«مهاتير محمد» يعلن انسحاب بلاده من تحالف السعودية باليمن

الجمعة 29 يونيو 2018 05:06 ص

أكد رئيس وزراء ماليزيا «مهاتير محمد» أن بلاده ستسحب جنودها من التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وهي الأنباء التي أعلنها وزير الدفاع الماليزي «محمد سابو»، الخميس.

وأضاف «مهاتير» أن القرار الذي أعلنه وزير الدفاع الماليزي نهائي، وأن ماليزيا «لا تريد أن تكون جزءا من خلاف بين الجيران في المنطقة»، بحسب ما نقلت عنه «الجزيرة».

وقال رئيس الوزراء الماليزي: «نريد أن نعيد قواتنا باستثناء المشاركين في قوات حفظ السلام الأممية، فلن يتوجه جنود إلى الخارج لدولة أخرى للقتال في حرب أخري، وتلك سياسة حكومتنا الجديدة».

وكان وزير الدفاع الماليزي «محمد سابو» قد أكد أن «قوات بلاده لم تشارك خلال فترة انتشارها بالسعودية، لا في حرب اليمن ولا في العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

وأشار إلى أن ماليزيا مارست منذ البداية سياسة عدم الانحياز، و«لا تميل إلى أي فكرة إيديولوجية للقوى العالمية».

يذكر أن الحكومة الماليزية أعلنت الأسبوع الماضي، أنها تدرس سحب قواتها المنتشرة في السعودية.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام سعودية أن قوات ماليزية تشارك في «التحالف الإسلامي ضد الإرهاب»، بينما قالت الحكومة الماليزية السابقة إنها أرسلت قوات لإجلاء رعاياها في اليمن وتقديم مساعدات إنسانية.

وشهدت الفترة الأخيرة، مطالبات ماليزية، بسحب قوات بلادها من السعودية، حيث تساءلت هيئة «محامون من أجل الحرية» الماليزية، في بيان عن جدوى مشاركة القوات في حرب التحالف العربي باليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماليزيا السعودية اليمن التحالف العربي مهاتير محمد الحوثيون محمد كوثراني