المخابرات الأمريكية: كوريا زادت إنتاج الوقود النووي

السبت 30 يونيو 2018 08:06 ص

تعتقد وكالات المخابرات الأمريكية، أن كوريا الشمالية زادت إنتاج الوقود المستخدم للأسلحة النووية في عدة مناطق سرية بالأشهر الأخيرة، وأنها ربما تحاول إخفاء ذلك في وقت تسعى فيه للحصول على تنازلات في المحادثات النووية مع الولايات المتحدة.

ونقلت شبكة «إن بي سي» الإخبارية، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن «أحدث تقييم للمخابرات الأمريكية يتعارض فيما يبدو مع وجهة نظر الرئيس دونالد ترامب، الذي قال في تغريدة بعد قمة لم يسبق لها مثيل يوم 12 يونيو/حزيران الجاري، مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، إنه لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية».

وقال خمسة مسؤولين أمريكيين (رفضوا كشف أسمائهم) إن كوريا الشمالية كثفت في الأشهر الأخيرة إنتاج اليورانيوم المخصب لأغراض صنع الأسلحة النووية، حتى أثناء قيامها بجهود دبلوماسية مع الولايات المتحدة.

ولفتوا إلى أن تقييم المخابرات يخلص إلى أن كوريا الشمالية لديها أكثر من موقع نووي سري، فضلا عن منشأتها المعروفة لإنتاج الوقود النووي في يونجبيون.

وقال أحد المسؤولين: «ثمة أدلة دامغة على أنهم يحاولون خداع الولايات المتحدة».

وامتنعت وكالة المخابرات المركزية «سي آي إيه» عن التعليق على التقرير.

وقالت وزارة الخارجية إنها لا يمكنها تأكيده وإنها لا تعلق على الأمور المتعلقة بالمخابرات.

ولم يرد البيت الأبيض على طلب التعقيب.

ويثير التقرير مزيدا من التساؤلات بشأن استعداد كوريا الشمالية للدخول في مفاوضات جدية للتخلي عن برنامج أسلحة يهدد الولايات المتحدة على الرغم من تصوير «ترامب» الحماسي لنتيجة القمة.

وتطالب واشنطن، بيونغ يانغ، بالتخلي الكامل عن برنامجها النووي والكشف عنه، إضافة إلى تقديم ضمانات بعدم السعي مجددًا لامتلاك سلاح نووي.

وتعهد «ترامب» بتقديم «حماية» لزعيم كوريا الشمالية حال تخليه عن البرنامج النووي، فيما شدد وزير «بومبيو»، على تقديم مساعدات اقتصادية إلى بيونغ يانغ.

في المقابل، تؤكد كوريا الشمالية أنها تريد التخلي عن برنامجها النووي، لكن على مراحل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوريا أمريكا البيت الأيض المخابرات الاتفاق النووي