المرأة التركية تحقق أرقاما قياسية في الانتخابات الأخيرة

الخميس 28 يونيو 2018 07:06 ص

شهدت الانتخابات التشريعية التركية، التي أجريت الأحد 24 يونيو/حزيران الجاري، أرقاما قياسية في عدد النساء اللاتي قدمن ترشحهن لخوض السباق الانتخابي.

وقد كشفت النتائج عن فوز  103 سيدات يمثلن ما نسبته 17.1% من مقاعد البرلمان التركي الـ600، بينهم فتاة تبلغ من العمر 22 عاما فقط.

 

عدد المرشحات عن الأحزاب

ووصل عدد المرشحات للانتخابات إلى 904 مرشحات، أي ما يعادل نسبة 21% من إجمالي المرشحين المدرجين في القوائم الانتخابية التابعة للأحزاب العشرة التي خاضت الانتخابات.

وتظهر البيانات الرسمية لنتائج الانتخابات أن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، الذي يقوده الرئيس «رجب طيب أردوغان»، أوصل 52 امرأة للبرلمان من جملة 295 مقعدا فاز بها الحزب في البرلمان.

وحصل حزب المعارضة الرئيسي «الشعب الجمهوري»، على 146 مقعدا، حصة النساء فيها 18 مقعدا، فيما فاز الحزب القومي التركي بـ49 مقعدا، حصة البرلمانيات فيها 5 مقاعد.

أما حزب «الشعوب الديمقراطي» فقد حقق أكبر عدد من مقاعده للنساء، حيث حصلن على 25 مقعدا، من أصل 67 مقعدا فاز بها الحزب.

أما حزب «الخير»، الذي ترأسه سيدة؛ هي «ميرال آكشنار»، فقد  حصل على أقل نسبة من الأصوات، وأوصل للبرمان 3 نائبات فقط، من إجمالي 43 مقعدا فاز بها.

 

أصغر مرشحة في البرلمان

ووصلت إلى البرلمان عن حزب «العدالة والتنمية»، المرأة الأصغر سنا في تاريخ العمل البرلماني التركي، وهي «رميساء كاداك»، وهي طالبة جامعية تبلغ من العمر 22 عاما، وتم انتخابها في دائرة إسطنبول.

وأصبحت «كاداك» أصغر نائبة في تاريخ تركيا، بفضل الإصلاحات الدستورية التي تمت المصادقة عليها عام 2017، والتي قلّصت من السن الأدنى للترشح إلى الانتخابات التشريعية من 25 إلى 18 سنة.

وبحسب الصحف المحلية، فإن «كاداك» طالبة لغة إنكليزية في جامعة مرمرة، وهي نائبة رئيس مجلس الطلاب، وقد جذبت انتباه الرئيس «أردوغان» في حفل توزيع للجوائز، وتم اختيارها لتكون ضمن المجلس التنفيذي لحزب «العدالة والتنمية»، وأصبحت من كبار مساعدي «هارون كاراكان»، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية»، المسؤول عن المجتمع المدني والعلاقات العامة.

جدير بالذكر أن نسبة التمثيل النسائي في البرلمان التركي وصلت إلى 13% إثر انتخابات عام 2015، وحينها كان البرلمان يضم 550 مقعدا.

كما كانت من بين المرشحات «أليف نور بيرام» البالغة من عمرها 18 عاما فقط، واعتبرت الأصغر سنا من بين المرشحين للانتخابات، لكنها لم تحقق الفوز.

وقد رشحت «أليف» على قائمة مرشحي «العدالة والتنمية» عن ولاية كوجايلي، وهي من مواليد عام 2000، وهي طالبة في المرحلة الثانوية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا المرأة المرأة التركية رقم قياسي برلمان الانتخابات التشريعية الانتخابات التركية نائبة