لقاء قريب بين رئيس وزراء إثيوبيا والرئيس الإريتري

الخميس 28 يونيو 2018 03:06 ص

أعلن وزير الخارجية الإثيوبي «ورقينه جبيو»، أن رئيس وزراء بلاده «آبي أحمد»، سيلتقي في أقرب وقت، رئيس إريتريا «أسياس أفورقي»، دون تحديد موعد دقيق أو مكان اللقاء.

ونقلت «وكالة الأنباء الإثيوبية» (رسمية)، الخميس، عن «جبيو»، قوله إن «آبي أحمد»، سيلتقي «أفورقي» في أقرب وقت، مشيرا إلى أن زيارة الوفد الإريتري الذي ضم وزير الخارجية «عثمان صالح»، والمستشار الرئاسي «يماني قبرآب»، مهدت لاستعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين.

وأوضح الوزير الإثيوبي أن «آبي أحمد»، بعث برسالة إلى «أفورقي»، دون كشف لفحواها.

وأول أمس الثلاثاء، وصل وفد إريتري رفيع المستوى إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وضم الوفد الذي من المتوقع أن يختتم زيارته لإثيوبيا، في وقت لاحق الخميس، مستشار الرئيس الإريتري للشؤون السياسية «يماني قبرآب»، ووزير الخارجية «عثمان صالح».

وتأتي هذه الزيارة إثر قطيعة استمرت بين البلدين، لأكثر من 17 عاما، جراء الحرب الحدودية المندلعة بينهما في 1998، قبل أن تضع أوزارها في 2000، بوساطة جزائرية.

وقبل أسبوع، أعلن الرئيس الإريتري رغبته في إرسال وفد إلى أديس أبابا لإجراء محادثات سلام مع إثيوبيا حول تنفيذ اتفاقية الجزائر، وترسيم الحدود بين البلدين، بعد مضي نحو 17 عاما على القطيعة.

وفي 6 يونيو/حزيران الجاري، أعلن الجانب الإثيوبي عبر اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم (الجبهة الثورية الديمقراطية لشعوب إثيوبيا)، موافقته على التنفيذ الكامل لاتفاقية الجزائر، فضلا عن قرارات لجنة ترسيم الحدود مع إريتريا.

وشهدت الجزائر، في ديسمبر/كانون الأول 2000، توقيع اتفاقية سلام بين إثيوبيا وإريتريا، لإنهاء الحرب المندلعة بينهما، وذلك بوساطة الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، الذي كانت بلاده تترأس حينها «منظمة الوحدة الأفريقية» (الاتحاد الأفريقي حاليا).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا إريتريا ’بي أحمد أسياس أفورقي العلاقات الإثيوبية الإريترية