مصر تشيد أول مصنع لإنتاج الآثار المقلدة بـ5.5 مليون دولار

السبت 30 يونيو 2018 09:06 ص

أعلنت السلطات المصرية، مساء الجمعة، عن إنشاء أول مصنع لإنتاج المستنسخات الأثرية، أو ما يعرف بالآثار المُقلدة غير الأصلية، وذلك بتكلفة 100 مليون جنيه، بما يعادل نحو 5.5 ملايين دولار أمريكي، خلال عام.

وقال وزير الآثار المصري، «خالد العناني»، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إن إنشاء المصنع يهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية للآثار، ويلبي حجم الإقبال العالمي المتزايد على شراء نماذج الآثار المصرية.

وأضاف «العناني»، أن «تكلفة إنشاء المصنع تتجاوز 100 مليون جنيه، وسيتم العمل على تحديد آليات حديثة لإنتاج المستنسخات الأثرية لتغطية السوقين المحلية والعالمية».

وأشار إلى أن «المصنع سيكون جاهزا للعمل خلال عام، وأنه من المقرر إنشاء شركة مسؤولة عن تسويق المستنسخات الأثرية داخل وخارج مصر».

ومن وقت لآخر يتم الإعلان عن اكتشافات أثرية عن طريق بعثات محلية وأجنبية، حيث تمتلك مصر عددا هائلا من الآثار التي تعود إلى عهد الفراعنة، الذين بنوا أهرامات الجيزة، والتي تندرج ضمن أهم عجائب الدنيا السبع.

وتولي القاهرة مؤخرا، اهتماما لافتا بإقامة معارض مؤقتة للآثار الفرعونية والإسلامية واليونانية خارج البلاد، وخاصة في كندا والولايات المتحدة وإيطاليا.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

مصر آثار مصنع تصنيع الآثار المصرية الآثار الفرعونية بيع متاحف