أهداف «+85» تطيح بالعرب والماكينات وتزيد الإثارة بمونديال روسيا

الجمعة 29 يونيو 2018 04:06 ص

أُقيمت 48 مباراة خلال دور المجموعات في مونديال روسيا، الذي أسدل الستار عليه، الخميس؛ بعد منافسات دامت أسبوعين.

وأبرز ما ميز الدور الأول من المونديال الروسي «الأهداف القاتلة» التي شهدتها الدقائق الأخيرة من المباريات، وكانت بمثابة طوق النجاة للعديد من الفرق وجعلتها إما تقتنص النقاط الثلاث أو على الأقل الخروج بأقل الخسائر وتحقيق نقطة التعادل.

إذ لم يسلم معظم المنتخبات المشاركة في المونديال من مرارة الأهداف القاتلة التي يتم إحرازها بعد الدقيقة 85 من عمر المباراة.

فخلال 48 مباراة تم إحراز 122 هدفا، بينهم 5 أهداف بعد الدقيقة «+85»، و20 بعد الدقيقة «+90»، في 20 مباراة.

وتعد الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول هي الأكثر من حيث عدد الأهداف القاتلة؛ فقد تم إحراز 10 أهداف خلال 8 مباريات.

بينما شهدت الجولة الثانية إحراز 8 أهداف خلال 6 مباريات، فيما تم إحراز 7 أهداف خلال 6 مباريات بالجولة الأولى.

وتعد المنتخبات العربية «السعودية، مصر، المغرب، تونس»، من بين الأكثر تضرراً من تلك الأهداف، فقد استقبلت شباكهم 8 أهداف بواقع هدفين في مرمى كل منتخب.

وانحصرت استفادة المنتخب العربية من الأهداف القاتلة على إحراز هدفين فقط؛ الأول لصالح المنتخب السعودي أحرزه اللاعب «سالم الدوسري» في مرمى مصر عند الدقيقة 95، والثاني لصالح المنتخب التونسي أحرزه اللاعب «وهبي الخزري» في مرمى بلجيكا عند الدقيقة 93.

وفي هذا الإطار نستعرض معكم أبرز الأهداف القاتلة التي شهدها الدور الأول من المونديال الروسي:

مصر أمام أوروغواي

في أول مباراة للمنتخب المصري في المونديال، قدم أداءً جيدا في مواجهة نظيره الأوروغوياني، وكان ندا قويا، واقترب من حصد نقطة من التعادل السلبي، حتى جاءت الدقيقة 89، ووسط غفلة من مدافعي الفراعنة، خطف السيليستي هدف المباراة الوحيد من ضربة رأسية، حملت توقيع المدافع «خوسي ماريا خيمينيز».

المغرب أمام إيران

حال سوء الحظ المنتخب المغربي؛ حيث قدم مستوى مميزا أمام نظيره الإيراني، ضمن المجموعة الثانية. وكان أسود الأطلس الأفضل في المباراة وهددوا مرمى الإيرانيين كثيراً إلا أن لاعبيه تفننوا في إهدار الفرص، حتى جاءت الدقيقة 95، ليحرق المدافع المغربي «عزيز بوهدوز» أحلام بلاده بالنيران الصديقة؛ حيث أحرز هدفاً بالخطأ في مرماه، بعدما حول كرة عرضية برأسه إلى داخل الشباك.

تونس أمام إنجلترا

أمام إنجلترا، وقف الحظ كثيراً إلى جانب منتخب تونس ضمن المجموعة السابعة؛ حيث أهدر لاعبو منتخب الأسود الثلاثة العديد من الأهداف المؤكدة وسط أخطاء فادحة لنسور قرطاج.

ورغم تقدم الإنجليزي مبكراً عند الدقيقة 11، بهدف أحرزه المهاجم «هاري كين»، نجح التونسيون ومن هجمة مرتدة في الحصول على ركلة جزاء نفذها «فرجاني ساسي» ببراعة عند الدقيقة 35.

ومع اقتراب المباراة من نهاية، ظن العرب أنهم على أعتاب حصد أول نقطة في مونديال 2018، إلا أن «كين» خيب ظنهم بإحرازه هدف الفوز في الدقيقة 91 من ضربة رأسية، وسط غياب تام للرقابة من لاعبي تونس، كما حدث في الهدف الأول.

البرتغال أمام إسبانيا

أهدر المنتخب الإسباني الفوز أمام نظيره البرتغالي، بعدما أحرز نجم وقائد الأخير، «كريستيانو رونالدو»، هدف التعادل عند الدقيقة 88، من ركلة حرة مباشرة، لتنتهي المباراة بينهما بنتيجة 3-3، ضمن المجموعة الثانية.

البرازيل أمام كوستاريكا

دخل المنتخب البرازيلي مباراة الجولة الثانية أمام كوستاريكا بحثاً عن أول فوز في البطولة ولمصالحة جماهيره بعد التعادل المخيب للآمال أمام سويسرا في مباراة الجولة الأولي.

ونجح لاعبو كوستاريكا في الدفاع عن مرماهم طوال مدة المباراة حيث ظل التعادل السلبي قائماً، حتى الدقيقة 91 عندما افتتح «فيليب كوتينيو» النتيجة بإحراز الهدف الأول، قبل أن يعزز «نيمار» من تقدم السيليساو بإحراز الهدف الثاني عند الدقيقة 97.

سويسرا أمام صربيا

حسم المنتخب السويسري مباراته أمام نظيره الصربي، في الجولة الثانية، بالفوز بنتيجة 2-1، لينعش آماله في التأهل وقتها، بعدما أحرز «سيردان شاكيري» هدف الفوز للسويسريين عند الدقيقة 90.

ألمانيا أمام السويد

نجح المنتخب الألماني في الحفاظ على آماله في التأهل إلى دور الـ16، بعدما استفاق من خسارته في الجولة الأولى أمام المكسيك، وفاز في الجولة الثانية على السويد بنتيجة 2-1، وأحرز الهدف الثاني نجمه «توني كروس» عند الدقيقة 95 بطريقة مميزة من ركلة حرة، لكنه خسر مباراته الثالثة أمام كوريا وودع المنافسات.

السعودية أمام مصر

في مباراة نتيجتها تحصيل حاصل بالجولة الثالثة والأخيرة بين السعودية ومصر، بعدما تأكد خروجهما من المنافسات رسميا، حقق السعوديون فوزاً معنوياً بنتيجة 2-1، بفضل الهدف القاتل الذي أحرزه «سالم الدوسري».

إيران أمام البرتغال

في مباراة الجولة الثالثة والأخيرة، حقق منتخب إيران تعادل تاريخي أمام نظيره البرتغال بنتيجة 1-1.

أحرز الهدف الإيراني «كريم أنصاري» عند الدقيقة 93، وهو ما لم يكن كافياً للتأهل إلى الدور الثاني حيث وصل رصيده إلى 4 نقاط، مقابل 5 نقاط لدى كل من البرتغال وإسبانيا.

إسبانيا أمام المغرب

أنقذ «إياغو اسباس» منتخب إسبانيا من الخسارة أمام المغرب بإحرازه هدفا قاتلا عند الدقيقة 91، لتنتهي المباراة بالتعادل بنتيجة 2-2، ويضمن الإسبان صدارة مجموعتهم ويتأهلون لدور الـ16.

الأرجنتين أمام نيجيريا

حمى المدافع «ماركوس روخو» منتخب الأرجنتين من توديع المنافسات مبكراً، بعدما أحرز هدف الفوز في مرمى منتخب نيجيريا عند الدقيقة 86 من  عمر المباراة التي انتهت بفوز راقصي التانغو بنتيجة 2-1.

كرواتيا أمام أيسلندا

نجح المنتخب الكرواتي في تحقيق العلامة الكاملة لأول مرة في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، بعدما حقق فوزاً قاتلاً في الجولة الثالثة على حساب منتخب أيسلندا بنتيجة 2-1، بفضل هدف «ايفان بيريسيتش» عند الدقيقة 90، محقق فوزه الثالث توالياً.

كوريا الجنوبية أمام ألمانيا

حقق منتخب كوريا الجنوبية فوزاً معنوياً وتاريخياً على حامل اللقب منتخب ألمانيا، في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثالثة والأخيرة بنتيجة 2-0، جاء الهدفين عند الدقيقة 93 و96 عن طريق «كيم يونغ غون» و«سون هيونغ مين»، ليطيح بكتيبة المانشافت خارج المنافسات مبكراً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال روسيا الأرجنتين نيجيريا السعودية مصر إسبانيا