وزراء دفاع مصر واليونان وقبرص يحضرون «المناورة الأكبر بالمتوسط»

الخميس 28 يونيو 2018 11:06 ص

شهد وزير الدفاع المصري الفريق «محمد زكي» ونظيراه اليوناني والقبرصي اليوناني، الخميس، المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا-6».

ذكرت ذلك صحيفة «الأهرام» المصرية الحكومية، لافتة إلى أن هذا التدريب هو «أكبر تدريب بالبحر المتوسط وداخل المياه الإقليمية المصرية»، ويشهد لأول مرة مشاركة قبرصية يونانية.

وفي بيان له، الأربعاء، قال الجيش المصري إن التدريب العسكري «ميدوزا 6» -الذي بدأ الإثنين الماضي- يساهم في توحيد المفاهيم العملياتية بين القوات المشاركة من مصر واليونان وقبرص اليونانية. 

وأوضح أن التدريب يشتمل على تنفيذ العديد من الأنشطة منها قيام القوات بتخطيط وإدارة أعمال قتال جوية وبحرية مشتركة، والتدريب على أعمال الاعتراض البحري، وأعمال الإمدادات والتزود بالوقود، ومكافحة الغواصات.

كما يشمل التدريب على أعمال التصدي للتهريب والهجرة غير الشرعية، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش، واقتحام السفن المشتبه بها، وأعمال الإبرار البحري والجوي، بمشاركة عناصر من قوات الصاعقة والمظلات والقوات الخاصة البحرية. 

 

و«ميدوزا» تدريب بحري جوي بصفة دورية بين قوات مصرية ويونانية كان أحدثها في أكتوبر/تشرين الأول 2017 في اليونان.

ومشاركة قبرص اليونانية في النسخة الحالية من التدريب هي الأولى من نوعها.

وتجمع مصر وقبرص اليونانية واليونان علاقات شراكة ظهرت بصورة لافتة منذ وصول الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إلى الرئاسة عام 2014. 

ويأتي هذا الحلف الثلاثي في إطار المكايدة السياسية لتركيا التي تشهد علاقاتها من اليونان وقبرص اليونانية توترا على خلفية الأزمة القرصية والنزاع على حقول الغاز في شرق المتوسط.

كما تعيش العلاقات بين القاهرة وأنقرة أزمة جراء عدم اعتراف تركيا بالانقلاب العسكري في مصر ضد الرئيس «محمد مرسي» في 2013، واستضافتها قيادات من جماعة «الإخوان المسلمين»، التي ينتمي لها الأخير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا اليونان الأزمة القبرصية ميدوزا

مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان بتكلفة ملياري يورو