صحف الخليج تحذر البحرين وتجدد رفض قطر للحصار

السبت 30 يونيو 2018 06:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تحذير وكالتي تصنيف ائتماني عالميتين، من أن تأخير الدعم الخليجي المقرر لمملكة البحرين، أو عدم الوضوح في شكل الدعم المالي، سيؤثر على الجدارة الائتمانية للمملكة.

ونقلت الصحف، عن النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، قوله إن جميع القضايا المنظورة أمام المحاكم الدولية ضد الحصار في صالح قطر، لافتا إلى أن كل ما أحيك ضد قطر، لن ينال من سيادتها، ولا من عزيمتها، ولا من استقلالها برأيها ولا من حريتها.

وأشارت الصحف، إلى تفنيد فريق الادعاء القطري، بالوثائق والأدلة والتقارير الأممية، ما ذكرته الإمارات حول عدم تأثير أزمة الحصار على حقوق الإنسان، وذلك خلال ثالث جلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي، بالدعوى التي أقامتها قطر ضد الإمارات، لمطالبتها بوقف التمييز ضد المواطنين القطريين بموجب الاتفاقية الدولية لمكافحة التمييز.

وتوقعت الصحف، أن تصل سوق الأمن الإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى 8 مليارات دولار هذه السنة، بدعم من الابتكار في مجال الأمن المالي والمصرفي في الإمارات.

وكشفت الصحف، عن مصدر دبلوماسي غربي، أن المحادثات التي أجراها في واشنطن، وزير النفط السعودي «خالد الفالح» مع وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، استهدفت طمأنة الأمريكيين أن الرياض لن تسمح بنقص في أسواق النفط.

ونقلت الصحف، عن وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي «بخيت الرشيدي»، قوله إن الكويت سترفع، بدءاً من الأحد، إنتاجها النفطي إلى 2.785 مليون برميل نفط، بزيادة 85 ألفاً يومياً عن مايو/أيار الماضي، وذلك بناء على اتفاق خفض الإنتاج الذي أقر الأسبوع الماضي.

وأشارت الصحف، إلى تحقيق الميزان التجاري لقطر فائضا مقداره 136.8 مليار ريال خلال عام 2017، مسجلاً نموا نسبته 49% مقارنة بالعام السابق له الذي بلغ 91.9 مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى إدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، مدينة قلهات التاريخية في سلطنة عمان، وواحة الإحساء بالمنطقة الشرقية السعودية، في جملة المواقع المسجلة على قائمتها للتراث العالمي.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف مصدر دبلوماسي غربي، أن المحادثات التي أجراها في واشنطن، وزير النفط السعودي «خالد الفالح» مع وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، استهدفت طمأنة الأمريكيين أن الرياض لن تسمح بنقص في أسواق النفط. (الحياة)

بلغ حجم الصكوك التي أصدرتها السعودية، بالعملة المحلية، منذ بداية طرح هذا النوع من الصكوك، نحو 88.43 مليار ريال، وذلك عبر 12 طرحا بدأ طرحها في النصف الثاني من العام الماضي، وأغلق آخرها بحجم طرح قدره 3.1 مليار ريال. (الاقتصادية)

أكد برنامج «حساب المواطن» في السعودية، أن الدعم المقدم للمواطنين يشمل الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها. (الرياض)

ارتفعت قيمة الصادرات البترولية للسعودية، خلال الربع الأول من 2018 إلى 187.5 مليار ريال، مقابل 161.8 مليار ريال خلال الربع الأول من 2017، بارتفاع مقداره 25.6 مليار ريال، بنسبة 15.9%. (الاقتصادية)

تحرك مجلس الشورى السعودي، لمخاطبة الجهة المنظمة للكهرباء للتحقق من الأسعار الكبيرة التي طرأت على فواتير بعض المستهلكين بنسب عالية، وأسباب تجاوزاتها المعدلات الطبيعية. (عكاظ)

رفعت المصارف في السعودية، رصيدها من أذونات الخزانة بنهاية أبريل/نيسان الماضي، إلى نحو 12.06 مليار ريال، بارتفاع نسبته 10.7%، عن الشهر السابق، البالغ حينها نحو 10.8 مليار ريال. (الاقتصادية)

أعلن رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني السعودية الأمير «سلطان بن سلمان»، تسجيل موقع «واحة الأحساء» في المنطقة الشرقية، ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي بـ«اليونسكو»، وذلك في فرع التراث الثقافي. (الشرق الأوسط)

تحل مصر ضيف شرف على مهرجان «سوق عكاظ» في نسخته الـ12، ما دفع رئيس اللجنة الإشرافية العليا للسوق ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير «سلطان بن سلمان» للقاء وزيرة الثقافة المصرية «إيناس عبدالدائم»، لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني، والاستفادة من الخبرات المصرية. (الحياة)

الإمارات

أشاد صندوق النقد الدولي، بتطبيق الإمارات، لنظام نشر البيانات العامة، كأول دولة خليجية تطلق هذا النظام. (الاتحاد)

توقّعت شركة «برايس ووتر هاوس كوبرز» البريطانية، أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً أعلى خلال العام الحالي، بالمقارنة مع العام السابق، نتيجة اهتمام الدولة بتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتعافي أسعار النفط وإطلاق مبادرات حكومية. (البيان)

ارتفع حجم التبادل التجاري بين الإمارات واليابان، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، ليصل إلى نحو 40.5 مليار درهم، مقارنة مع 34.5 مليار درهم للفترة ذاتها من العام الماضي، بارتفاع قدره 17.3%. (الاتحاد)

قطر

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، في نيويورك، مع الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، وبحث معه سبل تعزيز التعاون المشترك، بالإضافة إلى مناقشة آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية. (العرب)

ترأست قطر وإيطاليا، اجتماعاً أمميا، هو الأول من نوعه لبحث سبل تفعيل مبدأ المسؤولية عن الحماية. (الوطن)

حقق الميزان التجاري لقطر فائضا مقداره 136.8 مليار ريال خلال عام 2017، مسجلاً نموا نسبته 49% مقارنة بالعام السابق له الذي بلغ 91.9 مليار ريال. (الراية)

قادت قطر، مُصدري الغاز المسال في العالم، خلال 2017، بإجمالي صادرات بلغت 103.4 مليار متر مكعب. (الوطن)

الكويت

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي «بخيت الرشيدي»، أن الكويت سترفع، بدءاً من الأحد، إنتاجها النفطي إلى 2.785 مليون برميل نفط، بزيادة 85 ألفاً يومياً عن مايو/أيار الماضي، وذلك بناء على اتفاق خفض الإنتاج الذي أقر الأسبوع الماضي. (الراي)

بحث وفد من رجال الأعمال الكويتيين، يتقدمهم رئيس الجانب الكويتي في مجلس التعاون التونسي الكويتي المشترك «فهد المعجل»، مع الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، تنفيذ برامج ومشاريع تعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية بين البلدين. (الأنباء)

تحتل الكويت المرتبة الرابعة، كأغنى بلدان العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي الذي وصل إلى أكثر من 74 ألف دولار تقريباً وهي بذلك الأولى خليجياً وعربياً. (القبس)

البحرين

أشاد الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي «حاتم فؤاد علي»، بجهود البحرين في التصدي لظاهرة الاتجار بالأشخاص ورعاية ضحايا جرائم الاتجار بالأشخاص. (أخبار الخليج)

فازت 17 صيدلية بحرينية، بمناقصة الشراء الموحد للأدوية، بقيمة إجمالية وصلت إلى 102.49 مليون دينار. (البلاد)

عمان

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، مدينة قلهات التاريخية في سلطنة عمان، في جملة المواقع المسجلة على قائمتها للتراث العالمي. (الوطن)

بلغ عدد زوار خريف صلالة، أكثر من 26 ألف زائر، خلال 9 أيام من تنفيذ الأعمال الميدانية لمشروع حصر زوار صلالة 2018، مسجلاً نسبة نمو بلغت 1.3% عن ذات الفترة من العام المنصرم. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، إن جميع القضايا المنظورة أمام المحاكم الدولية ضد الحصار في صالح قطر، لافتا إلى أن كل ما أحيك ضد قطر، لن ينال من سيادتها، ولا من عزيمتها، ولا من استقلالها برأيها ولا من حريتها. (الشرق)

فند فريق الادعاء القطري، بالوثائق والأدلة والتقارير الأممية، ما ذكرته الإمارات حول عدم تأثير أزمة الحصار على حقوق الإنسان، وذلك خلال ثالث جلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي، بالدعوى التي أقامتها قطر ضد الإمارات، لمطالبتها بوقف التمييز ضد المواطنين القطريين بموجب الاتفاقية الدولية لمكافحة التمييز. (الوطن)

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالين هاتفيين، مع كل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، هنأ خلالهما بنجاح العملية الجراحية التي أجريت للأخير. (الراية)

بعث قادة الإمارات، برقيات تهنئة إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، لتهنئته بنجاح العملية الجراحية التي أجراها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح». (البيان)

من المتوقع أن يصل سوق الأمن الإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى 8 مليارات دولار هذه السنة، بدعم من الابتكار في مجال الأمن المالي والمصرفي في الإمارات. (الحياة)

قالت وكالتا تصنيف ائتماني عالميتان، إن الدعم الخليجي المقرر لمملكة البحرين، سيخفف ضغوط التمويل، ويعزز من وضع المملكة الاقتصادي والائتماني، لكن الوكالتين لفتتا إلى أن التأخير أو عدم الوضوح في شكل الدعم المالي، سيؤثر على الجدارة الائتمانية للمملكة. (الأيام)

احتلت دول مجلس التعاون الخليجي، المركز الثالث للصادرات القطرية بنسبة 5.9% من إجمالي الصادرات و1.3% من الواردات خلال عام 2017، وحقق الميزان التجاري السلعي للبضائع مع دول التعاون فائضا قيمته 1.8 مليار ريال، وبنسبة 1.3% في حين بلغ حجم التبادل التجاري ما قيمته 27.3 مليار ريال. (الراية)

توقع الموفد الدولي إلى اليمن «مارتن غريفيث» عودة الأطراف المتصارعة إلى طاولة المفاوضات، للمرة الأولى منذ نحو سنتين، مشيراً إلى أنه سيعرض «خطة حول استئناف المحادثات» على مجلس الأمن الأسبوع المقبل. (الحياة)

حذر وزير الخارجية اليمني «خالد اليماني»، من «إعادة إحياء» مبادرة وزير الخارجية الأمريكي السابق «جون كيري»، التي وصفها بـ«المدفونة»، وذلك استباقاً لتحركات أممية في ملف المحادثات اليمنية، مشددا بالقول: «لا ترتيبات سياسية مطلقاً قبل الأمنية». (الشرق الأوسط)

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أنه منح 4 تصاريح لسفن متوجهة لميناء الحديدة، لافتا إلى وجود ست سفن موجودة داخل الميناء لتفريغ حمولاتها، وسبع سفن أخرى تنتظر دخولها. (البيان)

شؤون عربية

رفضت السلطة الفلسطينية، عرضاً أمريكياً، لعقد لقاء جماعي يضم الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، ومستشار الرئيس الأمريكي صهره «جاريد كوشنر»، وقادة عدد من الدول العربية، للبحث في عملية السلام. (الحياة)

استشهد طفل وشاب فلسطينيان برصاص الاحتلال، وأصيب مئات المتظاهرين بجروح مختلفة واختناق بالغاز، بينهم 11 طفلا وثلاثة مسعفين وامرأتان، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جنود الاحتلال على المشاركين في مسيرات العودة الشعبية السلمية على الحدود شرق قطاع غزة. (الخليج)

بدأت مفاوضات بين الجيش الروسي ووفد من المعارضة السورية، لوقف إطلاق النار (جنوب سوريا) وتسويات ميدانية. (الشرق الأوسط)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن أكثر من 120 ألفاً فروا من ديارهم في درعا (جنوب غرب سوريا)، منذ بدأت قوات النظام هجوماً لاستعادة السيطرة على المنطقة الواقعة قرب الحدود مع الأردن وهضبة الجولان التي تحتلها (إسرائيل). (الحياة)

قال صندوق النقد الدولي، إنه وافق لمصر على شريحة رابعة قيمتها 2.02 مليار دولار ضمن قرض في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي. (الشرق الأوسط)

فيما بدا تمهيدا لقيام الجيش الليبي الذي يقوده المشير «خليفة حفتر»، بتنفيذ عملية عسكرية في الجنوب الليبي، بعد إعلان تحرير مدينة درنة (شرق البلاد)، حذر «حفتر»، من محاولة بعض الأطراف الدولية، التي لم يحددها، إنشاء وجود عسكري لها في الجنوب، بحجة التصدي للهجرة غير الشرعية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار اقتصاد مساعدات تصنيف ائتماني النفط الخليج فائض تجاري مواقع تراثية صحف