسة «كاكاريللي سيموندس» (كيو إس)، للجامعات العالمية، وذلك ضمن 1000 جامعة في العالم شملها التصنيف. (العرب)

الكويت

كشفت مصادر كويتية مالية، أن صافي موجودات الدولة، بلغ 178 مليار دينار تقريباً حتى نهاية السنة المالية الماضية، بعد أن كان 166 ملياراً عن السنة المالية المنتهية في 13 مارس/آذار 2017، أي بزيادة قدرها 7%. (القبس)

أقر مجلس الأمة الكويتي، مشروع قانون في شأن اعتماد الحساب الختامي للادارة المالية للدولة عن السنة المالية 2016-2017، ومشروع قانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2018-2019، وقرر إحالتهما إلى الحكومة. (الأنباء)

قال وزير المالية الكويتي «نايف الحجرف»، إن الحكومة تعمل على ضبط الهدر المالي والإنفاق في كل الجهات التابعة لها، لافتا إلى أن إنفاق الميزانية بلغت في بداية تقديراتها 26.700 مليار دينار، تم تخفيضها إلى 21.500 مليار دينار. (السياسة)

طوى مجلس الأمة الكويتي، دور انعقاده الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر، بعد إقرار الميزانية العامة للدولة وحسابها الختامي، وإحالة الحالة المالية للدولة إلى ديوان المحاسبة ليعد بها تقريرا ويورده إلى لجنة الميزانيات. (القبس)

قدم النائبان الكويتيان «محمد المطير» و«شعيب المويزري»، استجوابا لرئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك»، من ٤ محاور، أدرج على جدول أعمال أول جلسة في دور الانعقاد المقبل. (السياسة)

طرحت مؤسسة البترول الكويتية، أول عطاء لبيع نوع جديد من النفط الخام في آسيا، قدر بـ500 ألف برميل من خام الكويت الخفيف الممتاز. (الراي)

البحرين

عاود الدينار البحريني تعافيه بقوة مقابل الدولار الأمريكي في السوق الفورية، فيما أعلن مصرف البحرين المركزي، عن تغطية أحدث الإصدارات من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية بنسبة بلغت 129%. (الشرق الأوسط)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، اللجنة الحكومية البرلمانية المشتركة المعنية ببحث قانوني التقاعد، إلى الإسراع في وضع البرامج التنفيذية التي تكفل حل أزمة القانونين. (البلاد)

تقدمت النيابة العامة البحرينية، بطلب استئناف على حكم البراءة الذي أصدرته محكمة بحرينية بحق أمين عام جمعية «الوفاق» السابق (جرى حلها قضائياً) «علي سلمان»، وآخرين، فيما عرف بقضية «التخابر مع قطر». (البلاد)

قال وزير الداخلية البحريني الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة»، إن إدارة مكافحة المخدرات تمكنت خلال عام 2017، من ضبط 1081 قضية، تنوعت ما بين التعاطي والترويج والتهريب وغيرها، فيما بلغ عدد المتورطين 1305 أشخاص. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1710) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية، بقيمة 35 مليون دينار، لفترة استحقاق 182 بمعدل سعر فائدة 4.17%. (الأيام)

عمان

وافق مجلس الدولة العماني، على المقترح المقدم من لجنة الثقافة والإعلام والسياحة حول «التحديات التي تواجه الحرف التقليدية وسبل معالجتها»، وقرر تشكيل «لجنة صياغة فنية» لتضمين الملاحظات. (الوطن)

حصلت سلطنة عمان، على المركز الرابع عربيا والـ47 عالميا، في تقرير مؤشرات النمو المتوقع في العالم لعام 2018، بعدما حصلت على 5.59 نقطة في مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي الفرعي، و5.69 نقطة في مؤشر الانفتاح، 5.19 نقطة في مؤشر التنمية البشرية، و4.21 نقطة في مؤشر جودة البنية الأساسية، و6.17 نقطة في مؤشر جودة المؤسسات والمتعلق بكفاءة الحكومة. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن الجهود الأمريكية والكويتية وكافة الدول الصديقة لحل الأزمة الخليجية «مازالت مستمرة لجمع الأطراف حول الطاولة»، مشيرا إلى أن قطر ترحب بالحوار على قاعدة احترام  على السيادة الوطنية والقانون الدولي. (الشرق)

قرر مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، رفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكوى دولة قطر. (الراية)

شهدت أولى جلسات محكمة العدل الدولية في الدعوى التي أقامتها قطر ضد عنصرية الإمارات، استماع المحكمة لفريق الادعاء القطري لتقديم كافة الأدلة، والتي تركزت على 9 مطالب أساسية، تطلبها قطر من الإمارات لحماية حقوق مواطنيها ووقف الإجراءات التمييزية ضدها. (الوطن)

بدأ «جيه بي مورغان»، مشاورات بشأن ضم دول خليجية، إلى مؤشراته للسندات الحكومية للأسواق الناشئة، التي تحظى بمتابعة واسعة، على الرغم من أن عددا من القضايا ما زالت شائكة. (القبس)

تمسكت الحكومة اليمنية الشرعية، بطلب انسحاب الميليشيات الحوثية الانقلابية من كامل مدينة الحديدة ومينائها، وذلك في إطار ردها على عرض نقله المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث» إلى الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، يقضي باستعداد الحوثيين لتسليم الميناء إلى إدارة أممية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

اجتمع الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، في رام الله، مع دوق كمبريدج الأمير «ويليام»، وأبلغه أنه يتمنى قيامه بزيارة مقبلة، وقد حصل الفلسطينيون على استقلالهم، وخاطبه قائلا: «أتمنى أن تعود المرة القادمة لزيارتنا وقد حصلنا على استقلالنا». (الشرق الأوسط)

كشف دبلوماسي غربي، أن السياسة الأمريكية الجديدة في سوريا، تقضي بانسحاب إيراني كامل من سوريا، مشيراً إلى أن أمريكا منفتحة في مرحلة لاحقة على بقاء رئيس النظام «بشار الأسد»، ومنحه ضوءاً أخضر لاستعادة كل المناطق التي تسيطر عليها المعارضة. (الحياة)

حذر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، ودبلوماسيون في مجلس الأمن، من «عواقب وخيمة» للتصعيد الراهن في جنوب غربي البلاد، لأن ذلك يمكن أن يفاقم الأوضاع الإنسانية المتردية أصلاً، كما أنه يمكن أن يقوض الجهود المبذولة للعثور على حل سياسي للحرب الطاحنة المتواصلة منذ أكثر من سبع سنوات. (الشرق الأوسط)

نجحت القوى الغربية في تمرير قرار يمنح منظمة «حظر الأسلحة الكيمياوية» صلاحية تحديد المسؤول عن الهجمات السامة المحظورة. (الحياة)

وقّع رئيس جنوب السودان «سلفاكير»، وخصمه «رياك مشار»، بحضور الرئيس السوداني «عمر البشير» في الخرطوم، اتفاقاً يمهد لإنهاء الحرب في جنوب السودان، عبر وقف «دائم» لإطلاق النار يدخل حيز التنفيذ في غضون 72 ساعة، ما يثير أملاً في التوصل إلى اتفاق سلام لوضع حد للحرب الأهلية التي تشهدها البلاد. (الحياة)

دعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا، الفصائل المسلحة في ليبيا إلى وقف القتال، والانسحاب على الفور ومن دون شروط من المنشآت النفطية في مينائي السدرة وراس لانوف. (الشرق الأوسط)

أثارت أحكام الإدانة في حق 53 من قادة «حراك الريف» في المغرب، استياءً لدى أوساط حقوقية وسياسيين بينهم مسؤولون رسميون، وعبر كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي عن «الصدمة» إزاء «ردة حقوقية». (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية إيكاو الدينار البحريني الحصار مجلس الأمة التضخم

رئيس الوزراء الكويتي يخضع لثاني استجواب منذ تشكيل الحكومة