5 إيجابيات وسلبيات للمشاركة العربية التاريخية بمونديال 2018

السبت 30 يونيو 2018 01:06 ص

أصيبت جماهير كرة القدم العربية بخيبة أمل كبيرة وهي تتابع نتائج منتخباتها في بطولة كأس العالم 2018، بنسختها الـ21، التي تحتضنها الملاعب الروسية حالياً، وتستمر حتى 15 يوليو/تموز المقبل.

ورغم أننا شهدنا أكبر تواجد عربي في تاريخ البطولة منذ انطلاقها عام 1930، بمشاركة 4 منتخبات عربية دفعة واحدة، هي مصر والسعودية والمغرب وتونس، إلا أنها ودعت منافسات المونديال الروسي مبكراً.

وبالرغم من هذا الفشل، إلا أن هناك أرقاما قياسية وتاريخية تحققت بالمونديال، سطرت اسم اللاعبين والمنتخبات العربية، في تاريخ كأس العالم، وفي هذا الإطار نستعرض أبرز الأرقام السلبية والإيجابية القياسية التي حققها العرب:

الإيجابيات 

رقم قياسي تاريخي سطره الحارس المصري المخضرم «عصام الحضري»، بعدما وضع اسمه في صفحات كأس العالم، حيث بات اللاعب الأكبر عمراً في تاريخ البطولة، عندما شارك في مباراة الفراعنة أمام منتخب السعودية وهو يبلغ من العمر 45 عاماً و151 يوماً.

كما بات «الحضري» رابع حارس في تاريخ بطولة كأس العالم يتصدى لركلة جزاء في أول مباراة له بالبطولة، وأكبر حارس مرمى في تاريخ المونديال يتصدى لركلة جزاء.

نجح المهاجم التونسي «فخر الدين بن يوسف» في حفر اسمه في سجلات تاريخ كأس العالم، عبر تسجيله الهدف رقم 2500 في تاريخ المونديال.

السلبيات

تلقى منتخب السعودية هزيمة ثقيلة من روسيا، بنتيجة 5-0، في افتتاح نسخة المونديال، وبذلك باتت صاحب أكبر هزيمة في تاريخ المباريات الافتتاحية بالبطولة، منذ نسخة 1934.

خاضت مصر المونديال الثالث لها، وعبر 7 مباريات في النسخ الثلاث السابقة، لم يسبق لها أن حققت الفوز على الإطلاق، لتعتبر أسوأ مشاركة لمنتخب أفريقي بالمونديال خاض أكثر من 5 مباريات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحضري تونس مونديال روسيا