«بومبيو»: يمكننا خوض محادثات مثمرة عقب الانتخابات التركية

الخميس 28 يونيو 2018 07:06 ص

أعرب وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، عن تفاؤلة إزاء العلاقات بين بلاده وتركيا خلال الفترة المقبلة، قائلا إن «الانتخابات في تركيا انتهت، بعد الآن يمكننا خوض مرحلة محادثات مثمرة أكثر».

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها «بومبيو»، الأربعاء، خلال إجابته في لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ، على أسئلة نواب المجلس، حول ميزانية وزارة الخارجية للعام المقبل.

وأضاف في معرض إجابته على أسئلة النواب، تركيا والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق بشأن مدينة منبج السورية، معربًا عن تفاؤله حيال إنشاء العلاقات بين البلدين على هذه المرحلة.

وتابع: «خلال فترة مهامي كانت العلاقات مع تركيا صعبة، وكذلك كانت في السابق. لم يكونوا راضين عن إنشائنا علاقات وثيقة مع قوات سوريا الديمقراطية. لقد حققنا قبل 3 أسابيع تطورًا في موضوع منبج».

وحول الاتفاق الذي تم التوصل إليه فيما يخص منبج، قال «بومبيو»، «ما حدث في نهاية المطاف، سيكونون (الأتراك) جزءًا مهمًا من الحل السياسي. ينبغي علينا القبول بالعمل جنبًا إلى جنب على أحسن وجه معهم».

يذكر أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، هنأ نظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، على انتصاره في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي، وشدد له على ضرورة التعاون الثنائي بين بلديهما.

وأظهرت النتائج غير النهائية للجنة العليا للانتخابات، حصول «أردوغان» مرشح حزب «العدالة والتنمية» (الحاكم) و«تحالف الشعب» للرئاسة، على 52.59% من أصوات الناخبين، تلاه مرشح حزب الشعب الجمهوري «محرم إنجه»، بـ30.64% من الأصوات.

كما حصل تحالف الحزب الحاكم الذي يضم حزب الحركة القومية على أغلبية مقاعد البرلمان، بنيله 52.75% من الأصوات، بواقع 41.85% و10.9% على الترتيب.

ومؤخرا، توصلت واشنطن وأنقرة إلى اتفاق على «خارطة طريق» حول منبج، تضمن إخراج تنظيم «ي ب ك / بي كا كا» منها، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا منبج الانتخابات التركية العلاقات التركية الأمريكية