صحف الخليج تبرز ردود الإمارات بـ«العدل الدولية» وسحب ماليزيا قواتها

الجمعة 29 يونيو 2018 05:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، كشف وزارة الدفاع الأمريكية، أن شركة «بوينغ»، حصلت على عقد بقيمة 1.5 مليار دولار لإنتاج وتسليم 22 طائرة «إف/إيه -18 إي»، وست طائرات «إف/إيه -18 إف سوبر هورنت» لمصلحة الكويت.

واهتمت الصحف، بإعلان ماليزيا، سحب قواتها الموجودة في السعودية، وإنهاء مشاركتها في التحالف الذي تقوده الرياض للقتال في اليمن.

ونقلت الصحف، عن وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية، أن الدعم الخليجي للبحرين، سيخفف ضغوط التمويل عن المملكة في الأمد القريب.

وأشارت الصحف، إلى رد الإمارات، على اتهامات التمييز التي وجّهتها لها قطر أمام محكمة العدل الدولية، في لاهاي، واعتبرت أن «القضية لا تستحق النظر ويتعين رفضها».

ولفتت الصحف، إلى إعلان وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين الإضافية على إصدارها المحلي بقيمة 3.100 مليار ريال سعودي.

وذكرت الصحف، أن الإمارات، باتت الدولة العربية الوحيدة التي تشارك في القمة العالمية الثالثة لمبادرة «الحزام والطريق» في هونغ كونغ.

وأبرزت الصحف، تدشين قطر، المرحلة الأولى من ضخ المياه في مشروع الخزانات الكبرى الاستراتيجية ومحطات الضخ في منطقة «أم صلال»، وذلك في إطار تنفيذ خطط الدولة لرفع مخزون المياه الاستراتيجي.

ونقلت الصحف، إعراب أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، عن تطلعه إلى استمرار التعاون بين السلطتين في الدورات المقبلة تكريسا للممارسة الديمقراطية السليمة.

وأشارت الصحف، إلى تشكيل البحرين لجنة مختصة بوضع تصورات تكفل تحقيق التوازن المالي على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

ولفتت الصحف، إلى تعهد السلطات العمانية، بتنفيذ خطتها الاقتصادية لتنويع مصادر الدخل المرتكزة على التنمية في القطاع النفطي والسياحي واللوجيستي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين الإضافية على إصدارها المحلي الصادر في أبريل/نيسان الماضي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 3.100 مليار ريال سعودي، ليصبح حجم الإصدار الكلي 12.050 مليار ريال سعودي‏. (الرياض)

يتجه مجلس الشورى السعودي، إلى تشديد العقوبات على المُدانين في قضايا الرشوة، سواءً من الموظفين الحكوميين، أو من القطاع الخاص، وذلك خلال مناقشة نظام مكافحة الرشوة في جلسة يعقدها الإثنين المقبل. (الحياة)

حددت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، تصنيف مخاطر الطرف المقابل (CRR) لـ11 بنكا سعوديا، بفئة «A1» و«A» و«A3» على المدى الطويل، في إشارة إلى أن التزامات هذه البنوك على المدى البعيد من متوسطة إلى مرتفعة، ونسبة تعرضها إلى مخاطر «منخفضة». (عكاظ)

قالت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية، إنها ستبدأ تلقي طلبات تأهيل المستثمرين المحتملين المهتمين ببيع المطاحن الأربعة بالمملكة في 26 اغسطس/آب المقبل. (الرياض)

يعمل 249 ألف موظف أجنبي في القطاع الخاص السعودي، برواتب عشرة آلاف ريال فأكثر، يمثلون 3.2% من إجمالي العمالة الأجنبية في القطاع الخاص، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، البالغ عددها 7.71 مليون مشتغل أجنبي. (الاقتصادية)

الإمارات

باتت الإمارات، الدولة العربية الوحيدة التي تشارك في القمة العالمية الثالثة لمبادرة «الحزام والطريق» في هونغ كونغ، كونها الشريك التجاري الأول للصين، والشريك التجاري الأول غير النفطي للصين. (الإمارات اليوم)

أظهر تقرير لمركز دبي للإحصاء، أن تكاليف البناء سجلت ارتفاعاً بنسبة 4.01% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع الرابع من 2017. (الاتحاد)

هبطت أسواق الأسهم المحلية في الإمارات، في ختام تعاملات الخميس، مع استمرار تضرر معنويات المستثمرين بسبب المخاوف من انكشاف الشركات المدرجة على شركة «أبراج كابيتال» التي تعاني أزمة مالية في الوقت الراهن. (البيان)

أفادت شركات التوزيع العاملة بالإمارات، بأن أسعار الجازولين (البنزين) ستشهد تراجعاً اعتباراً من مطلع الشهر المقبل، حيث سيتراجع بنزين «سوبر 98» بقيمة 7 فلوس، وبنزين «خصوصي 95» بقيمة 6 فلوس، وبنزين «إي بلس 91» بقيمة 7 فلوس، فيما سينخفض سعر وقود الديزل بقيمة 5 فلوس. (الخليج)

قطر

أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، عدة لقاءات مع مسؤولين ونواب بالكونغرس ومجلس الشيوخ، تضمنت بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

دشنت قطر، المرحلة الأولى من ضخ المياه في مشروع الخزانات الكبرى الاستراتيجية ومحطات الضخ في منطقة «أم صلال»، وذلك في إطار تنفيذ خطط الدولة لرفع مخزون المياه الاستراتيجي. (العرب)

أعلنت شركة «حصاد» الغذائية، إحدى الشركات التابعة لجهاز «قطر للاستثمار»، عن عزمها الاستثمار في القطاع الزراعي والغذائي السوداني بقيمة 500 مليون دولار، وذلك على مدار الثلاث سنوات المقبلة. (الشرق)

الكويت

أعرب أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، عن تطلعه إلى استمرار التعاون بين السلطتين في الدورات المقبلة تكريسا للممارسة الديمقراطية السليمة. (السياسة)

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية، أن شركة «بوينغ»، حصلت على عقد بقيمة 1.5 مليار دولار لإنتاج وتسليم 22 طائرة «إف/إيه -18 إي»، وست طائرات «إف/إيه -18 إف سوبر هورنت» لمصلحة الكويت. (القبس)

أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية، تمديد عملية المزايدة على حصة في أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، إلى نهاية العام. (الراي)

تجتمع اللجنة الفلبينية الكويتية، المشكلة لمتابعة تطبيق بنود اتفاقية العمالة، مطلع يوليو/تموز المقبل، في وقت تنسق الكويت مع الهند وإندونيسيا لإبرام اتفاقية جديدة لاستقدام العمالة. (القبس)

البحرين

أجرى الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية التاريخية المتطورة بين البلدين والشعبين الشقيقين، كما تم بحث عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الأيام)

وجّه رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، لجنة مختصة بوضع تصورات تكفل تحقيق التوازن المالي على المدى القصير والمتوسط والبعيد، مقدما الشكر للسعودية والكويت والإمارات، لالتزامهم بتوفير الدعم اللازم لتعزيز الأوضاع المالية بالبحرين. (البلاد)

قالت وكالة «موديز» للتصنيفات الائتمانية، إن التصنيف الائتماني للبحرين البالغ «B1» سيلقى دعماً من تعهُّد دول خليجية أخرى بمساعدتها هذا الأسبوع، ما دام الدعم كبيراً ويتسم بالمرونة. (الشرق الأوسط)

حققت مملكة البحرين، إنجازاً نوعياً غير مسبوقٍ في مكافحة الاتجار بالأشخاص، لتحل في الفئة الأولى «TIER 1»، ضمن فئات تصنيف الدول الخاص بمكافحة الاتجار بالأشخاص الذي تعلنه سنويا وزارة الخارجية الأمريكية. (الوطن)

عمان

تعهدت السلطات العمانية، بتنفيذ خطتها الاقتصادية لتنويع مصادر الدخل المرتكزة على التنمية في القطاع النفطي والسياحي واللوجيستي، والتي من المفترض أن تساهم بدورها في دعم نمو الاقتصاد غير النفطي، حيث من المفترض أن يرتفع نشاطه بمتوسط يبلغ 3.5% سنوياً خلال 2018 - 2019. (الشرق الأوسط)

قال رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان، «قيس بن محمد اليوسف»، إن السلطنة على موعد مع علاقات تعاون اقتصادي أكبر مع إيران، التي لا تبعد عن بعض المناطق العمانية سوى عشرات الكيلو مترات فقط، ما يستدعي من البلدين تهيئة المناخ المناسب لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالين هاتفيين بأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد»، لتهنئتهما بنجاح العملية الجراحية التي أجريت للشيخ «ناصر الصباح». (الرياض)

أعلنت ماليزيا، سحب قواتها الموجودة في السعودية، وإنهاء مشاركتها في التحالف الذي تقوده الرياض للقتال في اليمن. (الراية)

ردت الإمارات، على اتهامات التمييز التي وجّهتها لها قطر أمام محكمة العدل الدولية، في لاهاي، واعتبرت أن «القضية لا تستحق النظر ويتعين رفضها». (الشرق الأوسط)

قالت وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية، إن الدعم الخليجي للبحرين، سيخفف ضغوط التمويل عن المملكة في الأمد القريب. (البلاد)

اقتحمت عناصر تابعة للميليشيات الحوثية، مركزاً لبرنامج الغذاء العالمي، في مدينة الحديدة، واعتقلت اثنين من موظفي المنظمة الأممية، ونهبت محتوياته. (البيان)

يصل الموفد الدولي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، إلى صنعاء، لإجراء محادثات مع الحوثيين حول انسحابهم من الحديدة ومينائها، وذلك بعد ساعات على لقائه الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» في عدن. (الحياة)

شؤون عربية

تحدّت دمشق وحليفتها موسكو، النداءات الدولية الداعية إلى التزام اتفاق «خفض التصعيد» في الجنوب السوري، وكثّفتا الغارات على شرق درعا، ما تسبب في مجزرتين مروعتين راح ضحيتهما عشرات القتلى والجرحى، بالإضافة إلى تمديد العمليات العسكرية لتصل إلى ريف المدينة الغربي. (الحياة)

أعلن قائد «الجيش الوطني الليبي» المشير «خليفة حفتر»، «تحرير مدينة درنة، وعودتها آمنة مطمئنة إلى حضن الوطن»، وهنّأ أهالي المدينة الذين قال إنهم «رحبوا بالجيش الوطني الليبي استبشاراً بعهد جديد من الحرية والأمن». (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات وزارة المالية المصرية، نيتها إصدار سندات وأذون للخزانة خلال الربع الأول من العام المالي 2018- 2019، بقيمة 26.7 مليارات دولار. (الحياة)

أدى اللواء «عباس كامل»، اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، رئيساً لجهاز الاستخبارات العامة المصرية، فيما اعتبر تكريساً لتجديد متكامل للمنظومة الأمنية في البلاد. (الشرق الأوسط)

أمر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، بالتنفيذ الفوري لأحكام الإعدام الصادرة في حق «إرهابيين»، في قرار يبدو أنه رد على إعدام تنظيم «الدولة الإسلامية» رهائن لديه. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحصار التحالف تسليح بوينغ استثمارات صكوك محكمة العدل الحزام والطريق الصخليج صحف