«بومبيو» يدعو لمحاسبة «خامنئي» على زعزعة أمن الخليج

الجمعة 29 يونيو 2018 08:06 ص

طالب وزير الخارجية الأمريكي، «مايك بومبيو»، بمحاسبة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي» على زعزعة أمن الخليج وإطالة أمد معاناة الشعب اليمني، وذلك في تغريدة نشرها، الخميس، عبر حسابه على «تويتر».

وأضاف أن «دعم إيران للحوثيين لا يسمح فقط بالهجمات على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بل يخاطر أيضاً بزيادة الأزمة الإنسانية الهائلة في اليمن (الذي يشهد حربا منذ 3 سنوات)».

وتواجه إيران اتهامات من دول خليجية على رأسها السعودية، بـ«التدخل في شؤون تلك الدول ودول عربية أخرى»، وهو ما تنفيه طهران.

والأربعاء، اتهم «بومبيو»، في بيان، إيران بتبديد مواردها في مغامراتها بالشرق الأوسط، وفي طموحاتها لتوسيع برنامجها النووي.

ويأتي تصريح وزير الخارجية الأمريكي في إطار تصعيد الإدارة الأمريكية للهجتها ضد طهران، حيث إن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، كان قد أعلن، يوم 8 مايو/أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين «السداسية الدولية» كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران، عام 2015.

كما أعلن استئناف العمل بكل العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصّل إلى هذه الصفقة؛ ووعد ليس فقط بالعودة إلى العقوبات القديمة، ولكن أيضاً بفرض قيود جديدة، تشمل حتى الدول التي تتعامل مع طهران.

وتواجه إيران تحدّيات ومشكلات اقتصادية كبيرة؛ بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية على خلفيّة برنامجها النووي والصاروخي، وارتفاع معدّلات البطالة وسعر الصرف.

  كلمات مفتاحية

خامنئي بومبيو حرب اليمن أمن الخليج محمد كوثراني

"بومبيو" يهاجم "خامنئي" ويتهمه ببيع مسلمى الصين لأجل النفط