صحف مصر تعلن «عباس كامل» رئيسا للمخابرات وتصفية 6 بـ«حسم»

الجمعة 29 يونيو 2018 06:06 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الجمعة، بالاتصال الهاتفي الذي جرى بين ملك البحرين ورئيس مصر لمناقشة مستجدات المنطقة، وتابعت أول ظهور دولي لوزير الدفاع الجديد، وأكدت أداء مدير المخابرات الجديد ونائبه اليمين الدستورية بعد 6 أشهر من اختياره قائما بالأعمال، وأعلنت تصفية 6 بتهمة الإرهاب.

ونفت صحف القاهرة اعتزام أديس أبابا ملء خزان «سد النهضة» الإثيوبي في يوليو/تموز المقبل، وقالت إن أسهم الغاز الإسرائيلي تتهاوى أمام أنباء حقل «نور» المصري الجديد، وأبرزت التوافق المصري الفرنسي على إجراء الانتخابات الليبية وتوحيد الجيش الليبي، ورصدت انتعاشا طفيفا في سوق الذهب، وبشرت بقرب الربط الكهربائي مع أوروبا.

وتابعت صحف مصر لقاء وزيري الخارجية المصري والجيبوتي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط لمناقشة أمن البحر الأحمر، واحتفت بموافقة البنك الدولي على دعم قطاع الصحة المصري بـ530 مليون دولار.

رياضيا، فتحت الصحف ما قالت إنه «الملف الأسود» لاتحاد الكرة المصري على خلفية خسارة المنتخب المصري جميع مبارياته في كأس العالم (مونديال روسيا 2018) منادية بـ«ثورة تصحيح للكرة المصرية»، وتابعت مؤتمر نادي «الأهرام سبورت» التابع لرئيس هيئة الرياضة السعودية للإعلان عن التشكيل الإداري للنادي، واحتفت بزيادة اللاعبين المصريين في دورة ألعاب البحر المتوسط المقامة في تراجونا بإسبانيا رصيد مصر من الميداليات إلى 37 ميدالية منها 14 ميدالية ذهبية.

اتصال ملك البحرين

اهتمت صحيفة «الأخبار» بتلقي الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، اتصالاً هاتفيًا من ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، وذلك لمناقشة مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وجرى خلال الاتصال تأكيد ضرورة تعزيز التضامن بين الدول العربية في ضوء الأزمات التي تعاني منها عدد من دول المنطقة والتحديات المتزايدة التي تهدد أمن واستقرار الشعوب العربية.

كما تم استعراض بعض ملفات العلاقات الثنائية، حيث أكد الزعيمان حرصهما على مواصلة العمل لدفع التعاون المشترك بما يحقق مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين.

ظهور وزير الدفاع الجديد

ورصدت صحيفة «الشروق» الظهور الدولي الأول لوزير الدفاع المصري الجديد الفريق «محمد زكي»، وذلك خلال المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا 6» والذي تنفذه عناصر القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من «مصر - واليونان – وقبرص» ويستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية المصرية.

وحضر التدريب كل من وزير الدفاع المصري، ونظيريه اليوناني «بانوس كامينوس»، والقبرصي «سافاس إنجيليديس».

وشهدت المراحل الأولى تنفيذ تدريب مفاجئ للبحث عن واقتحام سفينة مختطفة والسيطرة عليها وتحرير الرهائن بداخلها، وذلك بهدف رفع الكفاءة القتالية  لجميع العناصر المشاركة والتخطيط الجيد للتمارين المطلوب تنفيذها لصقل مهارات العناصر المشاركة لتنفيذ المهام المكلفين بها في ظل ظروف جغرافية ومناخية متدرجة الصعوبة والتعقيد.

يمين رئيس المخابرات

وأبرزت صحيفة «الأهرام» أداء مدير مكتب «السيسي» اللواء «عباس كامل» اليمين الدستورية، رئيسًا للمخابرات العامة، كما أدى «ناصر فهمي» اليمين نائبًا لرئيس المخابرات العامة.

وعقد «السيسي» عقب ذلك اجتماعا معهما، موجهًا بمواصلة العمل باجتهادٍ وتفانٍ لحماية مصر وأمنها القومي من المخاطر التي تحيق بها.

ويشتهر «عباس» على نطاق واسع باعتباه مدير مكتب «السيسي» منذ أن كان رئيسا للمخابرات الحربية، مرورا بتعيينه وزيرا للدفاع ثم رئيسا، ويعرف بألقاب عدة، منها: «كاتم أسرار الرئيس»، و«ثعلب الرئاسة»، وغيرها.

تصفية 6

ونشرت صحيفة «اليوم السابع» إعلان وزارة الداخلية عن تصفية 6 من عناصر حركة «حسم»، خلال مداهمة أمنية في محافظة البحيرة، والقبض على اثنين آخرين.

واتهمت الوزارة القتلى والمعتقلين بالانتماء لجماعة «الإخوان المسلمون» والتورط في واقعة محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق، اللواء «مصطفى النمر»،  24 مارس/آذار الماضي.

لا ملء لـ«سد النهضة»

ونفت صحيفة «الوطن» صحة المعلومات المنتشرة حول اعتزام إثيوبيا ملء خزان سد النهضة خلال يوليو/تموز المقبل، حيث كشفت مصادر حكومية مطلعة على مسار مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبي، أنه لن يتم بدء ملء خزان السد خلال الشهر المقبل، لعدم اكتمال أعمال بناء السد حتى الآن.

كانت مصادر إثيوبية أعلنت في وقت سابق نية حكومة أديس أبابا البدء في ملء خزان السد في يوليو/تموز المقبل، في حين أعرب وزير الري، «محمد عبدالعاطي»، عن قلق مصر من استشعار وجود توجّهات لدى إثيوبيا لبدء ملء الخزان قبل التوافق على التقرير الاستهلالي، بعد فشل المفاوضات الفنية للاجتماعات الثلاثية، التي عُقدت بالقاهرة، نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل استئنافها مطلع العام الجاري..

الغاز الإسرائيلي يخشى «نور»

ونقلت صحيفة «الأهرام» عن صحيفة «هآرتس» العبرية قولها إن أسهم الغاز الإسرائيلي تتهاوى أمام حقل «نور» المصري، موضحة أن أنباء الشراكة بين الحكومة المصرية وشركة «إيني» الإيطالية، لاستكشاف حقل «نور» الجديد للغاز الطبيعي في البحر المتوسط أثارت موجة من القلق في أوساط قطاع (إسرائيل) للغاز وقد انخفضت أسهمه بمقدار 4% دفعة واحدة خلال تعاملات منتصف الأربعاء الماضي.

وجاءت هزة الأسواق الإسرائيلية إثر تقرير تداولته وسائل الإعلام حول اتفاق وزارة البترول المصرية وشركة «إيني» بشأن استكشاف وتطوير حقل «نور» الواقع ضمن ما يعرف بمنطقة «حقل شروق» البحري العملاق للغاز.

وترجح المؤشرات الأولية أن تصل احتياطيات حقل «نور» إلى حوالي 25 تريليون متر مكعب من الغاز، بما يرشحه ليكون أحد أكبر حقول الغاز في العالم على الإطلاق.

اتفاق فرنسي لوحدة ليبيا

وتابعت صحيفة «الأخبار» لقاء «السيسي» ووزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، حيث جدد «السيسي» موقف مصر الداعم للحل السياسي في سوريا، حفاظا على وحدة الدولة السورية، مشيرا إلى أهمية بذل كل الجهود من أجل وقف نزيف الدم واستئناف المفاوضات على أساس مرجعيات الحل السياسي وصياغة دستور جديد والتحضير للانتخابات.

وأكد الجانبان إرادتهما الواضحة للعمل علي إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، وشددا على إجراء الانتخابات باعتبارها المصدر الوحيد للشرعية، مشيرين إلي أهمية البناء علي التقدم النسبي في المشهد الليبي ودعم جهود توحيد الجيش الليبي وتحسين البيئة الأمنية.

انتعاش في «سوق الذهب»

ورصدت صحيفة «الشروق» انتعاشة طفيفة شهدتها حركة تداول الذهب في حركة الشراء، على خلفية انخفاض أسعاره منذ يومين، حيث وصل سعر الذهب عيار 18 إلى 542.50 جنيه للجرام الواحد، وعيار 21 بـ633 جنيهًا، وعيار 24 بـ723.5 جنيه.

وقال أحد أصحاب المحال بمنطقة الصاغة، إن نسبة انخفاض سعر الذهب لم تشهدها الأسواق منذ عامين، وجاءت على خلفية انخفاض أسعار الذهب في البورصة العالمية، ولا علاقة لها بأي تطورات داخلية.

«الربط الكهربائي» مع أوروبا

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» خبر مباحثات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، «محمد شاكر»، مع سفير السويد بالقاهرة، «جان تسيلف»، والوفد المرافق له، سبل زيادة التعاون بين البلدين في مجال تبادل الخبرات الخاصة بمشروعات استدامة الطاقة وتقديم الدعم الفني والاستفادة من الخبرات السويدية لتحديث الشبكة طبقاً لأحدث التكنولوجيات.

وأكد «شاكر»، خلال الاجتماع، أن مصر على أعتاب الربط الكهربائي مع أوروبا من خلال قبرص، بعد أن قامت شركة «Euro Africa» بتسليم الدراسة اللازمة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا من خلال قبرص طبقاً للجدول الزمني المُعَد لذلك، وجارٍ التقييم من الجانب المصري.

وزير خارجية جيبوتي

وتابعت صحيفة «الوطن» لقاء وزيري خارجية مصر وجيبوتي، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، على هامش مؤتمر المجلس التنفيذي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي، حيث قال الوزير المصري «سامح شكري»، إن مصر تعتمد على جيبوتي بشكل كبير كشريك في تحقيق الأهداف المتعلقة بتوفير التنمية الاقتصادية والأمن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب ومنطقة القرن الأفريقي، خاصة أنهما يواجهان التحديات نفسها، ولديهما التطلعات نفسها في هذا الصدد.

وناقش «شكري» مع نظيره الجيبوتي، على هامش المؤتمر، التطورات الإيجابية التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، وملف المياه وتطورات مفاوضات «سد النهضة»، والوضع في كل من الصومال واليمن.

كما التقى وزير الخارجية بنظيره المالاوي، «إيمانويل فابيانو»، مُثمِّناً رغبة مالاوي في عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب فرصة ممكنة، والتعاون الإيجابي بين البلدين في جميع المجالات.

«البنك الدولي» يدعم الصحة

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بإعلان وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، «سحر نصر»، أن المجلس التنفيذي للبنك الدولي بواشنطن وافق بالإجماع على دعم خطة قطاع الرعاية الصحية بـ530 مليون دولار، موضحةً أن قرار البنك في هذا التوقيت المهم يعكس ثقته المطلقة في جدية وفاعلية الإصلاحات التي تتخذها الحكومة لإحداث طفرة شاملة في خدمات الرعاية الصحية، وهذا القطاع الحيوي الذي توليه القيادة السياسية اهتماما خاصا يتواكب مع تطلعات الشعب.

وذكرت الوزيرة أن هذا يعد أكبر دعم من نوعه يقدمه البنك لمصر في مجال الصحة، وأنه سيركز على تطوير الرعاية الصحية الأولية والمجتمعية، وتعزيز الخدمات المقدمة لتنظيم الأسرة، ودفع الجهود العلاجية والوقائية المكثفة والمتعلقة بمكافحة فيروس سي.

14 ذهبية في تراجونا

واحتفت صحيفة «اليوم السابع» بزيادة اللاعبين المصريين في دورة ألعاب البحر المتوسط المقامة في تراجونا بإسبانيا رصيد مصر من الميداليات إلى 37 ميدالية منها 14 ميدالية ذهبية و10 فضيات و13 برونزية، بعد فوز «دينا مشرف» بذهبية فردي السيدات لتنس الطاولة بتغلبها على لاعبة موناكو ذات الأصول الصينية 4/1.

كما فاز «محمد عبدالعال» بفضية الجودو وزن 81 كيلوجراما، وأضافت كذلك «رضوى رضا» بطلة مصر في التايكوندو ميدالية فضية جديدة في وزن تحت 57 كجم.

وتتصدر إيطاليا جدول الميداليات برصيد 89 ميدالية 36 ذهبية و29 فضية و24 برونزية، تليها تركيا برصيد 62 ميدالية 20 ذهبية و17 فضية و25 برونزية، ثم إسبانيا الدولة المضيفة برصيد 71 ميدالية ولكن بفارق الميداليات الذهبية حيث حصدت 18 ميدالية ذهبية و28 فضية و25 برونزية، ثم فرنسا في المركز الرابع برصيد 58 ميدالية بواقع 16 ذهبية و18 فضية و24 برونزية.

الملف الأسود لاتحاد الكرة

وهاجمت صحيفة «الأخبار» مجلس اتحاد الكرة المصري على خلفية خسارة المنتخب المصري لكرة القدم جميع مبارياته في كأس العالم روسيا 2018، وتحت عنوان «اتحاد الكرة.. الفوضى هاهنا» فتحت الصحيفة ما قالت إنه «الملـف الأســود» لمجـلس إدارة اتحاد الكرة، مهاجمة «سوء الإدارة» و«المجاملات» حتى «انكشف المستور» في المونديال.

وعبرت الصحيفة عن أملها في أن يتسبب التأهل لكأس العالم في تصحيح ويفجر ثورة تصحيح للكرة المصرية على رئيس الاتحاد «هاني أبوريدة» ورفاقه.

«الأهرام سبورت»

وتابعت صحيفة «الوطن» المؤتمر الصحفي الذي عقده نادي «الأهرام سبورت»، في أحد الفنادق للكشف عن استراتيجية وأهداف وخطط النادي المستقبلية ودخول مجال الاستثمار الكروي، بأكبر نسبة لرئيس هيئة الرياضة السعودية «تركي آل الشيخ».

وأعلن المؤتمر عن رئاسة «حسام البدري»، للنادي، و«أحمد حسن»، مشرفا على الكرة بالنادي، و«هادي خشبة»، مديرا للكرة بالفريق، و«أحمد الوشاحي»، مستشارا قانونيا للنادي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر ملك البحرين السيسي تصفية رئيس المخابرات العامة عباس كامل وزير الدفاع محمد زكي سد النهضة اتحاد الكرة تركي آل الشيخ الأهرام سبورت